الشؤون الإنسانية ووزارة التخطيط يحتفون بالمولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT
يمانيون../
نظّم المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، ووزارة التخطيط، والمكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية، اليوم الاثنين، فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف ١٤٤٥ه.
وفي الفعالية أكد أمين عام مجلس الشؤون الإنسانية إبراهيم الحملي، على عظمة ومكانة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في وجدان اليمنيين، ومدى ولائهم وحبهم لخير البرية.
ولفت إلى خطورة مخططات الأعداء الذين يريدون نشر الفساد والرذيلة في أوساط شباب الأمة وإبعادهم عن قدوتهم رسول الهدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشار الحملي إلى أن ذكرى المولد النبوي، منطلق لترسيخ المبادئ الإلهية والهوية الإيمانية، بما يعنيه الانتماء للإسلام من الالتزام العملي والسلوكي والنهضة الحضارية، وترسيخ مفهوم الإتباع والاقتداء والتأسي به صلى الله عليه وآله وسلم.
كما أكد أمين عام مجلس الشؤون الإنسانة، حاجة الأمة لاستحضار عظمة كتاب الله عز وجل وسيرة ونهج رسول الله وآل بيته عليهم السلام لمواجهة الانحرافات التي يحاول الغرب بها استهداف الأمة من الداخل.
من جانبه أشار وزير التخطيط والتنمية عبدالعزيز الكميم إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي للاقتداء بهديه وأخلاقه، وتطبيق تعليماته ومنهجه في كافة شؤون وجوانب الحياة.
ولفت إلى أهمية هذه المناسبة بالنسبة لأبناء اليمن الذين هم أول من بايع الرسول الكريم وآووه ونصروه وكان لهم الشرف في نشر رسالة الإسلام إلى أرجاء المعمورة.
واعتبر الوزير الكميم الذكرى محطة لتعزيز قيم الولاء والانتماء للنبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وتحفيز المجتمع على اغتنام فرصة إحياء مولده في تنوير القلوب واستلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى وتجسيدها على الواقع.
بدوره، أكد نائب رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية علي المتميز، عمق ارتباط أهل اليمن بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وحبهم ونصرتهم له على مدى التاريخ.
وأوضح أنه بالرغم من تعرض اليمن لعدوان وحصار منذ نحو 9 أعوام، إلا أن تعلق اليمنيين بالرسول الكريم وإحيائهم لمولده نابع من هويتهم الإيمانية.
ودعا المتميز إلى التفاعل مع فعاليات وأنشطة المولد النبوي والتحشيد للفعاليات المركزية، التي ستقام في المحافظات.
تخلل الفعالية، أوبريت لفرقة الصمود، وقصائد شعرية معبرة عن المناسبة.
المصدر: يمانيون
كلمات دلالية: صلى الله علیه وآله وسلم المولد النبوی
إقرأ أيضاً:
حكم تخصيص بعض الأيام والليالي بالعبادة
قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز شرعًا تخصيص بعض الأيام أو الليالي بمجموعة من الأذكار أو غيرها من الطاعات.
وتخصيص ليلة من الليالي أو يوم من الأيام بالذكر أو غيره من الطاعات والتزام ذلك- أمرٌ حسنٌ لا حرج فيه ولا منع؛ لا على جهة التحريم، ولا على جهة الكراهة.
الأدلة على جواز تخصيص بعض الأيام والليالي بالعبادة
الدليل على تخصيص بعض الأيام والليالي بالعبادة، هو ذكر الله تعالى والثناء عليه والتوجه إليه بالدعاء، كل ذلك مشروعٌ مطلوبٌ شرعًا؛ قال الله تعالى: ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ﴾ [البقرة: 152]، وقال تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60].
وروى أبو داود والترمذي وابن ماجه عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «الدُّعَاءُ هُوَ العِبَادَةُ»، ثم قرأ: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ [غافر: 60]، قال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
وقد روى الشيخان عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاءَ كُلَّ سَبْتٍ مَاشِيًا وَرَاكِبًا».
قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (3/ 69، ط. دار المعرفة): [وفي هذا الحديث على اختلاف طرقه دلالة على جواز تخصيص بعض الأيام ببعض الأعمال الصالحة والمداومة على ذلك] اهـ.
وقد دلت الأدلة الشرعية على أنَّ ما شهد الشرع لمشروعية نوعه من العبادات، فإنَّ أفراد هذا النوع تكون تابعة له في تلك المشروعية. من ذلك: ما رواه مسلم عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ، كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ، وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ، كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ».
قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" (7/ 104، ط. دار إحياء التراث العربي) -عند الكلام على هذا الحديث-: [فيه الحثُّ على الابتداء بالخيرات وسنّ السنن الحسنات، والتحذير من اختراع الأباطيل والمستقبحات.. وفي هذا الحديث تخصيصُ قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «كُلُّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَة، وكُلُّ بِدْعَة ضَلَالَةٌ»، وأن المراد به المحدثات الباطلة والبدع المذمومة] اهـ.
وقال العلامة السِّندي في "حاشيته على سنن ابن ماجه" (1/ 90، ط. دار الجيل): [قوله: «سنة حسنة» أي: طريقة مرضية يقتدى فيها. والتمييز بين الحسنة والسيئة بموافقة أصول الشرع وعدمها] اهـ.
وروى الشيخان عن رفاعة الزُّرَقي رضي الله عنه قال: كنَّا يومًا نصلي وراء النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فلمَّا رفع رأسه من الركعة قال: «سَمِعَ اللهُ لِمَن حَمِدَهُ»، قال رجل وراءه: ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، فلما انصرف، قال: «مَن المُتَكَلِّمُ؟» قال: أنا، قال: «رَأَيتُ بِضْعَةً وَثَلَاثِينَ مَلَكًا يبتَدِرُونَهَا أَيُّهم يَكْتُبُهَا أوَّل». وهذا الحديث دالٌّ على جواز إحداث أمر في العبادة إذا كان موافقًا لأدلة الشرع؛ فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يعنّف الرجل المذكور، بل أقرَّه على نفس الفعل من حيث هو، وكذلك على إقدامه عليه قبل مراجعته.