أبوظبي (الاتحاد)
برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وفي إطار حرص سموه على ترسيخ الاستدامة كإحدى الركائز الرئيسية لمواصلة مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق الازدهار، تقام دورة استثنائية من أسبوع أبوظبي للاستدامة، المبادرة العالمية التي أطلقتها دولة الإمارات، وتستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، وذلك تزامناً مع عام الاستدامة في الإمارات، وضمن فعاليات الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28».


وسوف يسهم أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023 بدور حيوي في ضمان المحافظة على زخم الجهود المناخية العالمية خلال انعقاد مؤتمر الأطراف (COP28)، حيث سيوفر منصة لتحفيز الحوار الفعال بين مختلف الشركاء حول العالم، والعمل على ترجمة التعهدات إلى نتائج عملية من أجل الوصول إلى الحياد المناخي في المستقبل.
العمل المناخي
وقال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المُعيَّن لمؤتمر COP28، رئيس مجلس إدارة «مصدر»: «تماشياً مع توجيهات القيادة في دعم أجندة العمل المناخي العالمية وتفعيل الحوار الهادف للوصول إلى حلول عملية تعزز التنمية المستدامة الشاملة، يأتي انعقاد أسبوع أبوظبي للاستدامة ضمن مؤتمر (COP28) ليشكل فرصة جديدة لتسريع جهود انتقال منظم ومسؤول وعادل في قطاع الطاقة العالمي، وبناء مستقبل أكثر استدامة، والحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز ارتفاع درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية».
وأشار معاليه إلى أن أسبوع أبوظبي للاستدامة، شهد تطوراً كبيراً منذ أن أطلقته شركة «مصدر» في عام 2008، ليصبح مبادرة عالمية رائدة لها أهميتها ومكانتها وتأثيرها الواسع، ومن شأن الدورة الاستثنائية التي ستقام خلال مؤتمر الأطراف أن توفر منصة مهمة تجمع الأطراف المعنية الرئيسية، وتسهم في تسريع وتيرة التقدم نحو الوصول إلى الحياد المناخي في المستقبل.

أخبار ذات صلة الإمارات: الصحة بين أولويات مناقشات «COP28» تأكيد أممي على أهمية «الشفافية» في إدارة الأزمة بليبيا

تأثير إيجابي
من جهته، أكد محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ«مصدر»، أن هذه الدورة الاستثنائية من أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي تستضيفه «مصدر» بالتزامن مع عام الاستدامة، وخلال مؤتمر الأطراف (COP28)، تعكس الجهود الريادية المتواصلة والسباقة للأسبوع في مجال تعزيز العمل المناخي.
وقال الرمحي: «نحن فخورون باستضافة أسبوع أبوظبي للاستدامة خلال مؤتمر (COP28) ونتطلع إلى الترحيب بقادة الفكر والأطراف الرئيسية المعنية في مجال الاستدامة والطاقة النظيفة، حيث نسعى للتعاون معاً لتحقيق التأثير الإيجابي والعمل على إيجاد حلول للتحديات العالمية الأكثر إلحاحاً».
يوم التمويل
وستقام قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة في 4 ديسمبر في مركز «كونكت» للمؤتمرات في مدينة إكسبو بدبي تحت شعار «معاً لتعزيز العمل المناخي خلال COP28»، وستجمع القمة نخبة من قادة الفكر من القطاع العام والمجتمع المدني وقطاعات الأعمال مثل الاستثمار والتمويل، وذلك بهدف تحديد السبل الكفيلة بتسريع تحقيق انتقال عادل وشامل في قطاع الطاقة والوصول إلى الحياد المناخي في المستقبل.
وسوف تنعقد القمة في «يوم التمويل» ضمن مؤتمر الأطراف (COP28)، وستسلط الضوء على القضايا المتعلقة بالتمويل مثل الاستثمار في توسيع الجهود لتشمل الجميع، والتمويل المناخي، وتحديد سبل تسريع وتيرة التنمية المستدامة حول العالم.
ومن خلال تنظيم فعاليات ضمن المنطقتين الزرقاء والخضراء في مؤتمر الأطراف (COP28)، سيكون أسبوع أبوظبي للاستدامة بمثابة منصة تسهم في تعزيز النقاشات والحوار حول قضايا الاستدامة والعمل المناخي بين الأطراف المعنية والوفود المشاركة وعامة الجمهور.
وسوف يقام في المنطقة الخضراء «مركز بناء الشراكات» التابع لأسبوع أبوظبي للاستدامة، والذي سينظم سلسلة من الأنشطة التفاعلية التي ستشجع المشاركين على تبادل الأفكار وبناء علاقات عمل ناجحة. 
وخلال فترات المساء، سوف يستضيف المركز أنشطة تفاعلية بين الحضور من أجل التواصل فيما بينهم ومشاركة آرائهم حول مختلف موضوعات العمل المناخي.
وسوف تقوم منصة البث المباشر من أسبوع أبوظبي للاستدامة ببث سلسلة من المقابلات مباشرة من المنطقة الخضراء، وذلك لنقل أجواء نقاشات المناخ اليومية، فضلاً عن تقديم تغطيات دورية حول نقاشات وموضوعات الاستدامة.
مبادرات مستدامة
وسوف تتضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة خلال مؤتمر الأطراف (COP28) سلسلة من أنشطة مبادرة «السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة».
في حين تستضيف مبادرة «شباب من أجل الاستدامة»، التابعة لشركة «مصدر» والتي تركز على إعداد الشباب وتطوير مهاراتهم ليكونوا قادة الاستدامة في المستقبل، منتدى شباب من أجل الاستدامة في 8 ديسمبر. وسوف يتضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة خلال مؤتمر (COP28) فعاليات دولية تعنى بقضايا الاستدامة، وينظمها مجموعة من الشركاء، من ضمنهم الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، والمجلس الأطلسي، و«تمكين»، وغيرهم.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصدر محمد بن زايد الإمارات أسبوع أبوظبي للاستدامة مؤتمر الأطراف الأمم المتحدة سلطان الجابر العمل المناخی مؤتمر الأطراف فی المستقبل خلال مؤتمر من أجل

