بوابة الوفد:
2024-09-29@08:07:12 GMT

حكم الشرع في أكل لحم الثعلب والقنفذ

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

يسأل الكثير من الناس عن أكل لحم الثعلب والقنفذ يقول فضيلة الشيخ عطية صقر ـ رحمه الله ـ في كتابه أحسن الكلام في الفتوى والأحكام: الثعلب حلال أكْله عند الشافعية، اعتمادًا على عادة العرب في ذلك، فيندرج تحت عموم قوله تعالى: ( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ) (سورة المائدة:4).

 

 قال ابْن الصلاح: ليس في حِلِّ الثَّعلب حديث عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وفي تحريمه حديثان في إسنادهما ضعف… وبالحِلِّ قال طاووس وعطاء وقتادة وغيرهم من التابعين، وكَرِهَ أبو حنيفة ومالك أَكْله، وأكثر الروايات عن أحمد تحريمه، لأنه سبع. أما القنفذ فهو أيضًا حلال عند الشافعية، للدليل السابق في الثعلب، وقد أفتي ابن عمر بإباحته. وما رواه أبو داود عن أبي هريرة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في أنه خبيث وأن ابن عمر رجع عن قوله في حِلِّه فَرُوَاته مجهولون، قال البيهقي: ولم يُرْوَ إِلَّا من وجه واحد ضعيف لا يجوز الاحتجاج به. وقال أبو حنيفة وأحمد: لا يَحِلُّ. وسُئل عنه مالك فقال: لا أدْرى راجع كتاب “حياة الحيوان الكبرى” للدُّميري ففيه توضيح للأدلة.

 

لا يثبت أمر الدنيا على حال، وكثير من الناس يصاب بالهم والحزن، وهناك أسباب للهم والحزن في الحياة منها كثرة الذنوب، والابتلاء في الحياة، وعلى الإنسان أن يصبر، وأن يستعين بالدعاء والابتهال لله تعالى، وعليه أن يتفاءل، ويأخذ الأمور ببساطة ويسر. يقول الشيخ الدكتور عبد الكريم الخضير أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الإمام محمد بن سعود بالسعودية: حياتنا الدنيا على اسمها “دنيا” لا يثبت فيها حال الإنسان بل يتقلب فيها بين ما يحبه وما يكرهه، والعاقل إذا تأمل فيها وجد أنه محتاج لأن ينظر إليها نظرة المتفائل، ويقضي على الهم والحزن الذي طالما كدر صفوه ومزاجه، والذي يُريد به الشيطان أن يُحزن المسلم.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

خبيرة: وضع الصور النسائية في غرفة النوم تثير مشاعر غير مرغوب فيها

تحدثت الدكتورة مها العطار، خبيرة طاقة المكان، عن طاقة المكان وما هو هذا العلم؟، موضحة أن علم طاقة المكان يُدرس في الجامعات العالمية، مشيرة إلى أن كل شيء في هذا الكون ليس وليد الصدفة، مؤكدة أن أول خطوة يجب على المرأة اتخاذها عند تغيير أثاث المنزل هي الانتظار لمدة عشرة أيام، وملاحظة المكان، فقد تكون هناك إشارة بالانتقال إلى مكان آخر.

 

وتابعت “العطار” خلال لقائها مع الإعلامية راندا فكري ببرنامج “الحياة انت وهي”، المذاع عبر قناة الحياة، اليوم الخميس،: “المكان له هندسة معمارية وفقًا لمبادئ الهندسة المعمارية المرتبطة بالاتجاهات، كما هو الحال في الكون”، مؤكدة أنه إذا دخلت المرأة إلى مكان يفتقر إلى الألوان أو الأثاث، فإن ذلك قد يسبب شعورًا بالانغلاق منذ اللحظة الأولى.

 

وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يمتلكون حساسية تجاه محيطهم يتمتعون بفطرة جميلة وقدرة على التأمل في الأشياء، حيث يشعرون بنبض الحياة من حولهم، موضحة أنه على الرغم من أن وجود المرآة في المكان قد يبدو جذابًا، وغير مستحب وضعها في غرفة النوم تعكس صور الأشخاص النائمين، كما يُفضل تجنب وضع الكثير من الصور النسائية في غرفة النوم، لأنها قد تثير مشاعر غير مرغوب فيها، وكأن المرأة قد أدخلت امرأة أخرى إلى حياة زوجها. 

ولفتت إلى أنه من المهم أن تكون غرفة النوم خالية من رموز القلب، لأنها تمثل مشاعر عميقة، فعندما تضع المرأة هذا الرمز، كأنها تعلن عن مشاعرها، حيث يُفهم رمز القلب على أنه تعبير عن الحب، لكن في العالم الروحي، قد يُفسر بشكل عكسي، وكأنك تعلنين عن غياب الحب.

مقالات مشابهة

  • «كبر فيها حلمي».. محمد شاهين يتضامن مع لبنان بكلمات مؤثرة
  • حسن نصرالله.. تصريحات نارية تسبق محاولات اغتياله تحدى فيها إسرائيل
  • تامر حسني لـ أحمد العوضي: فنان كبير وكسرت الدنيا رمضان اللي فات
  • «الإفتاء» تحدد 3 أوقات لا يجوز فيها دفن الموتى
  • عمرو مصطفى أطيب واحد في الدنيا..أبرز تصريحات أيمن بهجت قمر
  • القلق والحزن والاكتئاب.. هل هناك علاقة بين الإلحاد والإصابة بأمراض نفسية؟
  • تامر حسني يشيد بأداء أحمد العوضي: فنان كبير ومكسر الدنيا
  • خبيرة: وضع الصور النسائية في غرفة النوم تثير مشاعر غير مرغوب فيها
  • معاون الرئيس الإيراني للشؤون الاستراتيجية يوجه رسالة هامة للسيد حسن نصر الله.. تفاصيل ما جاء فيها
  • بلينكن: الحرب الشاملة ستكون سيئة على جميع الأطراف المشاركة فيها