أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الصيني وانج يي "عدم وجود أي آفاق" لمحاولات تسوية الوضع في أوكرانيا دون مراعاة مصالح روسيا.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية- في بيان، نقلته قناة "روسيا اليوم" الفضائية، في أعقاب لقاء وزيري الخارجية الروسي والصيني في موسكو- أنهما أشادا بالحالة الراهنة للعلاقات بين البلدين، التي تستمر في التطور بديناميكية، في ظل الأوضاع السياسية الخارجية غير المستقرة والمتوترة.

وأضاف البيان أن الوزيرين بحثا المسائل الحيوية الخاصة بجدول الأعمال الثنائي، في سياق تنفيذ اتفاق رئيسي روسيا والصين، ومواضيع الاتصالات على المستويين الأعلى والعالي، وكذلك التحضير لمشاركة روسيا في المنتدى الثالث عالي المستوى في بكين، الخاص بالتعاون الدولي في إطار مبادرة "الحزام الواحد والطريق الواحد".

وتبادل الوزيران الآراء حول التعاون بين موسكو وبكين في إطار الأمم المتحدة، بما في ذلك قضية إصلاح مجلس الأمن الدولي.

وأشارا إلى أهمية مواصلة تعميق التنسيق الفعال في إطار منظمة شنغهاي للتعاون، و"بريكس"، وكذلك في إطار مجموعة العشرين، والتجمعات المرتبطة برابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، ومنتدى التعاون الاقتصادي في منظمة آسيا والمحيط الهادئ، وغيرها من صيغ التواصل الدولية.

وأشار البيان إلى أن الجانبين بحثا الوضع في أوكرانيا، وشددا على عدم وجود أي آفاق لمحاولات تسوية الأزمة دون مراعاة مصالح روسيا أو دون مشاركتها.

وأطلع لافروف نظيره الصيني على نتائج زيارة الرئيس الكوري الشمالي كيم جونج أون إلى روسيا.

وأضاف البيان أن الجانبين أكدا أيضًا تقارب المواقف إزاء خطوات الولايات المتحدة على الساحة الدولية، ومن ضمنها تلك التي لها طابع "معادٍ" لروسيا وللصين.

من جهته، أطلع وانج يي، نظيره الروسي، على نتائج مباحثاته مع مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جيك ساليفان.

وتابع البيان، أن الوزيرين الروسي والصيني، بحثا كذلك، قضايا أخرى ذات اهتمام مشترك، وأن المباحثات جرت "بشكل بنّاء".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی إطار

إقرأ أيضاً:

هجوم روسي على "كييف".. أوكرانيا تتهم موسكو بقصف مستشفى و"زيلينسكي" يستنجد بمجلس الأمن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لا تزال الضربات التي تنفذها روسيا على الأراضي الأوكرانية مستمرة، وذلك ضمن الحرب بين الدولتين من سنوات، ما ترتب عليه دعوة من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لعقد اجتماع لمجلس الأمن بحث هذه الهجمات.

وقال زيلينسكي عبر حسابه على منصة “إكس”: "مستشفى أوخماتديت للأطفال في كييف. واحدة من أهم مستشفيات الأطفال ليس فقط في أوكرانيا لكن أيضا في أوروبا. ساهمت في إنقاذ واستعادة صحة آلاف الأطفال".، ونشره مع المنشور مقطع فيديو لمستشفى أوخماتديت، بعدما استهدفتها روسيا بقصف صاروخي.

وتابع: "الآن بعد أن تضرر المستشفى بسبب الغارة الروسية، لا يزال هناك أشخاص تحت الأنقاض، ولا يزال العدد الدقيق للضحايا غير معروف. في الوقت الحالي، يساعد الجميع في إزالة الأنقاض، الأطباء والآخرون".

وأضاف زيلينسكي: "لا يمكن لروسيا أن تدعي جهلها بالمكان الذي تحلق فيه صواريخها، ويجب أن تتحمل المسؤولية الكاملة عن جميع جرائمها. ضد الناس، ضد الأطفال، ضد الإنسانية بشكل عام. ومن المهم جدا ألا يصمت العالم عن هذا الأمر الآن، وأن يرى الجميع ما هي روسيا وماذا تفعل".

ومن جانبها نفت وزارة الدفاع الروسية أي تعمد لضرب أهداف مدنية في العاصمة الأوكرانية كييف، مشيرة إلى أن هذه المزاعم تأتي عشية قمة "الناتو" في واشنطن لاستجداء المزيد من المال والدعم.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين في بيان لها،  أنها شنت ضربات على أهداف صناعة الدفاع وقواعد الطيران في أوكرانيا.

وأكدت الدفاع الروسية أن: "أصبنا كل الأهداف العسكرية الأوكرانية التي تم استهدافها".

وأوضحت الوزارة الروسية أن الضربة الصباحية الضخمة على أوكرانيا هي رد روسيا على ضربات أوكرانيا على مرافق الطاقة والمؤسسات الاقتصادية الروسية.

وجاء في البيان أنه: "في الصباح، ردا على محاولات نظام كييف الإضرار بمرافق الطاقة والمرافق الاقتصادية الروسية، شنت القوات المسلحة الروسية ضربة جماعية بأسلحة دقيقة بعيدة المدى ضد مرافق الصناعة العسكرية الأوكرانية والقواعد الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية".

ومن جانبها أعلنت السلطات الأوكرانية مقتل 28  شخصا وإصابة 68 أخرين في العاصمة كييف جراء الهجمات الروسية الأخيرة.

ومن ناحية أخرى، أعلن الأمن الفيدرالي الروسي عن إحباط محاولة أوكرانية لاختطاف قاذفة قنابل روسية استراتيجية من طراز «تو-22 إم3» إلى أوكرانيا، وتوجيه ضربة  لمطار أوزيرن العسكري.

مقالات مشابهة

  • مودي في موسكو لأول مرة منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا
  • موسكو: لا تتوافر اتصالات جدية لاستئناف صفقة الحبوب
  • هجوم روسي على "كييف".. أوكرانيا تتهم موسكو بقصف مستشفى و"زيلينسكي" يستنجد بمجلس الأمن
  • ريابكوف: روسيا ترفض الانخراط بمفاوضات حول الحد من التسلح مع واشنطن بسبب سياساتها العدائية
  • موسكو تعلن إحباط محاولة اختطاف قاذفة صواريخ روسية
  • رئيس وزراء الهند يتوجه إلى موسكو لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية
  • الرئيس الصيني: على المجتمع الدولي تهيئة الظروف للحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا
  • روسيا تتقدم في شرق أوكرانيا
  • روسيا تقرر إضافة بعض التعديلات على عقيدتها النووية
  • أوربان يكشف عن السبب الرئيسي وراء زيارته لموسكو