إقرأ أيضاً:

قطر تستضيف مؤتمر M360 الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024 لأول مرة

 أعلنت الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA) أن نسخة هذا العام من مؤتمرها "M360 الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024" ستستضيفها العاصمة القطرية الدوحة لأول مرة. وبدعم من وزارة الاتصالات والتكنولوجيا في قطر، سيقام الحدث بعد طول انتظار على مدى يومين في 18 و19 نوفمبر المقبل 2024، بينما ستكون شركة "أريدو" الراعي المضيف وبالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر. 
وسيجمع هذا المؤتمر عدداً من كبار المديرين التنفيذيين وصانعي السياسات وقادة التكنولوجيا على مدى يومين للمشاركة في المناقشات العميقة، إلى جانب التركيز على دور تكنولوجيا الهاتف المحمول في تحويل الاقتصادات والمجتمعات في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 
ويبرز جدول الأعمال لنسخة هذا العام أهمية التعاون على مستوى الصناعة، وذلك من خلال إطلاق المبادرات، مثل "البوابة المفتوحة" للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول، كما سيتم تسليط الضوء على دور الابتكارات في الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس والبنية التحتية الرقمية في إعادة رسم معالم مستقبل الشركات، وتوفير الدعم اللازم لتحقيق الشمول الرقمي.
وفي الآونة الأخيرة، تم الإعلان عن قائمة المتحدثين، والتي تضم عدداً من الأسماء البارزة، بمن فيهم سعادة محمد بن علي بن محمد المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر، وعزيز العثمان فخرو الرئيس التنفيذي لمجموعة "أريدو"، والشيخ علي بن جبر بن محمد آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة "أريدو قطر".
وقال سعادة محمد بن علي بن محمد المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر: "يمثّل التحول الرقمي عاملاً جوهرياً لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية في دولة قطر. ومن هذا المنطلق، نهدف إلى تطوير بنية تحتية رقمية مرنة، تُسهم في دعم النمو المستدام وتعزيز نوعية الحياة لمواطنينا بالاعتماد على التطورات التي يشهدها مجال الهاتف المحمول والتعاون الإقليمي. وسيكون مؤتمر "M360 الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" منصّة مهمّة لتبادل الأفكار وإقامة علاقات الشراكة الرقمية وتسريع اعتماد التكنولوجيا المبتكرة".
 قال ماتس جرانريد، المدير العام للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول: "إن استضافة مؤتمر "M360 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" لأول مرة في العاصمة القطرية الدوحة تمثل إنجازاً مهماً للمنطقة بأسرها. وسيشهد هذا الحدث عرض القوة التحويلية التي تمتاز بها تكنولوجيا الهاتف المحمول عبر مختلف القطاعات، إلى جانب استعراض الابتكارات في الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس والبنية التحتية الرقمية. ويسرّنا التوجه بالدعوة للجميع للمشاركة والاستكشاف والمتابعة بشكل مباشر، والاطلاع على دور الاتصال والربط الشبكي في تحديد معالم مستقبل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا". 
وقال الشيخ علي بن جبر بن محمد آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة أريدو قطر: "يشرفنا استضافة مؤتمر "M360 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" في الدوحة لأول مرة. ويشكل هذا الحدث شهادة قوية على الدور الذي تتمتع به المنطقة باعتبارها مركزاً رقمياً عالمياً، كما أنه يتوافق تمامًا مع التزامنا في شركة "أريدو"، والمتمثل في تعزيز الابتكار وتطوير البنية التحتية الرقمية ودفع الشمول الرقمي. ونتطلع في هذه المناسبة إلى الترحيب بقادة الصناعة من جميع أنحاء العالم، وتسليط الضوء على الإمكانات التحويلية التي يمتاز بها الذكاء الاصطناعي وتقنية الجيل الخامس وتقنيات الجيل التالي".

