شاركت دولة قطر مساء أول أمس في رعاية إطلاق التقرير العالمي المشترك لمنظمة الصحة العالمية واليونيسف بشأن «تأخر وإعاقات النمو» الذي يحمل عنوان «أطفال العالم الذين يعانون من تأخر النمو: من التهميش إلى التيار الرئيسي» ومشروع مبادرة «الصحة الرقمية من أجل الأطفال ذوي الإعاقة النمائية»، والذي أقيم على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.


مثل دولة قطر في إطلاق التقرير، سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزيرة الصحة العامة ورئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية.
شارك في رعاية إطلاق التقرير بالإضافة إلى دولة قطر كل من منظمة الصحة العالمية، ومنظمة اليونيسيف ومنظمة «التوحد يتحدث».
وأكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، في كلمتها بهذه المناسبة، ترحيب حكومة دولة قطر بهذا التقرير العالمي، والتزامها بمواصلة العمل مع الشركاء لوضع الشباب ذوي الإعاقات النمائية في طليعة الجهود الرامية إلى تحقيق التغطية الصحية الشاملة والوصول إلى أهداف التنمية المستدامة.
وقالت سعادتها: «خلال السنوات ال 15 الماضية، تحسن الوعي العام بالتوحد بشكل ملحوظ. وكانت جهود حكومة دولة قطر في طليعة الجهود العالمية التي نجم عنها اعتماد قرار الأمم المتحدة بتسمية يوم 2 أبريل «اليوم العالمي للتوعية بالتوحد» في عام 2007 وقرار جمعية الصحة العالمية اللاحق بشأن الجهود الشاملة والمنسقة لإدارة اضطرابات طيف التوحد في عام 2014.
وأضافت سعادتها: «كما أطلقنا في عام 2017 خطة قطر الوطنية للتوحد (2017-2021)، والتي تستند إلى أبحاث ومقترحات ستة فرق عمل، وإرشادات فنية من منظمة الصحة العالمية، ومساهمات من الجمعيات الأسرية. وفي إطار خطة قطر الوطنية للتوحد، عمل صانعو السياسات وقادة الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني على تحقيق 44 هدفا، مع التركيز على التشخيص المبكر، وجودة الرعاية، والخدمات الصحية الشاملة، واستمرارية الدعم مدى الحياة. ومن الأمور المحورية في هذا النهج تعزيز التنسيق بين الوزارات وتوثيق الممارسات الجيدة للتأثير على المشاركة الاجتماعية للأشخاص من ذوي اضطراب طيف التوحد».
وأكدت سعادة وزيرة الصحة العامة أن التقرير العالمي بشأن «تأخر وإعاقات النمو» يعتبر انجازاً هاماً للغاية. وهو يوضح ضرورة تسريع الجهود لتعزيز التغيير على جميع المستويات - الفرد والأسرة والمجتمع - لبناء بيئات شاملة وأنظمة رعاية سريعة الاستجابة للأطفال والشباب ذوي الإعاقات النمائية. والأهم من ذلك، أنه يحدد المبادئ ومجالات العمل ذات الأولوية للسياسات، والخدمات، والدعم، والرصد.
وثمنت سعادتها تركيز التقرير على تعزيز الاستراتيجيات الرامية إلى تتبع التقدم المحرز في تحقيق النتائج الصحية في البلدان وعلى الصعيد العالمي. وهذا يتطلب تحسين التغطية، والبيانات المفصلة التي يتم جمعها بشكل روتيني حول النتائج الصحية والتعليمية للأطفال ذوي الإعاقات النمائية، إلى جانب تحسين النهج لرصد جودة الرعاية. وأكدت سعادتها أن تحقيق بيانات محسنة يمثل ركيزة أساسية لتحقيق زيادة المساءلة بشأن أطفال العالم الذين يعانون من إعاقات نمائية.
يذكر أن التقرير يمثل دعوة للعمل من أجل إدراج الأطفال والشباب ذوي الإعاقة في الجهود العالمية والوطنية لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويقترح عددا من الإجراءات لتحقيق الإدماج والإنصاف في مجال الصحة. ويهدف التقرير إلى زيادة تحديد الأولويات والاستثمار في برامج الأطفال والشباب ذوي الإعاقات النمائية في القطاع الصحي والقطاعات الأخرى ذات الصلة، وتحديد الفجوات الرئيسية في هذا المجال واقتراح استراتيجيات معالجة تلك الفجوات، وتوحيد جهود البلدان التي تقود الدعوة على المستوى العالمي لرفع مستوى الوعي حول هذه القضية، وتوفير منصة لرفع أصوات الأفراد ذوي الخبرة الحية المدافعين عن أنفسهم وأسرهم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الصحة العالمية الصحة العالمیة دولة قطر

إقرأ أيضاً:

"اتحاد الإعاقات الذهنية" يكشف تفاصيل حصول إبراهيم الخولي على برونزية العالم في التنس الأرضي

وجهت أمل مبدي، رئيس الاتحاد المصري للإعاقات الذهنية، التهنئة إلى البطل إبراهيم أشرف الخولي، الذي حصل على البرونزية في بطولة العالم 2024 في التنس الأرضي.

دبلوماسي سابق: زيارة وزير الخارجية لروسيا تأتي في توقيت شديد الأهمية شاهد.. الحاج صابر يجتاز امتحان محو الأمية وعمره 109 سنة تشجيع الرئيس السيسي 

وقالت "أمل مبدي" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي تامر أمين ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مساء اليوم الإثنين، "نوجه التحية إلى الأم التي وثقت وتصدت للتنمر وحاجات كتيرة كانت بتمر بها وهي مصدقة بالنعمة اللي معها حتى وصلت إلى أنه أصبح معيد في الجامعة وحصل على برونزية العالم في التنس الأرضي".

وأضافت "كان يقدر يحصل على الذهبية لولا أنه لعب مع المصنف الأول على العالم، وكان بيلعب زوجي مع لاعب مش من بلده ولم يتدرب معه ولم يحصل التناغم بينه وبينه وده كله يؤكد قدرته، ويرجع إلى تشجيع الرئيس السيسي لقادرون باختلاف والرسالة التي يقدمها للمجتمع وتسليط الضوء من الإعلام على هذه الفئة من المجتمع".

 

مقالات مشابهة

  • «الرقابة والاعتماد» و«الصحة العالمية» تحتفلان باليوم العالمي لسلامة المرضى في مصر
  • «الصحة العالمية» تعلن خلو الأردن من مرض الجذام كأول دولة في العالم
  • «الصحة»: ملتزمون بتعزيز سلامة المرضى وتحقيق أعلى معايير الرعاية للمرضى
  • رجال أعمال: "استثمر في الإمارات" تعكس قدرات الدولة على المنافسة العالمية
  • "كيماكس" العقارية تنطلق نحو التوسع العالمي بهوية جديدة وخلق وظائف في 18 دولة
  • دعم وتطوير.. "الندوة العالمية" تشيد بجهود المملكة الطبّية
  • “دبي المالي العالمي” يعزز مكانته وجهة مفضلة لشركات الوساطة العالمية
  • 315 مُختبرًا شاركوا في اختبار الكفايات اللغوية “همزة” بجهود مشتركة بين مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية و7 جامعات سعودية
  • متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه
  • "اتحاد الإعاقات الذهنية" يكشف تفاصيل حصول إبراهيم الخولي على برونزية العالم في التنس الأرضي