ألزمت وزارة الخارجية البريطانية موظفي البعثة الدبلوماسية الروسية والعاملين فيها في المملكة بإخطار السلطات البريطانية برحلاتهم وتحركاتهم التي يقومون بها في أنحاء البلاد، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء "روسيا اليوم".

وكما جاء في بيان مكتوب نشره نائب وزير الخارجية ليو دوكيرتي على الموقع الإلكتروني للبرلمان البريطاني، فإن ذلك كان ردا على طرح موسكو في يوليو الماضي مسألة الإخطار المسبق بتحركات موظفي البعثات الدبلوماسية البريطانية عبر أراضيها.

وكتب دوكيرتي: "ردا على قرار روسيا تطبيق شرط الإخطار بالسفر للدبلوماسيين البريطانيين داخل أراضيها، تقدمنا ب​​متطلبات الإخطار بالسفر المتناسبة مع تلك للدبلوماسيين الروس المعتمدين لدى السفارة الروسية في لندن والقنصلية العامة في إدنبرة. وهذا يتوافق مع مبدأ المعاملة بالمثل المنصوص عليه في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت في 20 يوليو الماضي أن موسكو ستطبق، ردا على سياسة لندن العدائية، مبدأ الإخطار بحركة موظفي البعثات الدبلوماسية البريطانية عبر أراضي روسيا الاتحادية.

وكما أوضحت الوزارة، يجب الآن على الموظفين المعتمدين في السفارة البريطانية في موسكو (باستثناء السفير ومستشار الوزير ورئيس القسم القنصلي) وفي القنصلية العامة في يكاترينبرج (باستثناء القنصل العام) إعطاء إشعار بالسفر خارج منطقة الحركة الحرة التي يبلغ طولها 120 كيلومترا قبل خمسة أيام عمل على الأقل.

وأكد ممثلو الدائرة الدبلوماسية بعد ذلك أيضا أن أي محاولات من جانب لندن لتشويه صورة روسيا الاتحادية وتعقيد عمل المؤسسات الأجنبية الروسية ستلقى حتما ردا حاسما.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية البريطانية الدبلوماسيين الروس الإخطار عن تحركاتهم داخل البلاد

إقرأ أيضاً:

الخارجية البريطانية: قصف الاحتلال لمدرسة في غزة مروع

وصف وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تأوي مدنيين نازحين قرب بلدة عبسان في غزة بـ"المروع"، وفقًا لـ"وفا".

حرب غزة لن تنتهى إلا برحيل «نتنياهو» حزب الله مستعد لوقف إطلاق النار على إسرائيل حال وقف العدوان على غزة

وكتب لامي على حسابه على منصة (إكس) اليوم الأربعاء، "التقارير التي تفيد بوقوع ضحايا وإصابات في صفوف المدنيين في أعقاب غارة إسرائيلية على مدرسة في عبسان بغزة مروعة".

وأضاف الوزير البريطاني، "هذا العنف المدمر في غزة طال أمده".

وتابع، "نريد أن نرى تدابير عاجلة لحماية المدنيين، ووقف فوري لإطلاق النار".

مقالات مشابهة

  • طبول حرب أم تهديدات فارغة.. كيف يقرأ الخبراء الروس نتائج قمة الناتو؟
  • الخارجية الروسية: موسكو سترد عسكريا على نشر أمريكا صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا
  • ستارمر: يمكن لأوكرانيا ضرب روسيا بالصواريخ البريطانية
  • ستارمر: يمكن لأوكرانيا استخدام الصواريخ البريطانية لتوجيه ضربات داخل روسيا
  • روسيا: أميركا تتزعم عصابة حرب في أوكرانيا
  • الخارجية البريطانية: قصف الاحتلال لمدرسة في غزة مروع
  • حرب غزة لن تنتهى إلا برحيل «نتنياهو»
  • الإيكونوميست.."ماذا يعني فوز حزب العمال في السياسة الخارجية البريطانية؟"
  • الصحة الروسية: 460،400 شخصًا تم تشخيصهم باضطرابات عقلية في البلاد
  • الصحة الروسي: انتشار الأمراض العقلية في البلاد لأعلى مستوياتها منذ عقد من الزمان