صحيفة الاتحاد:
2024-06-29@22:48:31 GMT

تحذيرات من استمرار الاستقطابات في السودان

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

أسماء الحسيني (الخرطوم)

أخبار ذات صلة احتدام المعارك في الخرطوم الإمارات: دعم المساعي الدبلوماسية لإنهاء أزمة السودان

حذر سياسيون ومحللون سودانيون من خطورة استمرار الأزمة والاستقطابات والتجاذبات الحالية وانعكاساتها على وحدة البلاد، مؤكدين ضرورة التزام طرفي الأزمة بالوقف الفوري لإطلاق النار، وفتح ممرات آمنة لإغاثة ملايين المدنيين المحاصرين بسبب الأزمة، والجلوس إلى مائدة تفاوض لحل أسباب الأزمة.


وقال صلاح جلال، القيادي بحزب الأمة القومي: «إن الأزمة التي تدخل شهرها السادس في السودان، تشكل تهديداً جدياً وخطراً وجودياً، ولا تحتمل المزايدة بين القوى المتنافسة على السلطة والثروة». 
وأكد جلال في تصريح لـ «الاتحاد» أن استعادة الاستقرار والسلام في السودان، تحتاج إلى الشجاعة وتقديم تنازلات مؤلمة من أجل حقن الدماء والخروج من المأزق الحالي، وهو ما يستلزم إقرار وقف دائم للعدائيات، مراقب دولياً، مع الاتفاق على ترتيبات أمنية، وتشكيل جيش وطني قومي ومهني موحد، والاتفاق على آلية ذات كفاءة مهنية تضمن تدفق الإغاثات العاجلة لكل أنحاء السودان، والانفتاح على عملية سياسية شاملة ذات مصداقية تحقق التوافق والتراضي الوطني بتقديم كل أطراف العملية السياسية التنازلات الضرورية للتوحد والالتقاء، ثم تشكيل حكومة وطنية مدنية كمخرج للعملية ذات قاعدة شعبية كافية، وقبول إقليمي ودولي تعيد التعاون وإنعاش الاقتصاد الوطني، وتستعيد الأمن والاستقرار والسلام والتحول الديمقراطي، وإعادة الإعمار.
ومن جانبه، قال ماهر أبو الجوخ، القيادي بقوى الحرية والتغيير: «إن تلويح طرفي الأزمة بالإعلان عن حكومة في مناطق سيطرتهما قد يكون مناورة تكتيكية، لكننا نرى أنها بالغة الخطورة، وقد تؤدي إلى تفتيت وحدة البلاد». 
وأكد أبو الجوخ في تصريح لـ«الاتحاد» رفض قوى الحرية والتغيير لأي تلويح بإمكانية تشكيل حكومتين متوازيتين، لأن ذلك يقود لتعقيد الأزمة ومزيد من التصعيد للحرب، وقد حذرنا الطرفين والأطراف الدولية والإقليمية من خطورة مثل هذه الخطوات أو مجرد التفكير فيها أو الإعلان عنها.
ومن جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي السوداني فايز الشيخ السليك: «إنه لا حل للأزمة في السودان إلا بالتعاطي الجاد مع مبادرات وقف الأزمة، والدعوة إلى حوار يفضي إلى تشكيل حكومة مدنية تقود المرحلة الانتقالية وتهيئ لانتخابات». وأضاف السليك في تصريح لـ«الاتحاد» أن السودان يحتاج إلى جهود وطنية ومساندة خارجية للخروج من الأزمة وإعادة الإعمار، محذراً من أن استمرار الأزمة في السودان قد يكون له تأثيرات كارثية على كل دول الجوار، ما يوجب العمل من أجل تنسيق المبادرات المطروحة وتوحيدها في مسار واحد، وإطلاق عملية سياسية شاملة، معرباً عن أمله أن تكون الأزمة ونتائجها الكارثية فرصة لإعادة النظر في كل أوضاع السودان.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: السودان الجيش السوداني قوات الدعم السريع فی السودان

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يقدم 1.9 مليار يورو مساعدات لأوكرانيا

كييف (وكالات)

أخبار ذات صلة الاتحاد الأوروبي يحذر من استمرار الوضع الإنساني الكارثي في ​​غزة روسيا تدرس خفض مستوى العلاقات مع الغرب الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أعلنت وزارة المالية الأوكرانية أمس، حصولها على دفعة قيمتها 1,9 مليار يورو من المساعدات المكررة لأوكرانيا من الاتحاد الأوروبي، والتي تستهدف دعم استقرار الاقتصاد الكلي لأوكرانيا والسماح للبلاد بتمويل الاحتياجات التي تحتل الأولوية في الميزانية.  
ونقلت وكالة «بلومبرج» للأنباء عن موقع وزارة المالية القول إن الاتحاد الأوروبي قدم مساعدات مباشرة وغير مباشرة لأوكرانيا بقيمة إجمالية بلغت 35 مليار يورو منذ بدء الأزمة مع روسيا في فبراير 2022.
ووفقا لاتفاق آلية المساعدة الأوروبية لأوكرانيا، ستحصل كييف على مساعدات مالية من الاتحاد الأوروبي بقيمة 27 مليار يورو خلال الفترة من 2024 إلى 2027.

مقالات مشابهة

  • عاجل| "تم حل الأزمة".. "كاف" يمد مهلة الزمالك للحصول على الرخصة الأفريقية
  • الساعدي القذافي يدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية منعا لانقسام ليبيا ويحذر من حرب واسعة في الشرق الأوسط
  • لماذا التردد في تسمية الحكومة في السودان؟
  • ????ضرورة تشكيل حكومة طوارئ في السودان
  • البيوضي: بيان المجلس الأعلى للإباظية تطور كبير في الأزمة الوطنية
  • منظمة كورية تتبرع لأطفال السودان وأسرهم بـ200 ألف دولار
  • الدعم السريع تقصف الفاشر تحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة سودانية
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 1.9 مليار يورو مساعدات لأوكرانيا
  • السودان.. مرصد دولي للجوع يحذر من خطر المجاعة في 14 منطقة
  • حزب طالباني:صعوبة تشكيل حكومة كركوك جراء التفكك الكردي – الكردي