صحيفة البلاد:
2024-07-03@21:07:52 GMT

كاوست .. تعزيز تقنيات البحث والابتكار

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

كاوست .. تعزيز تقنيات البحث والابتكار

البلاد ــ جدة

تواصل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” ، جهودها في مجالات الابتكار الاصناعي ، ودعم المواهب ، ونقل التقنية والابحاث وبرامج التدريب ، وفي سياق هذا الاهتمام ،أبرمت الجامعة ، مذكرات تفاهم مع المؤسسات الأكاديمية المرموقة ومراكز الابتكار العالمية الرائدة في مدينة “شينزين” الصينية لتعزيز التعاون في مجال الابتكار الصناعي، ونقل التقنية، والأبحاث، وتبادل المواهب، وبرامج التدريب، وريادة الأعمال.

جاء ذلك خلال زيارة وفد صيني رفيع إلى الجامعة اليوم؛ ضم معالي عمدة مدينة شينزين تشين ويزونغ، و50 ممثلًا من جامعة تسينغهوا،ومدرسة تسينغهوا شينزن الدولية للدراسات العليا “Tsinghua SIGS0″، ومعهد جامعة تسينغهوا في شينزين “RITS0″، وجامعة هونغ كونغ الصينية في شينزين “CHUK-Shenzhen”، وأكاديمية شينزين إينوكس، ومعهد شينزين لأبحاث البيانات الضخمة “SRIBD”.

وتأتي مثل هذه الشراكات، خطوة بارزة لدعم جهود التحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، والتي تسعو لإعداد جيل جديد من قادة البحث العلمي والابتكار، وتطوير نظام التعليم العالي في المملكة العربية السعودية والوصول به إلى مستويات غير مسبوقة.


وتعدّ الشراكات مع مدينة شينزين الصينية جزءًا محوريًا من إستراتيجية “كاوست” الجديدة، التي أُعلن عنها الشهر الماضي، والتي من أهدافها ترسيخ التعاون العلمي بين “كاوست” ونخبة المؤسسات الأكاديمية ومراكز الابتكار في جميع أنحاء العالم، وخلق تحالفات علمية لتحفيز تبني التقنيات الواعدة، وتشجيع تسويق الأبحاث لرفع القدرة التنافسية الاقتصادية للمملكة.


وتعتبر مدينة شينزين الصينية إحدى أهم مراكز التطور التقني في العالم، وثالث أكثر مدن الصين تقدمًا في مجالي الاقتصاد والتقنية بعد شنغهاي وبكين. وهي شريك استراتيجي مهم في تعزيز النظام البيئي للابتكار في المملكة العربية السعودية.

وستتيح هذه الشراكات مع “كاوست” مزيدًا من التعاون مع الشركات الرائدة والأكاديميين والمتخصصين في مجال الابتكار في مدينة شينزين، مما سيساهم في ترسيخ سمعة الجامعة كمركز عالمي رائد للتقنية والابتكار.


من جانبه أوضح رئيس “كاوست” الدكتور توني تشان، أن شراكات الجامعة المتميزة مع مؤسسات شينزين المرموقة،سوف تدعم الأهداف الرئيسة لكاوست، والمتمثلة في تعزيز تسويق شراكاتها البحثية العالمية وتنمية المواهب المتميزة، وتحقيق فوائد ملموسة للمملكة.

أهمية شراكات كاوست

دعم جهود التحول الإقتصادي في المملكة إعداد جيل جديد من قادة البحث العلمي تطوير نظام التعليم العالي في المملكة

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: فی المملکة

إقرأ أيضاً:

رحلة جديدة للموهوبين السعوديين إلى العالمية

البلاد – الرياض

في رحلة جديدة لموهوبي المملكة نحو العالمية، انطلق أمس في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية” كاكست” برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي 2024، الذي تُنظمه” كاكست” ممثلةً بـ “أكاديمية 32″، بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، وذلك بمشاركة أكثر من 90 طالبًا وطالبةً من الموهوبين في المملكة.

وأكدت الرئيس التنفيذي لـ” أكاديمية 32 ” بكاكست الدكتورة أماني بنت محمد الشاوي، في كلمتها الافتتاحية على دور برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي في بناء المواهب الناشئة، وتهيئتهم للمشاركة في المنافسات المحلية والإقليمية والدولية، مستشهدة بنتائج الطلبة في الدورة السابقة؛ حيث حقق طلبته 9 مراكز وجوائز خاصة في المعرض الدولي للعلوم والهندسة بالولايات المتحدة الأمريكية، و13 ميدالية وجائزة خاصة في المعرض الدولي للاختراع والابتكار والتقنية في ماليزيا، بالإضافة إلى تحقيقهم 25 جائزة خاصة، و8 جوائز كبرى في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي.

وأوصت الشاوي، الطلبة بأهمية الاستفادة من الكوادر والخبرات البحثية في كاكست؛ باعتباره مختبرًا وطنيًا؛ والحرص على التعلم والتطوير والاستكشاف المُستمر؛ لتقديم مخرجات بحثية تُسهم في تحقيق التطلعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار.

المعرفة والابتكار
ويهدف البرنامج الذي تُنظمه كاكست سنويًا، إلى تعزيز ثقافة البحث والتطوير والابتكار لدى الطلبة الموهوبين للتحول نحو اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار من خلال تعريفهم بالبحث العلمي وأهميته، وربطهم بالمراكز البحثية وتوثيق علاقتهم بالباحثين والعلماء والمختصين، وتنمية مهاراتهم وصقلها بالمُمارسة والمُهارات العملية، وتهيئتهم للمُنافسة في المُسابقات والمحافل المحلية والإقليمية والدولية بأبحـاث ذات قيمـة علميـة وعملية. وينخرط المشاركون عبر البرنامج في رحلة تأهيلية وإثرائية تمتد لمدة عام، حيث تُوفر لهم البيئة البحثية والمعرفية في المختبرات الوطنية تحت إشراف فريق من الباحثين والباحثات لمساعدتهم على تنمية مهاراتهم، للمشاركة في المنافسات المحلية والإقليمية والدولية.

يذكر أن برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي، انطلق في عام 2014 ضمن جهود كاكست في رعاية واحتضان الطلبة الموهوبين؛ والتحق به حتى عام 2023 أكثر من 500 طالب وطالبة حققوا أكثر من 200 جائزة محلية وإقليمية ودولية.

مقالات مشابهة

  • نهيان بن مبارك: الإمارات حاضنة للمبدعين لأجل السلام
  • نهيان بن مبارك: تعزيز الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق
  • مذكرة تفاهم لتطبيق أفضل الممارسات في الرعاية الصحية
  • نهيان بن مبارك: أمل الأمم وتطورها ينطلق من إبداعات أبنائها
  • نهيان بن مبارك : تعزيز الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق
  • مفتي عام المملكة يستقبل رئيس جامعة الطائف
  • تعاون بين الشبكة العربية للابداع والابتكار ومجموعة طلال أبوغزاله العالمية
  • جامعة القناة تشارك في احتفال وزارة الخارجية الصينية ببكين
  • رحلة جديدة للموهوبين السعوديين إلى العالمية
  • "التعليم العالي" توقع برنامج تعاون مع "الغرفة" لتنفيذ مشاريع ومبادرات مشتركة