قال العميد محمد عبدالمنعم يوسف، قائد الفصيلة الثالثة، السرية الأولى بالكتيبة 335 مشاة، لواء النصر، في حرب السادس من أكتوبر، إن أول طيران للعدو الإسرائيلي شاهده أفراد القوات المسلحة المصرية بعد الضربة الجوية الأولى في تمام الساعة 2.05 دقائق ظهر 6 أكتوبر 1973 كانت في فترة المغرب.

وأضاف "عبدالمنعم"، خلال حواره مع الإعلامي محمد الباز، مقدم برنامج "الشاهد"، على قناة "إكسترا نيوز": "الجيش الإسرائيلي كان لديه قوات موجودة على خط بارليف أو في الاحتياطيات بالمعسكر تمثل ثلث الجيش، وبقية الثلثين احتياطي ليسوا موجودين وهم عبارة عن احتياط يتم استدعاؤهم وقت الحاجة".

حرب أكتوبر المجيدة أحد أبطال حرب أكتوبر يروي كواليس النصر (فيديو)

وتابع: "تم اختيار يوم 6 أكتوبر للعبور لأنه عيد لديهم والإذاعة والتلفزيون متوقفة ولن يتم استدعاء الاحتياط، وعندما استدعى الجيش الإسرائيلي الاحتياط كنا قد حققنا المهمة المباشرة وهي الوصول إلى 5 كم، وحل الليل علينا ولم نرَ أي دبابات أو مدفعية وبدأ العدو يستفيق في اليوم التالي ويرسل هجماته المضادة، ولكن الدبابات المصرية والمدفعية والمشاة الميكانيكي كانت قد عبرت، وفي السابع من أكتوبر بدأنا نرى الدبابات الإسرائيلية حتى يعيدونا إلى مكاننا مرة أخرى واشتبكنا معهم وكان المنظر يفرح، لأن الدبابة الضخمة بتاعتهم دي كان الصاروخ يضربها ويخليها كتلة نار، وكانت العملية حلوة".

كتيبة تدمر 12 دبابة

ولفت إلى أن الفصيلة الثالثة التي يقودها دمرت 12 دبابة منذ 6 أكتوبر حتى وقف إطلاق النار، حيث كان يستخدم قناصا حتى 14 أكتوبر ثم جرى استخدام بالآر بي جي والمدافع.

وأضاف: "يوم 14 أكتوبر كان صعبا جدا لأن الجسر الجوي الأمريكي بدأ يدخل المعركة وكان القتال عنيفا، وأتذكر القناص المصري الذي حاول الانتقال من نقطة إلى أخرى أثناء القصف، لكن دانة استهدفت الحفرة التي انتقل إليها وأستشهد".

وتابع: "نعود إلى يوم 8 أكتوبر، حيث وصلنا أمر بتطوير الهجوم، وتحركنا الساعة الواحدة والنصف وكنا ندمر الدبابات الإسرائيلية حتى وصلنا إلى المكان المطلوب وهو التبة، وأرسل العدو إلينا جحافل من الدبابات وأصبحت وسط قواتنا ولكنا كنا صامدين في مكاننا وبدأت تضربنا وضربناها وذخيرتنا بدأت تنفد".

وواصل: "تبقى دبابة إسرائيلية واحدة قُطع جنزيرها وكان رشاشها يضربنا عشوائيا واستشهد كثيرون منا بسببه، كانت الدنيا ليل، ولم ينفع معه آر بي جي أو مدفع، وكان لدينا مدافع من أيام الحرب العالمية الثانية كانت موجودة في مخازننا، وكنا جايبينها مضادة للدبابات كمالة عدد، كانت طلقة تضرب و10 طلقات متضربش، وطلبت من العسكري أجرب وأنا وحظي ووجهته على الكتلة السوداء وسميت الله وضربت، الطلقة لبست في الدبابة ولعت، واللي كان عليها نط وقال عاوز أعيش وكان يتحدث اللغة العربية.. لكنه أخد نصيبه، لأنه قتل عددا كبيرا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حرب اكتوبر حرب أكتوبر 1973 حرب 6 اكتوبر أكتوبر حرب حرب أكتوبر ١٩٧٣ يوم حرب اكتوبر 6 أكتوبر تفاصيل حرب اكتوبر

إقرأ أيضاً:

قيادة المنطقة العسكرية المركزية بالحديدة تنظم حفل تخرج دفعة الشهيد العميد”محمد المراني”

الثورة نت / أحمد كنفاني

نظمّت قيادة المنطقة العسكرية المركزية بمحافظة الحديدة اليوم، حفل تخرج دفعة الشهيد العميد محمد أحمد حسن المراني، مستوى ثاني – مجموعة، برعاية اللواء عبدالخالق بدر الحوثي.

