العرب القطرية:
2024-10-03@21:18:12 GMT

«أنا باحث» يطوّر قدرات طلاب 4 مدارس ثانوية

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

«أنا باحث» يطوّر قدرات طلاب 4 مدارس ثانوية

أطلق مركز جامعة قطر للعلماء الشباب الدورة الثالثة والعشرين من برنامج (أنا باحث) للسنة الثالثة عشرة على التوالي في حفل افتتاح كبير أقيم بمقر الجامعة.
استقطب المركز في هذه الدورة الطلبة القطريين من المرحلة الثانوية من الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر من أربع مدارس في دولة قطر وهي: مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين، مدرسة أم حكيم الثانوية للبنات، أكاديمية المها، مدرسة هند بنت أبي سفيان الثانوية للبنات.

 
يأتي هذا البرنامج بهدف تعزيز مهارات البحث العلمي للطلبة القطريين من المرحلة الثانوية عن طريق إشراكهم كمساعدين باحثين في مشروعات بحثية جديدة من مختلف المجالات العلمية في جامعة قطر، كما يقدم هذا البرنامج فرصة للطلبة المشاركين لصقل مهاراتهم العلمية وقدراتهم في التفكير والتقصي والتوصل إلى الحقائق والنتائج العلمية المبتكرة، بالإضافة إلى تعريف الطلبة بالمجالات العلمية المختلفة بجامعة قطر وخاصة مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. 
وقالت الدكتورة نوره جبر آل ثاني، مديرة مركز جامعة قطر للعلماء الشباب: «إن العصر الذي نعيشه هو عصر الابتكار القائم على المعرفة، وللثروة البشرية فيه مكانة مركزية باعتبارها هي التي من شأنها التعامل مع المعلومات وتوظيفها للرقي بالمجتمع عن طريق إجراء الأبحاث العلمية المبتكرة لمواكبة التطور العالمي وتقدم التكنولوجيا لخدمة الإنسانية، لافتة إلى أن الشباب هم جيل المستقبل وأن المركز يوجه اهتماماته نحوهم لتعزيز ثقافتهم في مجال البحث العلمي حتى يصبحوا قادة ورواد العلم في المستقبل».
الجدير بالذكر أنه خلال البرنامج تم تقسيم الطلبة المشاركين إلى مجموعات بحيث تعمل كل مجموعة على بحث مبتكر داخل معامل جامعة قطر. 
وضمت هذه الدورة أربعة أبحاث علمية وهي: بحث بعنوان «تصنيع المركبات النانوية البوليمرية المرنة لتوليد الطاقة الخضراء»، و «إعادة تدوير مسحوق مطاط إطارات النفايات بطريقة مستدامة»، وبعنوان «سقالات مركبة مضادة للبكتيريا تعتمد على خلاصة نبات الصبار الرصاصي والبوليمرات القابلة للتحلل»، وعن «استخدام نبات السنط كوقود حيوي».
ويقدم البرنامج العديد من الورش المهمة للطلبة لتعزيز مهارات البحث العلمي والقدرة على اختبار الفرضيات وتحليل النتائج للوصول لأفضل نتيجة ممكنه وصياغة الأبحاث العلمية. بالإضافة إلى ورش السلامة داخل المختبرات ومهارات التفكير النقدي ومهارات إلقاء العرض التقديمي. بالإضافة إلى تدريب الطلبة المشاركين على أحدث التقنيات المخبرية داخل معامل جامعة قطر. وتساعد هذه الورش الطلبة على الاستعداد لخوض الحياة الجامعية مستقبلا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

انطلاق مبادرة للكشف عن فيروس «سي» بين طلاب المدارس في القليوبية (صور)

أعلن المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، اليوم، إطلاق المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس «سي» لطلاب المدارس بالصف الأول الإعدادي للعام الدراسى الجاري، تحت شعار «100 مليون صحة»، وذلك في مدرستي مدحت طلعت وناصر بمدينة بنها.

الحفاظ على خلو مصر من فيروس «سي»

وأكد «عطية»، في بيان، أن المبادرة تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، باستمرار المبادرة لطلاب المرحلة الإعدادية، لضمان الحفاظ على خلو مصر من فيروس «سى».

وأشار المحافظ أن الدولة المصرية حريصة علي الاهتمام بصحة وحياة المواطنين، وتوفير الخدمات الطبية اللازمة للطلاب، خاصة طلاب المرحلة الإعدادية، حرصاَ منها علي تخريج أجيال من الشباب لا يعانون من أعراض صحية تؤثر علي مستقبلهم في الجمهورية الجديدة. 

تطبيق الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية

وأضاف محافظ القليوبية أنه تم إعداد خطة عمل بالتنسيق بين فرع التأمين الصحي ومديرية التربية والتعليم والأزهر الشريف ومختلف الجهات المعنية؛ لضمان نجاح تنفيذ المبادرة، مشدداَ علي الجميع بضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية، وتوفير المستلزمات أثناء الحملة حفاظاَ علي صحة وسلامة الطلبة وجميع الأطقم الطبية.

وأكد الدكتور سيد جلال مدير الفرع، أن المبادرة تعتبر نموذجاَ يحتذي به عالمياَ، حيث تمتلك الدولة المصرية أقوي برنامج قومي للفيروسات الكبدية، موضحاََ أن المستهدف من المبادرة بالمحافظة فحص 144 ألف طالب بالصف الأول الإعدادى بمدارس الحضر والريف (عام، خاص، أزهري) بإجمالي 736 مدرسة، وتقديم خدمات العلاج للحالات المكتشفة بالمجان.

وأوضح مدير الفرع، أنه يتم توجيه الحالات الإيجابية إلى لجان الكبد التخصصية بالعيادات التابعة للفرع والتي تضم أطباء أطفال واستشاريين كبد مدربين على بروتوكولات العلاج؛ لإجراء مزيد من الفحوصات والتحاليل، وتقديم العلاج بالمجان للحالات التي تأكد إيجابيتها لفحص ال PCR. 

يذكر، أنه يتم إجراء فحوصات لأولياء أمور الطلبة والتي ثبت إيجابيتها لفيروس سي بعد فحص ال PCR.

مقالات مشابهة

  • جامعة شندي تؤكد التزامها بمجانية علاج نزلاء دار المسنين رغم تحديات الحرب
  • وزارة التعليم العالي تعتمد إجراءات استثنائية لحل أزمة طلبة الطب
  • محمد بن زايد: نريد بناء جيل يمتلك قدرات وإمكانيات نوعية
  • المدارس الثانوية تحذر طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من الغياب
  • شرطة دبي تُعزز الوعي المروري بين طلبة وسائقي حافلات مدرسة “الإبداع العلمي”
  • أسقف هولندا يكرم طلاب الثانوية العامة بأمستردام
  • جامعة الإسراء تنهي الفصل الدراسي الاستثنائي بنجاح وتخرج كوكبة من طلبتها 
  • انطلاق مبادرة للكشف عن فيروس «سي» بين طلاب المدارس في القليوبية (صور)
  • الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • «الأعلى للجامعات» يوافق على قبول طلاب الثانوية الأزهرية بجامعة العريش