عقد وزير الخارجية سامح شكري لقاءً مع نظيره الألباني إيجلي هساني، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث قام بتهنئة الأخير على توليه مهام منصبه الجديد.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، اليوم الاثنين، بأن سامح شكري أعرب عن الثقة بأن الفترة القادمة ستشهد تنسيقاً متميزاً بين الطرفين، في ظل علاقات الصداقة والروابط التاريخية التي تجمع البلدين.

وتطرقت المناقشات إلى زيارة رئيس الوزراء الألباني إيدي راما إلى مصر في أكتوبر 2021، وما حققته من نتائج إيجابية من المهم البناء عليها لتعزيز العلاقات المستقبلية بين البلدين، حيث تم بحث سبل دفع العلاقات في جميع المجالات بما يحقق المصالح المشتركة، خاصة في المجالات ذات الطبيعة الاقتصادية والتجارية.

وأضاف السفير أحمد أبو زيد أن وزير الخارجية أشاد بجهود ألبانيا في منطقة البلقان لدفع السلام والاستقرار وتعزيز الاندماج الإقليمي لتحقيق الرخاء لدول المنطقة، وما حققته من نجاحات مهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي، وعلى رأسها رئاستها الناجحة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا عام 2023، ودورها المتنامي والإيجابي في إطار منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) منذ انضمامها عام 2009.

كما شهد اللقاء تبادل الرؤى بشأن عدد من القضايا الدولية الراهنة على ضوء عضوية ألبانيا الحالية في مجلس الأمن، وعلى رأسها قضايا الشرق الأوسط، من بينها ليبيا وسوريا والسودان وعملية السلام، إلى جانب آخر تطورات ملف سد النهضة، فضلاً عن موضوع تغير المناخ، وكذا الأوضاع في منطقة الساحل في أفريقيا وانعكاساتها على استقرار المنطقة، وأيضاً قضايا الهجرة غير الشرعية، إلى جانب الأوضاع في منطقة البلقان والقارة الأوروبية.

ومن جانبه، أكد وزير خارجية ألبانيا خصوصية العلاقات الألبانية المصرية تاريخياً، وتقديره لصداقة ألبانيا مع مصر والدعم المتبادل من جانب البلدين للآخر.

كما أشاد الوزير الألباني بالجهود والتضحيات التي قدمتها مصر في إطار حربها ضد الإرهاب، وفي هذا السياق، استعرض الوزير الألباني جهود بلاده في مكافحة الفكر الراديكالي.

وأشار إلى جهود ألبانيا في بناء السلام وتحقيق الاستقرار في غرب البلقان، موجهاً الدعوة لوزير الخارجية لزيارة بلاده.

وكشف المتحدث الرسمي باسم الخارجية عن أن ملف التعاون الثقافي كان أيضاً على مائدة الحوار بين الجانبين، حيث تم التأكيد على أهمية البعد الثقافي كمكون هام يعكس ما يمتلكه البلدان من ثراء وتنوع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الخارجية نيويورك الجمعية العامة القضايا الدولية وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

الكويت والفلبين تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات

بحث وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا، مع وزير خارجية الفلبين انريكي مانالو، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض بطولة الوحدة الدولية الودية .. اليوم.. الاتحاد السكندري يبحث عن التتويج باللقب أمام الكويت الكويتى في نهائي البطولة

وذكرت وزارة الخارجية الكويتية اليوم السبت أن ذلك جاء على هامش أعمال الأسبوع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79 بمدينة نيويورك.

واستعرض الجانبان القضايا محل الاهتمام المشترك لاسيما موضوع استكمال الاتفاقيات المعنية بالعمالة الفلبينية وتذليل كافة العقبات بهذا الشأن والمضي قدما في تحقيق تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بينهما.

مقالات مشابهة

  • حرب لبنان.. وزير الخارجية ونظيره الفرنسي يبحثان المستجدات
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره الفنزويلي
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • وزير الخارجية الإيراني وأمين عام الأمم المتحدة يبحثان جرائم الاحتلال في غزة ولبنان
  • وزير الخارجية: ندعو لتضافر الجهود الدولية لدعم بعثة السلام الجديدة في الصومال
  • وزير الخارجية يواصل محادثاته الثنائية بنيويورك
  • وزير الخارجية يعقد لقاء ثنائيا مع نظيره الألباني على هامش فعاليات "الأمم المتحدة" (تفاصيل)
  • وزير الخارجية المصري ونظيره التركي يتبادلا الرؤى حول الأزمة الليبية
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب كبيرة
  • الكويت والفلبين تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات