جريدة الوطن:
2024-06-30@00:30:18 GMT

“غوغل” تطور منصة أقوى من شات جي بي تي بـ5 مرات

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

“غوغل” تطور منصة أقوى من شات جي بي تي بـ5 مرات

 

 

 

تطور شركة التكنولوجيا الأمريكية أداة ذكاء صناعي توليدي، تفوق قوتها قوة أحدث إصدار من منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي المنافسة شات جي.بي.تي 4 بخمس مرات.

ومن المنتظر أن تصل قوة منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي لغوغل إلى 20 مرة من قوة شات جي.بي.تي4 بنهاية العام المقبل، بحسب شركة “سيمي أنالاسيز” لأبحاث أشباه الموصلات.

وفي تقرير نشرته “سيمي أنالاسيز” نهاية الشهر الماضي عن نشاط شركة غوغل في مجال الذكاء الاصطناعي، قالت: “لقد استيقظ العملاق النائم”، في إشارة إلى أن الشركة الأمريكية العملاقة تركت الساحة في البداية لشركات جديدة منافسة مثل أوبن إيه.آي وميدجورني.

في الوقت نفسه ترجح شركة سيمي أنالاسيز أن ترفض غوغل المملوكة لمجموعة ألفابيت، طرح منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي جيمني فائقة القوة للاستخدام العام، لأن مثل هذه الخطوة ستحيد “نموذج أعمالها الحالي وتفوقها الابتكاري”.

وقال مركز أبحاث سلامة الذكاء الاصطناعي “سنتر فور إيه.آي سيفتي”: “على الرغم من أن شركة أوبن إيه.آي المطورة لمنصة شات جي.بي.تي تسبق غوغل حالياً “لعدة سنوات” في مجال الذكاء الاصطناعي فإن غوغل ستزيد استثماراتها بشدة في هذا المجال لكي تعوض تأخرها”.

ويرى المركز أن غوغل تستطيع زيادة إنفاقها بسرعة، لتحقيق التفوق في مجال الذكاء الاصطناعي بفضل قدراتها المالية الضخمة.

في الوقت نفسه فإن الانتشار السريع لنماذج اللغة الكبيرة والذكاء الاصطناعي التوليدي منذ أواخر 2022، أثار مخاوف الكثيرين من أن تصبح تطبيقات الذكاء الاصطناعي خطراً على البشرية في مجالات عديدة.وكالات

 

 

 

 

 

 

علماء يتتبعون كيفية موت خلايا الدماغ لدى مرضى ألزهايمر

 

كانت كيفية موت خلايا الدماغ أثناء مرض ألزهايمر مصدراً للنقاش العلمي لعقود من الزمن، لكن يبدو أن فريقاً من العلماء في المملكة المتحدة وبلجيكا، قد وضع حداً لسنوات من التكهنات.

مرض ألزهايمر هو السبب الأكثر شيوعاً للخرف الذي ينطوي على انخفاض وظائف المخ والذاكرة ومهارات التفكير، وقال فريق البحث في مقال لمجلة Science إنه عندما تتراكم بروتينات الأميلويد في الفراغات بين الخلايا العصبية، فإنها تؤدي إلى التهاب الدماغ.. ولا تتفاعل الخلايا العصبية بشكل جيد مع هذا وتبدأ كيمياؤها الداخلية في التغير.

وتعد أسباب مرض ألزهايمر معقدة، ولكن أحد الأجزاء الرئيسية من اللغز هو تراكم مادتين داخل الدماغ تسمى الأميلويد والتاو، والتي تتجمع وتشكل هياكل صغيرة تسمى اللويحات، وتجعل من الصعب على الدماغ العمل بشكل صحيح.

شيء آخر يحدث في دماغ شخص يعاني من هذه الحالة هو فقدان خلايا الدماغ -التي تسمى الخلايا العصبية- ما يؤدي إلى انهيار الشبكات العصبية وفقدان الذاكرة.

إن كيفية ارتباط هاتين العمليتين الرئيسيتين حيرت العلماء لعقود من الزمن، لكن يبدو أن الباحثين في معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة بجامعة كوليدج لندن وجامعة كيه يو لوفين في بلجيكا توصلوا إلى حل لهذه المشكلة، ويعتقد الباحثون أن تراكم البروتينات غير الطبيعية في الدماغ يرتبط بشكل من أشكال الانتحار الخلوي يسمى “التنخر”.

وعندما تبدأ تشابكات تاو في التشكل، تنتج خلايا الدماغ جزيئاً يسمى MEG3 يؤدي إلى الانتحار الخلوي، وعادةً ما تستخدم أجسامنا التنخر للتخلص من الخلايا غير المرغوب فيها عند تكوين خلايا جديدة.

ودرس العلماء هذه العملية عن طريق زرع خلايا الدماغ البشرية في أدمغة الفئران المعدلة وراثياً، التي كانت قادرة على إنتاج الكثير من الأميلويد، وتمكنوا من ضمان بقاء خلايا الدماغ البشرية عندما منعوا إنتاج MEG3.

وقال البروفيسور بارت دي ستروبر، من معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة، لبي بي سي إن هذا الاكتشاف يسلط الضوء على “كيف ولماذا تموت الخلايا العصبية في مرض ألزهايمر” لأول مرة، بعد عقود من التكهنات حول هذه العملية.. وأضاف أنه يقدم دليلاً قوياً على أنه هذا هو المسار الانتحاري المحدد.

وأوضح البروفيسور دي ستروبر أن اكتشاف أن حجب جزيء MEG3 يمكن أن يمنع موت خلايا الدماغ وقد يؤدي إلى “خط جديد بالكامل من تطوير الأدوية”، على الرغم من أن الأمر سيستغرق سنوات من البحث، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.وكالات

 

 

 

 

 

 

نصائح مهمة للتعامل مع بثور الأذن

 

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة إن البثور التي تنشأ في الأذن تعتبر مزعجة للغاية، كونها تسبب الشعور بألم ضاغط في الأذن.

وأوضحت الرابطة أن نشوء بثور داخل الأذن يرجع إلى الشمع، الذي يتسبب في انسداد المسام.

وعن كيفية التعامل مع بثور الأذن، حذرت الرابطة من فقع البثور، وذلك للحيلولة دون وصول السائل القيحي إلى القناة السمعية. وبدلاً من ذلك، ينبغي التحلي بالصبر وعدم المساس بالبثور، ومنحها وقتاً كافياً كي تختفي من تلقاء نفسها، وعادة ما يستغرق ذلك من يومين إلى 3 أيام.

وخلال تلك الفترة يمكن تخفيف الألم من خلال بعض الوصفات المنزلية البسيطة، مثل وضع بعض قطرات من زيت شجرة الشاي المضاد للالتهابات على عود قطني، ومسح موضع البثور برفق وحذر. وللمساعدة في القضاء على القيح، يمكن وضع كمية قليلة من مرهم الزنك على موضع البثور بواسطة عود قطني.

وينبغي استشارة الطبيب في حالة عدم اختفاء البثور، أو في حالة الشعور بوجود التهاب كبير داخل الأذن.وكالات

 

 

 

 

 

 

دراسة تكشف الخصائص الدوائية لشراب “القيقب”

 

قدّمت مراجعة بحثية جديدة نظرة مفصلة للخصائص الغذائية والدوائية لشراب القيقب (الميبل) السكري، والذي يمكن استخدامه لتجنّب السكر المكرّر.

الاستهلاك المعتدل لشراب القيقب يتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم

وأجرى المراجعة فريق بحثي من جامعة غويلف في كندا، ونُشرت على موقع “ساينس دايركت”.

وأفادت النتائج بأن شراب القيقب (الميبل) يحتوي على مؤسر نسبة سكر في الدم أقل بكثير من السكر المكرّر، وبالتالي يمكن اعتباره تحلية بديلة لتقليل خطر السمنة والسكري.

ويحتوي شراب القيقب على عدد من مضادات الأكسدة، والهرمونات النباتية، والأحماض العضوية والمعادن والفيتامينات، تعمل بشكل جماعي على توفير خصاص دوائية فريدة.

ووجد الباحثون أن التجارب التي أجريت على الحيوانات أظهرت أن شراب القيقب له تأثيرات وقائية للكبد، بما في ذلك قمع تكوين الأمونيا، وتنظيم تكوين الدهون وتحلل الدهون.

علاوة على ذلك، وجدوا أن الاستهلاك المعتدل لشراب القيقب يتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم لدى الجرذان المصابة بداء السكري من النوع 2.

وتمت دراسة التأثيرات المضادة للسرطان لمستخلصات شراب القيقب في أنواع مختلفة من الأورام، وأظهرت المراجعة أن مضادات الأكسدة التي يحتويها هذا الشراب تمنع بشكل كبير تكاثر خلايا سرطان البروستاتا، والرئة، والثدي، والقولون والمستقيم

وفيما يتعلق بمرض الزهايمر، أشارت الأدلة إلى أن مستخلصات شراب القيقب تمنع تراكم بيتا أميلويد وببتيدات تاو، وهما من السمات المرضية المميزة لمرض الزهايمر.

ولساعات يتم غلي عصارة القيقب التي يتم جمعها من جذوع أشجار القيقب السكرية، وتركيزها لإنتاج شراب القيقب.وكالات

 

 

 

 

 

 

الفنانة عائشة بن أحمد تستعد لتصوير “روحي فيك”

 

تشارك الفنانة عائشة بن أحمد في بطولة الحكاية الثانية من مسلسل “55 مشكلة حب” وتحمل عنوان “روحي فيك” ومكونة من 10 حلقات، وهي من تأليف محمد عثمان وإخراج عصام نصار، ومن المقرر بدء تصويرها خلال الأيام المقبلة بعد الانتهاء من التعاقد مع باقي الفنانين المشاركين في البطولة.

وأعلن صناع مسلسل “55 مشكلة حب” عن بدْء عرض أولى حكايات العمل، والتي تحمل عنوان “الفريدو”، يوم الأحد الموافق لـ24 سبتمبر الجاري، حيث طرحت الشركة المنتجة البوستر الذي تصدره بطلا الحكاية إلهام شاهين وأحمد فهمي، كما طرحت البرومو الرسمي الذي كشف عن الخطوط العريضة للحكاية.

مسلسل “55 مشكلة حب” مأخوذة من كتاب “55 مشكلة حب” لمصطفى محمود ومن تأليف عمرو محمود ياسين، وهو مكون من 40 حلقة مقسمة على 4 حكايات كل حكاية من 10 حلقات تعرض على مدار أسبوعين.

وقدمت عائشة بن أحمد في رمضان الماضي مسلسل “مذكرات زوج” من 15 حلقة،، والعمل مأخوذ من رواية الكاتب أحمد بهجت، وسيناريو وحوار محمد سليمان عبدالمالك وإخراج تامر نادي.

وتندرج أحداث المسلسل في إطار اجتماعي كوميدي وتدور حول المشكلات الزوجية والعائلية؛ حيث يكتشف رؤوف أنه غير سعيد وغير راض عن حياته مع زوجته شيرين، فيقرر اللجوء إلى طبيب نفسي. مؤكدة، أن فكرة المسلسل تتبلور في ضرورة وجود تواصل دائم بين الزوجين، وهذا يتطلب ذكاء ووعيا كي تستمر العلاقة فترة طويلة بالإضافة إلى الكلمة الطيبة.

وتابعت “نحن معتادون على أن نرى المرأة ضعيفة ومنكسرة، لكن المسلسل أظهرها سيدة قوية حيث أكملت طريقها وأصبحت أفضل بعدما شاهدنا في البداية حزنها”، غير أن ذلك حصل بعد أن وعت بوضعها وغيّرت ما بنفسها.وكالات

 

 

 

 

 

 

جائزة نوبل تقترب من المليون دولار

 

قالت مؤسسة نوبل المسؤولة عن إدارة الجائزة المرموقة الجمعة الماضي  إن الفائزين بجوائزها لهذا العام سيحصلون على مليون كرونة سويدية إضافية، ليصل إجمالي قيمة المكافأة المالية إلى 11 مليون كرونة (986 ألف دولار).

وتعرضت قيمة الجائزة لتعديلات بالرفع والتخفيض في السنوات الماضية، وقال مقدمو الجوائز إنهم سيزيدون المبلغ هذا العام ليعكس قوة الوضع المالي للمؤسسة.

وكانوا قد خفضوا قيمة الجائزة في عام 2012 من 10 إلى ثمانية ملايين كرونة مع سعي المؤسسة لدعم وضعها المالي. وزاد مبلغ الجائزة إلى تسعة ملايين في عام 2017 ثم إلى 10 ملايين في عام 2020، وهي قيمة الجائزة قبل عام 2012.وكالات

 

 

 

 

 

 

“السجائر الإلكترونية” تسبب اضطراب عمل منظومة المناعة

 

اكتشف علماء جامعة برمنغهام البريطانية، أن تدخين السجائر الإلكترونية، يمكن أن يؤدي إلى اضطراب عمل منظومة المناعة.

وتشير مجلة “Journal of Allergy and Clinical Immunology”، إلى أن نتائج الدراسة التي أجراها علماء الجامعة، أظهرت أن بخار السجائر الإلكترونية، يكبح نشاط الخلايا المتعادلة “neutrophils”-الخلايا المناعية التي تدمر الكائنات الحية الدقيقة، المسببة للأمراض، ومنتجات تحلل أنسجة الجسم.

وحلل الباحثون خلال هذه الدراسة عينات دم، أخذت من متطوعين أصحاء، لم يدخنوا في حياتهم السجائر التقليدية والإلكترونية. و عزلوا الخلايا المتعادلة من عينات الدم لتعريضها لـ 40 نفخة من السجائر الإلكترونية غير المنكهة. و وفقا لدراسات سابقة، يعادل هذا متوسط ​​الاستهلاك اليومي. كما عالجوا بعض العينات بأبخرة تحتوي على النيكوتين، وبعضها بخلطات خالية من النيكوتين.

واكتشف الباحثون، أن الخلايا المتعادلة في جميع المجموعات بقيت على قيد الحياة، ولكن انخفضت قدراتها الوظيفية، وتتحرك ببطء. ويعود السبب في هذا إلى ارتفاع مستوى مادة “F-actin”،الموجودة داخل هذه الخلايا، وتساعدها على تغيير شكلها. ونتيجة لذلك حصل اختلال في وظيفتها الوقائية.

ووفقا للباحثين، قد يزداد خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي لدى مدخني السجائر الإلكترونية. و بالإضافة إلى ذلك، ترتبط الخلايا المتعادلة بالشيخوخة وأمراض الانسداد المزمن، وتلف الأنسجة، لذا فإن كبح نشاطها يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة بعيدة المدى.وكالات

 

 

 

 

 

 

اليابان تعلن عن حالة مركبة “SLIM” القمرية الموجودة في الفضاء

 

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) أن مركبة “SLIM” التي أطلقتها إلى الفضاء تعمل بشكل جيّد وتتابع مهمتها للوصول إلى القمر.

وجاء في تقرير صادر عن الوكالة: “مركبة SLIM التي أطلقناها في 7 سبتمبر الجاري اجتازت بنجاح مرحلة التحليق الحرجة، ومستمرة في مهمتها كما كان مخطط لها”.

