رصد علماء تراجع نهر "أداميلو" الجليدي في إيطاليا بسبب ذوبان ثلوجه، مشيرين إلى أنه يمكن أن يزول بصورة كاملة خلال قرن من الزمان.
ويقع نهر "أداميلو" الجليدي في جبال الألب الإيطالية، حسبما ذكر موقع "فيز" العلمي، الذي أوضح أن السبب في تراجعه هو الاحتباس الحراري المسبب لارتفاع درجات الحرارة.

ويقول خبراء إن النهر تراجع لمسافة تصل إلى 2700 متر منذ نهاية القرن الـ19.


وقدر العلماء مستوى تراجع النهر خلال العام الماضي بـ139 مترا، وهو مستوى كبير جدا مقارنة بمستويات التراجع التي تم تسجيلها نتيجة ذوبان الثلوج خلال السنوات الـ5 التي سبقتها.
وكان متوسط التراجع قبل 2022، هو 15 مترا في السنة، بينما بدأت الجمعية الإيطالية المعنية بالبيئة منذ سنوات في تنظيم رحلات عبر جبال الألب لدراسة التغيرات التي تطرأ على الأنهار الجليدية بها.
وتشير الدراسات إلى أن كمية الثلوج المتساقطة على نهر "أداميلو" تراجعت بنسبة تصل إلى 50 في المئة، وهو ذات الأمر الذي حدث للأنهار الجليدية الأخرى.
وإضافة إلى ذلك، فإن ضعف الغطاء الجليدي للنهر وموجات الحرارة التي يتعرض لها خلال فصل الصيف تجعل مستويات تجمد المياه تتراجع بصورة تقود إلى تراجع النهر بصورة عامة خاصة مع حدوث انشطارات تجعل مياهها أكثر عرضة للأجواء الحارة وبالتالي أكثر تعرضا لخطر الذوبان والفناء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نهر أداميلو إيطاليا درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

الناموس يطارد المصطافين في جمصة ومجلس المدينة يتجاهل رش المستنقعات

طارد الناموس المصطافين المقيمين في مصيف جمصة بمحافظة الدقهلية مؤخرا نتيجة تجاهل مجلس المدينة أعمال رش المستنقعات في منطقة 15 مايو والعديد من المناطق الأخرى التي تعتبر " بؤر" لتكاثر الناموس والحشرات ، وأعرب المصطافون عن استيائهم من انتشار الناموس بصورة كبيرة خلال الفترة الحالية ، وأشاروا إلى تكبدهم تكاليف باهظة لمكافحته .

حشرات ضارة

يقول عثمان عبد الباقي أحد المصطافين بأن مجلس مدينة جمصة كان يقوم برش المستنقعات قبل دخول فصل الصيف كل عام لتجنب انتشار الناموس والحشرات الضارة ، لكن هذا العام اختلف الأمر ولم يتم رش هذه المستنقعات قبل الصيف بفترة مما تسببب في انتشار كميات هائلة من الناموس في كافة الأماكن في جمصة بصورة لم نشهدها من قبل .

ظاهرة مزعجة

وأضاف فاضل ياسين أحد المصطافين القادم من القاهرة لقضاء عدة أيام في المصيف بأن ظاهرة انتشار الناموس في مصيف جمصة أصبحت مزعجة جدا ، مشيرا إلى أنه تردد العام الماضي على مصيف رأس البر المجاور لمصيف جمصة ولم يكن الناموس بهذه الصورة التي شهدها في جمصة ، وطالب ياسين بضرورة قيام مجلس مدينة جمصة برش المستنقعات التي تنتشر في العديد من المواقع للسيطرة على جحافل الناموس التي تؤرق المصطافين المترددين على مصيف جمصة .

عبوة مبيدات

ويؤكد أحمد شلبي أحد المصطافين بأنه جاء من محافظة الغربية لقضاء عدة أيام في مصيف جمصة بصحبة عائلته إلا أن الناموس المنتشر بصورة كبيرة أفسد متعة المصيف نتيجة انتشاره بكميات كبيرة ، مشيرا إلى أنه يضطر لشراء عبوة مبيدات يوميا في محاولة للتغلب على هذه الكميات الكبيرة دون جدوى ، مطالبا بضرورة إيجاد حلول من مجلس المدينة لمكافحة هذه الكميات الهائلة من الناموس التي انتشرت في المصيف بصورة كبيرة جدا .

كميات كبيرة

ويقول شكري السيد احد المصطافين من محافظة الجيزة بأنه تعود كل عام على قضاء عدة ايام مع عائلته في مصيف جمصة وفي كل عام يعاني هو وأسرته من مشكلة الناموس في مصيف جمصة ،إلا أن هذا العام ظهرت المشكلة بصورة أكبر ، مشيرا إلى أن سيارات رش الناموس في شوارع جمصة اختفت هذا العام مما تسبب في انتشار كميات كبيرة من الناموس . 

مستنقعات منطقة 15 مايو سبب رئيس لانتشار الناموستجاهل رش الشوارع بالمبيدات وراء انتشار الناموس

مقالات مشابهة

  • السودان: نهر القاش يجتاح أحياء بمدينة أروما وتحذيرات للنازحين بولاية كسلا
  • غرق سفينة حربية إيرانية "بالكامل" في ميناء بندر عباس
  • عجز الميزان التجاري لمصر يتراجع 6 بالمئة في 9 أشهر
  • أمانة الحدود الشمالية تنجز أعمال معالجة التشوهات البصرية خلال الربع الثاني من عام 2024
  • تعرف على شروط البناء الجديد وفقًا للقانون
  • «مدبولي»: نستهدف تقديم الخدمات بصورة مبسطة للمواطنين عبر التحول الرقمي
  • نستهدف تراجع الأسعار.. مدبولي: مشكلات المواطن الشغل الشاغل للحكومة الجديدة
  • الناموس يطارد المصطافين في جمصة ومجلس المدينة يتجاهل رش المستنقعات
  • برلماني يستغرب من رفع القيود بالكامل عن نور زهير.. كم حجم الاموال التي اعادها للخزينة؟
  • البرغوثي يصدر توضيحا حول مشاركته في ندوة سياسية بإيطاليا