غاب الفنان ماجد الكدواني عن تكريمه بالدورة الرابعة من مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية، والتي تحمل اسمه.

ماجد الكدواني 

وأعرب ماجد الكدواني عن حزنه من عدم التواجد، خلال فيديو مسجل عرض خلال حفل ختام مهرجان المسرح العربي، على خشبة مسرح سيد درويش، وقال خلاله: بعتذرلكم وكان نفسي أنول شرف التواجد معاكم، وبشكر الدكتورة غادة جبارة وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.


وأضاف ماجد الكدواني: عايز أبارك وأقول ألف مبروك لكل الفائزين ويارب دايما من نجاح لنجاح ودايما متألقين وربنا يديكم كل الخير والنجاح، ألف شكر وإن شاء الله هييجي يوم ونتقابل مع بعض.

كما عرض لماجد الكدواني خلال حفل ختام مهرجان المسرح العربي، فيلم تسجيلي يضم عدد من مشاهده التي قدمها في أعماله المتميزة، وكذلك أبرز إفيهاته في الأفلام والمسلسلات التي قدمها.

كما كرمت إدارة مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية الفنانة هاجر الشرنوبي و كريم الحسيني في الدورة الرابعة، التي تحمل اسم الفنان ماجد الكدواني، عن مجمل أعمالها، وذلك في حفل ختام المهرجان المقام بأوبرا سيد درويش.


وفازت إحدى طالبات المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية، بجائزة وفاء عامر لأفضل ممثلة.

وحرصت وفاء عامر على إثبات وجودها في حفل ختام مهرجان المسرح العربي المقام حاليا بدار أوبرا سيد درويش، من خلال فيديو مسجل عرض لها، وهي تبارك لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، وقالت خلال المقطع: الفن هو مفتاح الحياة هو النفس اللي بنتنفسه عشان نعمل حاجة كويسة يتعلم منها الناس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ماجد الكدواني مهرجان المسرح العربي مهرجان المسرح العربی ماجد الکدوانی حفل ختام

إقرأ أيضاً:

"المسرح البديل".. رؤية عيد عبدالحليم للمسرح العربي

صدر حديثا عن بيت الحكمة للثقافة كتاب "المسرح البديل في العالم العربي" للشاعر والناقد عيد عبدالحليم- رئيس تحرير مجلة "أدب ونقد"، وهو الكتاب الخامس والثلاثون في مسيرته الإبداعية والنقدية.

ويقدم عيد في هذا الكتاب رؤية جديدة للمسرح العربي، من خلال طرحه ومناقشته للتجارب ذات البعد التجريبي في المسرح العربي على مدار الخمسين عاما الماضية، مؤكدا على أن المشتغلين في عالم المسرح لم يستطيعوا تحديد تعريف واضح وثابت لمفهوم "التجريب المسرحي"، رغم تعدد الجهود والتجارب في هذا المجال، ولعل مصطلح التجديد كان هو الأقرب لهذه الاتجاهات، فمنذ نهايات القرن التاسع عشر بدأ المسرح يتغير جذريا، وتحديدا منذ ليلة 10 ديسمبر 1896، حين عرضت مسرحية "الملك أبو" لألفريد جاري على مسرح "الأوفر" بباريس، تلك المسرحية التي أحدثت دويا كبيرا في الأوساط الفنية، لدرجة أن البعض وصفها بالبداية الجديدة للمسرح العالمي والانطلاقة المغايرة، مثل الشاعر الإنجليزي "ويليام بتلر ييتس" الذي وصفها بأنها "علامة أنهت مرحلة كاملة في الفن

ويؤكد عبد الحليم أن الرؤى التجريبية في المسرح العالمي ظلت في حالة تنامي، حتى وصلت ذروتها في النصف الثاني من القرن العشرين مع ظهور مدارس طليعية في المسرح، وتأسيس فرق مسرحية، كانت تعتمد على اختراق الحدود الشكلية والنمطية للمسرح، استحداث ظواهر مسرحية مثل مسرح المقهى ومسرح الغرفة، ومسرح الشارع، وغيرها، وكذلك تكثيف الاهتمام بفنون الأداء وعلى رأسها تدريب الممثل، والاعتماد على خصوصية المكان من خلال استلهام الطقوس الشعبية والعادات اليومية في محاولة للاقتراب من الجمهور، من خلال كسر حاجز الإيهام.