وأشار التقرير إلى “أن البيانات التي تم الحصول عليها من المركبة مؤخرا تبين أن الوظائف اللازمة للحفاظ على أداء المركبة طبيعية، وأن المركبة تعمل بشكل جيّد”

وتبعا لـ “JAXA” فإن الخبراء أكدوا أن جميع أنظمة المركبة تعمل بشكل طبيعي، بما فيها المحركات، وأنظمة تعديل المسار، ومنظومات توليد الطاقة والألواح الشمسية، ومنظومات الاتصال بالأرض، وأن المركبة ستستمر في التحليق في مدارات الأرض لمدة 20 يوم لإجراء اختبارات إضافية عليها، وبعدها ستستعد للدخول في مدار القمر.

وكانت وكالة الفضاء اليابانية قد أشارت إلى أن مركبة “SLIM” حصلت على تقنيات مشابهة لتلك المستخدمة في أنظمة التعرف على الوجوه لتساعدها في دراسة حُفَر القمر وتضاريسه، فضلا عن تجهيزها بكاميرات خاصة يمكنها قياس كمية الحديد والعناصر الأخرى الموجودة في الصخور على سطح القمر.

وتأتي عملية إطلاق “SLIM”  كمحاولة أخرى لليابان، لإرسال مركبة إلى سطح القمر، إذ أن شركة “Ispace” اليابانية كانت قد أطلقت في أبريل الماضي مسبار “Hakuto-R” القمري، والذي من المفترض أن يكون أول مسبار من صنع شركة خاصة يطلق إلى القمر، لكن المسبار تحطم وانقطع الاتصال به عند هبوطه على سطح القمر.وكالات

 

 

 

 

 

 

مراهق بريطاني يصبح مليونيراً بسبب تحويل خاطئ

 

أصبح مراهق بريطاني مليونيراً بين عشية وضحاها، بعد أن تم تحويل 11 مليون دولار إلى حسابه عن طريق الخطأ.

وكان الفتى المدعو داين جيليسبي، البالغ من العمر 18 عاماً، قد قام بصرف شيك بقيمة 11000 دولار من جدته إلى حسابه في مصرف نيشن وايد، ولكنه استيقظ في الصباح ليجد أنه أصبح مليونيراً، بعد أن اكتشف في حسابه 11 مليون دولار.

وقد صُدمت والدته كارولين، من بلفاست، عندما أرسل لها لقطة شاشة للرصيد صباح الأربعاء الماضي ، 13 سبتمبر، وقالت إن داين أراد شراء سيارة بورش، ولكنها حذرته من أن الأموال ليست ملكه، وأنه لا بد من تصحيح الخطأ. وبقي رصيد البنك الخاص بالمراهق ثابتاً لبضع ساعات قبل أن يصدر البنك تصحيحاً.

وقال الخبير المالي مارتن لين إن هذه الأنواع من المشكلات المالية الناجمة عن خطأ مصرفي تحدث أحياناً، ولا يمكن للعميل الاحتفاظ بالأموال، التي يتم تحويلها إليه بالخطأ، فمن الناحية القانونية، يجب إعادة أي مبلغ يصل بالخطأ، وإلا سيترتب على ذلك إجراءات قانونية ضد العميل، بموجب قانون السرقة لعام 1968.

وأشار الخبير إلى أن امرأة من بلاكبيرن تلقت حكماً بالسجن لمدة 10 أشهر بعد أن قامت بإنفاق 167 ألف دولار، بعد تلقيها خطأً المبلغ من بنك آبي، وفق ما أوردت صحيفة إكسبرس البريطانية.وكالات

 

 

 

 

 

 

حفرة كبيرة على شاطئ إيرلندي تثير الجدل

 

أثارت حفرة كبيرة ظهرت على أحد شواطئ إيرلندا الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انقسمت الآراء بين من يقول إنها نيزك أو ربما تعود لفضائيين، وبين من يقولون إنها من صنع البشر.

وأفادت تقارير إعلامية بأن رجلا عثر على الحفرة على شاطئ بورتمارنوك بالقرب من دبلن، حيث يعتقد أنها نشأت نتيجة لضربة نيزك، خاصة أنه تم العثور على صخرة سوداء داخلها، يمكن أن تكون بقايا النيزك المعني.

