كشف بيت العائلة الإبراهيمية عن عدد من برامجه المستقبلية التى تبدأ الأسبوع المقبل بمجموعة من الجلسات الحوارية والفعاليات حول مواضيع متنوعة من أبرزها، التعايش السلمي والنهوض بواقع الثقافة والفنون ومعالجة التحديات العالمية بمشاركة نخبة من أبرز الخبراء، بمن فيهم قادة المجتمعات والأكاديميين ورجال الدين والفنانين، الذين يسعون من خلال مداخلاتهم إلى تعزيز الحوار بين الأديان لترسيخ قيم التسامح والتعايش السلمي بما يتماشى مع رؤية بيت العائلة الإبراهيمية.

وتتضمن أجندة البرنامج مجموعة من ورش العمل والجلسات المقررة خلال الأشهر المقبلة حول فن الزراعة المستدامة وفن الخط؛ والحوار بين الأديان لمشاركة المعارف والأفكار والتجارب بين الأجيال ضمن بيئة آمنة؛ بالإضافة إلى سلسلة من العروض السينمائية وجلسات القراءة الشعرية والأدبية.

كما ستنظم دُور العبادة الثلاثة – مسجد الإمام أحمد الطيب، وكنيسة القديس فرنسيس، وكنيس موسى بن ميمون – كل على حدة برنامجها الخاص من الشعائر والبرامج الدينية الموجَّه لأفراد المجتمع من الديانات السماوية الثلاث.

ومنذ افتتاحه هذا العام، أصبح بيت العائلة الإبراهيمية مساحة نابضة تتيح فرصاً للتعلم والحوار بين مختلف المجتمعات من خلال برنامج ديناميكي حيث يرحب المركز بأفراد المجتمع ليكونوا جزءاً من سلسلة الأنشطة التفاعلية التي تحفز الحوار وتحتفي بالتنوع وتدعم فهماً أعمق لمختلف الأديان والثقافات.

وسيستهل برنامج الجلسات أعماله بجلسة تحت عنوان ” جلسة حوارية: إعادة التفكير في الاستدامة والسلام من منظور روحي” يوم 21 سبتمبر حيث ستخوض الجلسة في أعماق التعاليم والمبادئ الدينية الكامنة وراء ممارسات الحياة المستدامة ومكانة البيئة في الإسلام والمسيحية واليهودية فيما ستتطرق جلسة أخرى بعنوان “الفن والرمزية في التقاليد العابرة للأديان” يوم 27 سبتمبر إلى أهمية فن الخط والفنون في الأديان الثلاثة، فضلاً عن الحديث عن دور الفن في التعبير عن التجارب الدينية ورحلة النمو الروحي.وام

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ختام مهرجان سماع الدولي وملتقى الأديان.. صور

انطلق حفل ختام مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية فى دورته السابعة عشر، برئاسة الفنان إنتصار عبد الفتاح.

واختتمت فعالياته وملتقى الأديان فى دورته العاشرة مساء امس، الخميس، على مسرح السور الشمالي، برعاية رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولى ودعم د. أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة وقطاعات الوزارة بالتعاون مع وزارة السياحة والاًثار، متمثلة في الهيئة العامة للتنشيط السياحي ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب.

وكرمت د. رانيا عبد اللطيف رئيس العلاقات الثقافية الدولية، د. اشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي ووزير التعاون الدولي الأسبق والفنان انتصار عبد الفتاح بعض الشخصيات باهدائهم درع المهرجان وشهادات التقدير التى تسلمها سفراء الدول المكرمة، وهم : "الفنانة فيوليتا بارا "تشيلي"،والمايسترو الإيطالي ريكاردو موتي"ايطاليا" ، والشاعر اسعيذ جرابي "الجزائر"، م. الاستشاري محمد ابو سعده رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري" مصر"، والشاعر والمفكر الكبير حسام نصار وكيل وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية سابقا "مصر "، بالاضافة إالى تكريم خاص للفنان أسامة جميل، قدم الحفل النجم يوسف اسماعيل وفيروز عبد الفتاح.
وقال الفنان انتصار عبد الفتاح، اتوجه بالشكر والتقديرلكل من ساندنا وداعمنا في نجاح المهرجان على مدار الدورات السابقة ، ود. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على رعايته للمهرجان، ود. احمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وكذلك الجمهور الحبيب، والعلاقات الثقافية الدولية وصندوق التنمية الثقافية، مؤكدا بأننا منظومة متكاملة في نشر رسالة سلام الى العالم. 
بدأ حفل الختام بعزف السلام الجمهوري، ثم بدأ الفنان انتصار عبد الفتاح في تقديم الاحتفالية من خلال الفرق المشاركة، حيث قدمت كل فرقة ثقافة دولتها في فن السماع وهم الجزائر والمغرب واليونان وباكستان وتونس ورومانيا وكازاخستان ضيف شرف المهرجان وجيبوتي وأندونسيا ومصر، بالإضافة إلى مشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة في "مصر"، وأختتم الحفل  برفع كشافات الموبايلات ورفع الفنان انتصار عبد الفتاح والمكرمين علم مصر، كما رفعت جميع الفرق المشاركة  أعلام دولهم. 

مقالات مشابهة

  • خلال مؤتمر الجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي.. البروفيسور “مارك بينينغا” يكشف عن بحث جديد لتخفيف الإمساك عند الرضع
  • خلال مؤتمر الجمعية السعودية للأمراض الجهاز الهضمي .. البروفيسور مارك بينينغا يكشف عن بحث جديد لتخفيف الإمساك عند الرضع
  • وزيرُ الشؤونِ الدينية الأندونيسي يشيد بإنجازات الشؤونَ الإسلامية والأوقاف
  • فى اليوم العالمى للسياحة.. خبير آثار يكشف عن 6 مجمعات أديان بمصر
  • خبير: مصر قادرة على مواكبة دول العالم في السياحة الدينية
  • أدم وناس يباغت أولمبياكوس ويغير وجهته المستقبلية !
  • ختام مهرجان سماع الدولي وملتقى الأديان.. صور
  • مفوضية الأمم المتحدة لللاجئين: أكثر من 30 ألفا معظمهم سوريون عبروا من #لبنان إلى #سوريا خلال الأيام الثلاثة الماضية
  • خبير آثار يكشف أسرار جديدة فى ضوء إطلاق تأسيس شركة لتنمية مسار العائلة المقدسة
  • أمين البحوث الإسلامية يبحث مع الأمناء المساعدين ومديري العموم خطة العمل المستقبلية