صحيفة البلاد:
2024-07-07@04:27:41 GMT

متى يكون استبقاء المبايض أفضل من استئصالها ؟

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

متى يكون استبقاء المبايض أفضل من استئصالها ؟

ذكرنا في المقال السابق أن الأطباء كانوا يفضلون إستئصال المبيضين ، عندما يجري إستئصال الرحم لسبب حميد، ثم ذكرنا أن ما قام من تحفظات على التوسع في استعمال الهرمونات التعويضية ،أعطى أفضلية لاستبقاء الرحم لأي حامل لم يصل سنها الى الخمسين بعد. وذلك بعد التأكد من تفاصيل تاريخ العائلة الصحي ، للتحقق من عدم وجود أى صفات وراثية تزيد من احتمالات حدوث ورم خبيث في المبيض.

أُجريت دراسة مهمة تحت مظلة المركز الأمريكى للسيطرة و الوقاية من الأمراض، تضمنت متابعة الحالات التى تم استئصال الرحم فيها لسبب حميد، عدد الحالات الكلى و صل إلى 29 الف حالة ، خمسة و خمسون في المئة منهن تم استئصال الرحم مع المبيض، فيما تم استبعاد كل من لديها تاريخ لسرطان المبيض في العائلة ، أو سبق لها أن أصيبت بأمراض الأوعية الدموية التاجية ، وهذه الأوعية هي التي تغذي عضلة القلب، و في حالة مرضها تضعف عضلة القلب وتحدث حالات الذبحة الصدرية.

كل مريضة سواء استُبقى لديها المبيض أو تم استئصاله تم تضمينها في هذا التحليل ، كل واحدة من هؤلاء يتم التواصل معها كل عامين لتسجيل ما حدث لها من الناحية الصحية من أمراض، و تواصلت المتابعة لمدة أربعة و عشرين عاماً، نتيجة الدراسة أثبتت أن كل من تم استئصال المبيض لهن قبل عمر 65 عاماً تزايدت لديهن احتمالات الوفاة بسبب أمراض الأوعية الدموية التاجية. ، الدراسة كانت على درجة عالية من الموثوقية ، خلال مناقشة موضوع استئصال المبيض بين المريضة و طبيبها المعالج يُقال لها : إن المريضة التى لم تصل لسن الخامسة و الستين ، و ليس لديها تاريخ عائلى يجعلها أكثر عرضة للأمراض المبيضية الخبيثة يستحسن أن تحافظ على المبيض.

إستئصال المبيض يقلّل بنسبة الثلث من احتمال حدوث مرض سرطانى للمبيض و لكن الزيادة المتوقعة في الوفاة بسبب أمراض الأوعية الدموية التاجية ،تجعل احتمال الوفاة بأمراضها أكثر بثلاثين ضعفاً من احتمالات الوفاة بسرطان المبيض.

ومع الوقت أضافت دراسات أخري قوة للنصيحة السابقة. فى كل حالات جراحة المبيض كان استئصال أنبوب فالوب الذي يصل بين تجويف الرحم و المبيض يتم روتينياً يصاحب استئصال المبيض ، و لكن تبين أن استئصال أنبوب فالوب وحده ، مع استبقاء المبيض يوصل إلى تقليل احتمال سرطان المبيض بنسبة تساوي ما يمكن أن نحققه باستئصال المبيض . ولذا فان التوجيهات الإسترشادية من المجالس العلمية لطب النساء والتوليد في العالم تنصح باستئصال الأنبوب في أي جراحة تؤدي إلى انتهاء القدرة على الإنجاب مثل جراحات استئصال الرحم أو جراحات الانابيب كوسيلة لمنع الحمل.

SalehElshehry@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: استئصال المبیض

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تصنّف أحد المعادن مادة مسرطنة محتملة

صنّفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، معدن التلك (أو الطلق - Talc) على أنه مادة مسرطنة محتملة.
ونشر خبراء من الوكالة، خلال اجتماع لهم في مدينة ليون الفرنسية، نتائجهم الجمعة في مجلة "ذي لانست أونكولوجي" The Lancet Oncology.
وصنّفوا التلك، وهو معدن طبيعي يُستخرج في أجزاء كثيرة من العالم، على أنه "مسبّب محتمل للسرطان" لدى البشر، خصوصا في ضوء مجموعة من الأدلة المحدودة على الإصابة بالسرطان لدى البشر (سرطان المبيض) وأدلة كافية لدى حيوانات في المختبر.
ووفقا لهم، يحدث التعرّض بشكل رئيسي في البيئات المهنية، أثناء استخراج التلك أو طحنه أو معالجته، أو أثناء تصنيع المنتجات التي تحتوي عليه.
ويحدث ذلك لدى عامة السكان بشكل خاص من خلال استخدام مستحضرات تجميل ومساحيق عناية بالجسم تحتوي على التلك.
ومع ذلك، لا يستبعد الخبراء بعض الثغرات في الدراسات التي أظهرت زيادة في معدلات الإصابة بالسرطان. ويقولون إنه في حين ركّز التقويم على التلك الذي لا يحتوي على الأسبستوس، لا يمكن استبعاد تلوث التلك بالأسبستوس في معظم الدراسات التي أجريت على البشر المعرّضين لهذه المادة.
وفي يونيو، توصّلت شركة الأدوية الأميركية "جونسون آند جونسون" إلى اتفاق نهائي مع محاكم 42 ولاية في الولايات المتحدة، في قضية التلك المتهم بالتسبب في الإصابة بالسرطان.
ولم يجد ملخص دراسات، نُشر في يناير 2020، وشمل 250 ألف امرأة في الولايات المتحدة، أي صلة إحصائية بين استخدام التلك وخطر الإصابة بسرطان المبيض.
في سبعينات القرن العشرين، نشأ قلق بشأن تلوث التلك بالأسبستوس الذي غالباً ما يكون قريباً بطبيعته من الخامات المستخدمة في صنع التلك. ثم أشارت دراسات إلى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان المبيض لدى النساء اللواتي يستخدمن مادة التلك.

أخبار ذات صلة «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشيد بجهود الإمارات الصحية دولياً «الصحة العالمية»: إغلاق معبر رفح حال دون إجلاء 2000 مريض على الأقل من غزة المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • علاج التهاب المثانة أثناء الحمل| أشهر الأعراض
  • كريس جينر تتلقى الدعم من بناتها بعد عملية استئصال مبيضيها
  • الصحة العالمية تصنّف أحد المعادن مادة مسرطنة محتملة
  • لماذا الثوم خطر على الصحة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • شركات تأمين قلقة من احتمال وقوع هجمات واختراق للذكاء الاصطناعي في أولمبياد باريس
  • للسيدات.. نصائح طبية واجتماعية لمحاربة التوتر والاكتئاب
  • فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين
  • تفاؤل إسرائيلي بشأن احتمال إبرام صفقة تبادل
  • جرعة أسبرين منخفضة قد تمنع مضاعفات الحمل بسبب الإنفلونزا
  • قرعة تصفيات كأس إفريقيا 2025 تضع المغرب في المجموعة الثانية