ومنذ ستينيات القرن الماضي ظهرت في المسرح العربي تجارب عملت على كسر النمطية المسرحية، خاصة بعد ظهور بيان "نحو مسرحي عربي جديد" ليوسف إدريس ومن بعده صدور كتاب "قالبنا المسرحي" لتوفيق الحكيم عام 1964، ومن بعدها ظهرت بيانات المسرح الاحتفالي في المغرب، ثم توالى ظهور رؤى تجريبية في التأليف عند سعدالله ونوس وميخائيل رومان وممدوح عدوان ومحمود دياب وألفريد فرج، ومحمد الماغوط، ويوسف العاني ومحمد النشمي وغيرهم، ومخرجين مثل كرم مطاوع وسعد أردش وقاسم محمد  وعبدالكريم برشيد وعبدالقادر علولة والطيب صديقي وعبدالله السعداوي وروجيه عساف وغيرهم.

يذكر أن الكتاب تضمن عدة فصول منها "فلسفة المسرح التجريبي" و"ظواهر مسرحية" و"مسرح المؤلفين.. بدايات النهضة المسرحية" و"مسرح المخرجين" و"نقاد المسرح التجريبي".

ومن خلال هذه الفصول يؤكد عيد عبد الحليم على أن المسرح التجريبي هو المسرح الأكثر جذبا للجمهور، لأنه يقوم على عناصر مهمة منها الإدهاش، وكسر حاجز التوقع، والفعل الجماعي، من خلال التفاعلية المتنامية أثناء العرض، فكل عنصر من عناصر العمل المسرحي يحس بذاته وبأهميته وبأن له دورا فاعلا في العملية المسرحية.   

 صدر للمؤلف عدة مؤلفات سابقة منها: "ظل العائلة" و"حديقة الثعالب" و"شجر الأربعين" و"ضحايا حريق الفن.. الجيل المفقود في مسرح بني سويف" و"مرايا العقل النقدي" و"الشعر النسائي في مصر" و"مسرح الشارع في العالم العربي" وغيرها.

مقالات مشابهة

  • شرطة دبي وماجد الفطيم العقارية توقعان «ميثاق مشروع أمن المجمعات السكنية»
  • رفقة ماجد الكدواني.. رانيا يوسف تواصل الترويج لـ «موضوع عائلي 3» | صورة
  • البخارة التونسية تفوز بجائزة مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة عشرة
  • ماستر سين لـ ياسمينا العبد مع ماجد الكدواني يصبح حديث السوشيال ميديا في موضوع عائلي 3
  • موضوع عائلي 3.. رانيا يوسف تخدر ماجد الكدواني وسماء ابراهيم تشك في علاقته بالطفلين
  • وزير الثقافة يثمن اختيار مصر لاستضافة مهرجان المسرح العربي في يناير 2026
  • برعـــاية الســـيد ذي يزن «البخّارة» تحصد جائزة مهرجان المسرح العربي.. وإشادة بتوظيف «التكنولوجيات والرقمنة» في العروض
  • السيد ذي يزن يتوج الفائز بجائزة مهرجان المسرح العربي مع إسدال الستار على الفعاليات
  • برعاية السيد ذي يزن «البخّارة» تحصد جائزة مهرجان المسرح العربي.. وإشادة بالعروض التي «وظفت التكنولوجيات والرقمنة»
  • "المسرح البديل".. رؤية عيد عبدالحليم للمسرح العربي