أصبحت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مركزاً عالمياً للابتكار الرقمي، حيث من المتوقع أن يرتفع حجم الاقتصاد الرقمي من 180 إلى 780 مليار دولار بحلول العام 2030. وسيبدأ جدول أعمال اليوم الأول من المؤتمر مع حفل الافتتاح الذي يستضيفه سعادة محمد بن علي بن محمد المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطري، وجواد عبّاسي رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول، وعزيز العثمان فخرو الرئيس التنفيذي لمجموعة "أريدو".
وسيتلو ذلك إلقاء عدد من الكلمات الرئيسية بمشاركة سعادة محمد بن علي بن محمد المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر، وماتس جرانريد، المدير العام للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول، والشيخ علي بن جبر بن محمد آل ثاني الرئيس التنفيذي لشركة "أريدو قطر". وسيستكشف هؤلاء المتحدثون تأثير تحوّل شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي واقتصاد واجهات التطبيقات البرمجية في تشكيل المراحل التالية من التطور الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 
وستتناول الكلمات الرئيسية والجلسات الحوارية على مدار اليومين أوجه التعاون التي تدعم التحول الرقمي عبر الصناعات، وستشارك بها نخبة من المتحدثين، ومن بينهم أندرو دونيت، نائب الرئيس الأول للاستدامة والبيئة والحوكمة في شركة "إي آند" (اتصالات والمزيد)، ولارا ديوار مدير التسويق للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول، وإيرول أوزجونر، مدير تكنولوجيا المعلومات في بلدية إسطنبول الكبرى، وميخائيل غيرشوك، الرئيس التنفيذي لشركة "باور إنترناشيونال هولدينج"، ومحمد سليم العلويني، الأستاذ المتميز في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وسيرجي نازارينكو، الرئيس التنفيذي لشركة "تيلي 2 كازاخستان"، ؛ وفضلاً عن حضور عدد كبير من المتحدثين.
وسيستضيف المعرض مجموعة من العارضين والجهات الراعية، بما في ذلك "تشاينا موبايل" China Mobile و "كوم آرك" Comarch و "آي هورايزونز" iHorizons و "بروتي" Protei. ويشتمل الحدث على سلسلة من الأحداث العالمية التي تجمع منظومة الهاتف المحمول الإقليمية. وتهدف هذه الفعاليات إلى اكتشاف الابتكار وتطويره وتقديمه، ليكون الأساس الذي تقوم عليه بيئات الأعمال الإيجابية والتغيير المجتمعي.

مقالات مشابهة

  • «مصدر» تحرز تقدماً في تنفيذ خطط النمو لمحفظة مشاريعها العالمية
  • بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري.. «أبوظبي التنموية القابضة» تعيِّن «مدن» مطوراً رئيسياً لمشروع «رأس الحكمة»
  • بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري…”أبوظبي التنموية القابضة” تعين “مدن” مطوراً رئيسياً لمشروع “رأس الحكمة”
  • مصدر الإماراتية ترفع قدرة مشروعات الطاقة النظيفة إلى 31.5 ألف ميغاواط
  • "مصدر" تحرز تقدماً في خطط النمو لمحفظة مشاريعها العالمية
  • "مصدر" الإماراتية تعزز ريادتها في مجال الطاقة المستدامة
  • “مصدر” تحرز تقدما في تنفيذ خطط النمو وزيادة القدرة الإنتاجية لمحفظة مشاريعها العالمية
  • قطر تستضيف مؤتمر M360 الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024 لأول مرة
  • رئيس مجلس الدولة يفتتح مؤتمر "الإيسيسكو".. و5 جلسات حوارية تناقش تطوير التعليم
  • بنك «saib» يصدر تقريره الأول للاستدامة