وفي الحفل، الذي حضره مسؤول التدريب القيادي العميد علي القحوم، أشاد العميد ابوعلي الكينعي في كلمة قيادة المنطقة، بجهود المدربين في عمليات التأهيل لأفراد منتسبي المنطقة والعمل على إنجاح هذه الدورة التي استمرت أربعة أشهر، للقيام بدورهم في حماية الوطن ومواجهة العدوان الأمريكي البريطاني.. موضحا أن الدورة تشمل مستوى اول فريق، ومستوى ثاني مجموعة، ومستوى ثالث فيصل.

مؤكدا أن تخرج مثل هذه الدفع تمثل رسائل لقوى العدوان بجاهزية القوات المسلحة لمواجهة أي مستجدات عسكرية.

وأشار إلى أن هذه الدفعة تشكل إضافة نوعية للمنطقة العسكرية المركزية، نظرا لما تلقته من معارف ودروس عسكرية وثقافية وتدريبات قتالية.

فيما أكدت كلمة الخريجين ألقاها طه الجرموزي، إلى الجهوزية والاستعداد التام للمشاركة في معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس” لمواجهة قوى الهيمنة والاستكبار العالمي والتكنيل بهم.

وأشاد بأداء المقاومة الباسلة على الجبهات المتعددة وخاصة في اليمن ولبنان والعراق في معركة “طوفان الأقصى” ونصرة الشعب الفلسطيني.

وأثنى على العمليات العسكرية الناجحة التي تنفذها القوات اليمنية البحرية والصاروخية والطيران المسير، في المعركة الاستراتيجية التي تخوضها اليمن وكل الأحرار في العالم دفاعا عن الشعب الفلسطيني المظلوم والمقدسات الإسلامية.. داعيا الى مواصلة هذه العمليات ومساندة الشعب الفلسطيني.

تخلل الحفل، بحضور نائب مسؤول التدريب العقيد حسين بحر ومدير شؤون التدريب العقيد محمد عباس، استعراض سيرة حياة الشهيد، وقصيدتين شعريتيين، تلاه تكريم اسرة الشهيد بدرع الوفاء، وتكريم الخريجين البالغ عددهم 190 خريجا بالشهادات التقديرية.

مقالات مشابهة

  • "هحرر فيكم محضر".. جملة نهايتها ذبح من قبل بلطجي لعريس دار السلام.. والأهل يكشفون تفاصيل صادمة| فيديو وصور
  • غضب ثنائي الأهلي المصري بعد استبعادهم من الأولمبياد
  • رد فعل محمد عبدالمنعم وإمام عاشور بعد رفض الأهلي مشاركتهما في الأولمبياد
  • الاحتلال أعطى الأولوية لإجلاء الجنود الجرحى قبل المستوطنين في 7 أكتوبر
  • الاحتلال أعطى الأولوية لإجلاء الجنود الجرحى قبل المدنيين في 7 أكتوبر
  • قيادة المنطقة العسكرية المركزية بالحديدة تنظم حفل تخرج دفعة الشهيد العميد”محمد المراني”
  • حشد من الدبابات الإسرائيلية في طريقها إلى جبهات جنوب لبنان وهضبة الجولان.. فيديو
  • الصحة بغزة: استشهاد 37877 فلسطينيا وإصابة 86969 في العملية العسكرية الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • المشير محمد علي فهمي.. بطل الدفاع الجوي وصانع النصر
  • مصطفى ميرغني: زول كان بسخر مننا ويضحك علينا عشان الحرب قامت عندنا في الخرطوم