وسارعت شركة “فيرجين ميديا Virgin Media News” للوصول إلى مكان الحادث، حيث قال أحد المراسلين: “يُشتبه بأن الحفرة ناتجة عن نيزك في دبلن”، وأضاف وهو يحمل الصخرة بين يديها: “إنها أثقل مما قد تبدو. مسطحة من جانب واحد، وتتضمن علامات حروق على الجانب”.

وأشار المراسل إلى أنه سيتم تحليل الصخرة للتأكد من أنها تعود لنيزك. في غضون ذلك، شارك بعض الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو مثير عن الحفرة.

حيث نشر حساب على موقع “X” لقطات لرجلين يحفران الحفرة بأنفسهما، وأرفقه بتعليق: “نشرت Virgin Media News تقريرا عن حفرة على شاطئ بورتمارنوك والتي قد تكون نتيجة لحدث كوني. لكن في الواقع قام بعض الرفاق بحفرها حرفيا في اليوم السابق بمجرفة طفل”. وأضاف: “الطريقة التي كان يتحدث بها الرجل عن كون الصخرة نيزك جعلتني أبكي”.وكالات

 

 

 

 

 

علاج طبيعي يقلل البصيلات المسببة لتساقط الشعر

 

انتشرت إحدى أهم الصيحات التي تتعلق بصحة الشعر بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وتتمثل هذه الصيحة في استخدام زيت إكليل الجبل، للحصول على شعر صحي.

قامت شركة فريشا للتجميل بتحليل بيانات لعمليات البحث على غوغل المتعلقة بطرق الحفاظ على صحة الشعر وعلاجاته، وكشفت النتائج زيادة بنسبة 331٪ في عمليات البحث على مدار السنوات الخمس الماضية عن زيت إكليل الجبل، في جميع أنحاء العالم.

واكتسب زيت إكليل الجبل شعبية كبيرة بعد أن شارك مؤثرو الجمال والصحة والشعر تجاربهم في استخدام المنتج لمدة 6 أسابيع.

يحفز زيت إكليل الجبل نمو الشعر ويعززه ويمكن أن يساعد أيضاً في مكافحة القشرة والشيب المبكر، وأكد العديد من الخبراء بأنه يزيد من نمو الشعر، مثل مستحضر المينوكسيديل.

وبحسب الخبراء، فإنه يحفز نمو الشعر عن طريق منع تأثيرات “دي اتش تي”، وهو نوع من هرمون التستوستيرون المسؤول عادة عن تقلص بصيلات الشعر، التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

يمكن لزيت إكليل الجبل أيضاً أن يضيف لمعاناً صحياً للشعر، إذا تم استخدامه بانتظام، ويمكنه أيضاً زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ما يساعد على توصيل العناصر الغذائية المناسبة والأكسجين إلى الشعر.

يوصى باستخدام الزيت مرة واحدة في الأسبوع، إذا كان لديك شعر رقيق وخفيف وسهل التلف. إذا كنت تريد معالجة قشرة الرأس، استخدم بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى جانب زيت آخر، مثل زيت جوز الهند أو زيت الخروع، ويمكن استخدامه حتى 4 مرات في الأسبوع.

تجدر الإشارة إلى أنه إذا تم خلط زيت إكليل الجبل مع زيوت أخف، فسوف يخفف ذلك من قوته، ولكن قد يكون هذا أفضل لأولئك الذين يعانون من فروة الرأس الحساسة، وفق صحيفة تايمز أوف إنديا.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

هل البيض مفيد لمريض البهاق؟

من الممكن ان تعيش حياة طبيعية مع البهاق إلا أنك تحتاج إلى تناول العلاج المقترح، ولا يتم إجراء جراحة البهاق تحت التخدير المناسب وليست مؤلمة. ومع ذلك فمن المتوقع حدوث بعض الألم والتورم بعد الجراحة.

هل البيض مفيد للبهاق؟

يعتبر البيض من العناصر الغذائية الحيوية ويساعد على توفير العناصر الغذائية ولكنه لا يمكن أن يوفر علاجًا للبهاق، ولكنه يوفر العناصر الغذائية اللازمة التي تساعد جنبًا إلى جنب مع علاجات البهاق.

كيفية التأكد من البهاق؟

يتم تأكيد البهاق من خلال التاريخ السريري وفحص الجلد واختبارات مثل خزعة الجلد

هل يمكنني الزواج من فتاة مصابة بالبهاق؟

لا ينتشر البهاق عن طريق اللمس والعيش معًا ويمكن للشخص أن يتزوج فتاة ويعيش حياة طبيعية.

وتهدف خيارات علاج البهاق إلى استعادة لون البشرة أو توحيد لونها ويمكن أن يشمل ذلك الأدوية الموضعية (مثل الكورتيكوستيرويدات أو مثبطات الكالسينيورين) والعلاج بالضوء (باستخدام الأشعة فوق البنفسجية)، أو إزالة التصبغ (تفتيح الجلد غير المصاب لتتناسب مع بقع البهاق)، أو الخيارات الجراحية في الحالات الشديدة.

يمكن أن يكون للبهاق آثار نفسية وعاطفية كبيرة نتيجة لتأثيره على المظهر. قد تكون مجموعات الدعم والاستشارة مفيدة للأفراد الذين يتعاملون مع البهاق.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج للبهاق، إلا أن العلاجات المختلفة يمكن أن تساعد في إدارة الحالة وتحسين مظهر الجلد.

والمتابعة المنتظمة مع طبيب الأمراض الجلدية مهمة لمراقبة الحالة وضبط العلاج حسب الحاجة.

من الضروري للأفراد المصابين بالبهاق أن يعملوا بشكل وثيق مع المتخصصين في الرعاية الصحية لتحديد أفضل نهج علاجي بناءً على نوع حالتهم وشدتها.

ويتطلب البهاق علاجًا طبيًا وجراحيًا ولا يمكن علاجه بالعلاجات المنزلية لكن بعض العلاجات مثل التمويه تساعد في تقليل التصبغ.

والبهاق هو حالة جلدية تتميز بفقدان لون الجلد على شكل بقع. ويحدث ذلك عندما يتم تدمير الخلايا الصباغية، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين (الصباغ الذي يعطي الجلد لونه)، أو تتوقف عن العمل.

والسبب الدقيق للبهاق ليس مفهوما تماما، ولكن يعتقد أنه ينطوي على مجموعة من العوامل الوراثية، والمناعة الذاتية، والبيئية.

والعرض الأساسي للبهاق هو ظهور بقع بيضاء على الجلد، ويمكن أن تظهر هذه البقع على أي جزء من الجسم وقد تؤثر على الشعر وداخل الفم وحتى العينين.

السبب الدقيق للبهاق غير معروف، ولكن يعتقد أنه يرتبط بعوامل المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا الصباغية.

العوامل الوراثية والمحفزات مثل الإجهاد، وحروق الشمس، أو التعرض لبعض المواد الكيميائية قد تلعب أيضا دورا.

مقالات مشابهة

  •  خالد النمر: يمكن أن يتحرك جزء من خثرة جلطة القلب إلى الدماغ ويسبب جلطة أخرى
  • “غذاء العقل”… هذه فوائده
  • كيف نكبح تطور “مقدمات السكري” إلى داء؟
  • هل البيض مفيد لمريض البهاق؟
  • أطباء يحذرون من مخاطر "ترند" فرك الليمون على الشعر
  • المفتي: تطور العلوم لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال النقد الذاتي والموضوعية
  • “غوغل” يدرج اللغة الأمازيغية ضمن خيارات الترجمة
  • الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار “موسم طانطان الثقافي 2024”
  • تنتقل عبر الجلد.. تحذير من خطورة “المواد الكيميائية الأبدية”
  • هذا ما يجب فعله للتعرف على سرطان البروستاتا