محمد عبدالسميع (الشارقة)

أخبار ذات صلة «أبوظبي للغة العربية» يفعّل مبادرة «خمسون ألف قارئ» برعاية محمد الشرقي.. مهرجان البدر ينطلق اليوم بالفجيرة

صرح الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله بأن لجنة تنسيق المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي المخصصة للشباب حتى سن الأربعين، قد انتهت من ضبط ملفات الباحثين المتقدمين للنسخة الثامنة من هذه المسابقة، باحثين شباب، برؤى جديدة، وحساسيات شابة، تتناول خصوصيات فكرية وخصوصيات جمالية أنجزتها سيدات المسرح العربي، سواء كنّ كاتبات أو منتجات أو مصممات أو مؤلفات أو مخرجات أو ممثلات، 
وأضاف: إذن هو مناخ آخر له فرادة جعلت المشاركات تصل إلى تسعة وعشرين بحثاً يتنافس أصحابها لبيان تلك الخصوصيات التي ميزت مسيرة مبدعات ناضلن وهزمن الإقصاء والتهميش، وتركن أثراً مهماً وساهمن مساهمة كبيرة في رسم صورة مشرقة للمرأة المبدعة خاصة، وللمسرح كأداة فاعلة في التغيير والتطوير بشكل عام.

ويأتي هذا الاتجاه لإثراء البحث وحث الباحثين إليه، نتيجة إيمان الهيئة بضرورة توجيه البوصلة نحو محاور لا يجوز أن تبقى خارج دائرة الضوء، ولذا انطلقت المسابقة في نسختها الثامنة من شأن أولته الهيئة أهمية خاصة منذ عام 2012 (عام المرأة العربية في المسرح)، وعقدت له «الندوة الثانية من ندوات الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية - المرأة في المسرح، التجربة العربية من الواقع إلى المستقبل». وجاء في تقديم الوثيقة الناجمة عن الندوة ونحن هنا لنشهد منافع لمسرح عربي يتجدد بإسهام غير منقوص للمرأة العربية، التي عانت من شظف الممارسة المسرحية لعقود خلت. وقد سطرت الهيئة الاشتباك البحثي بطرح الناظم على النحو التالي: «الخصوصية الفكرية والجمالية في التجربة المسرحية النسوية. نموذج تطبيقي على تجربة مسرحية معاصرة لواحدة من سيدات المسرح العربي»، حيث يتطلب الأمر من الباحث أن يبني بحثه على تجربة مسرحية معاصرة في أي مجال من مجالات المسرح تأليفاً أو إخراجاً أو بحثاً أو تصميماً.
باحثات شابات
وأكد إسماعيل عبدالله أن هذا المناخ (الساخن والحيوي) الذي وفرته الهيئة العربية للمسرح في هذه النسخة شكل المقدمات المنطقية لتصل المنافسات إلى 29 في هذا العام، ومن دواعي الاعتزاز أن 17 من البحوث المتنافسة ترجع لباحثات عربيات شابات، مما يعطي الفرصة لترسيخ أصالة أهداف هذه النسخة، فالمرأة الباحثة الشابة، كانت الأكثر انفتاحاً على تجارب المرأة المبدعة في المسرح.
وأضاف إسماعيل عبدالله أن الأبحاث تناولت تجارب مبدعات من المغرب والجزائر وتونس ومصر والسودان وفلسطين والأردن وسوريا والعراق والسعودية والإمارات، وأن الهيئة لعلى يقين بأن النسخة الثامنة من المسابقة ستكون بوابة لإعطاء البحث في جهود المرأة المبدعة في المسرح العربي دفعة قوية في المستقبل، إضافة لإعطاء الأصوات البحثية الشابة المجال لتتقدم وتشارك وتساهم وتثري المشهد البحثي. هذا وستبدأ لجنة عربية من أسماء وازنة عملية التحكيم، التي ستعلن نتائجها الأولية في منتصف نوفمبر 2023، ليرشح منها المتنافسون على تحديد تراتب المراكز الثلاثة الأفضل، وسيتم ذلك من خلال ندوة علمية مُحَكَمَةٍ تعقد في إطار المجال الفكري للدورة الرابعة عشرة من مهرجان المسرح العربي، بحضور أعضاء لجنة التحكيم وجمهرة الفنانين والباحثين المتابعين لفعاليات المهرجان.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الهيئة العربية للمسرح الثقافة إسماعيل عبدالله فی المسرح

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية السينمائي يعلن عن 30 فيلم يتنافسون على جوائز شباب مصر

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ 40، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة عن مشاركة 30 فيلمًا في مسابقة «أفلام شباب مصر» للفيلم الوثائقي.

 

تسلط المسابقة الضوء على إبداعات الطلاب من مختلف الجامعات والمعاهد المصرية، فضلا عن افلام الشباب من الإنتاج الذاتي لتشجيعهم على ريادة الأعمال، حيث يقدم طلاب جامعة الأهرام الكندية فيلمين هما «هارمونيا» و«تَاجِنت»، في حين يشارك طلاب معهد الإسكندرية العالي للإعلام بفيلمي «الشونة» و«الفليق».

 

وتقدم المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام بثلاثة أفلام «النسر»، و«سَبِيْعَةْ»، و«الچوكر»، بينما يشارك طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بثلاثة أفلام: «دير سمعان الخراز»، و«بلا خجل»، و«شدة خيط».

 

كما يشارك طلاب المعهد العالي للسينما فرع الإسكندرية بفيلم «جَعْفَري مِجَبِل»، وطلاب جامعة فاروس بفيلم «شانشيلا»، فضلا عن المشاركات الطلابية مع فيلم «روني» من جامعة القاهرة، وفيلمي «تتلف في حرير» و«السين» من الجامعة العربية المفتوحة، بالإضافة إلى فيلم «ع السمسمية» من معهد الكينج مريوط بالإسكندرية، وفيلمي «نوبيا» و«حي» من جامعة الإسكندرية، و«بحضرة الموت» و«فينيسيا» من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

 

وتتواصل المشاركات الطلابية من جامعة السويس بفيلم «ذات الأرضين»، فيما يساهم طلاب جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب بستة أفلام منها «خام»، و«رزق بعد النار»، و«محدش يعرف»، و«مسيرتي»، و«لاجئ»، و«السائر»، ومشاركة من طلاب دولة الإمارات العربية المتحدة بفيلم «أثينيوس» من كلية محمد بن راشد للإعلام، بالجامعة الأمريكية في دبي.

 

بالاضافة لاحتواء المسابقة فيلمين من الإنتاج الذاتي وهما «الإسكندرية زمان ومكان» و«أخر أيام العيد».

 

أعضاء لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي 

 

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة أفلام شباب مصر.

 

وذكر في بيان صادر عن إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، اليوم السبت، أن مسابقة أفلام شباب مصر، يشارك بها هذا العام نحو 50 فيلما تتنوع بين الروائي والتسجيلي القصير، وتضم لجنة التحكيم الفنان خالد سرحان رئيسا، وعضوية الفنانتين رانيا محمود يس، ونهى عابدين.

 

وتابع البيان أن المسابقة تقدم 3 جوائز هي: جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتمنح لأفضل فيلم روائي وأفضل فيلم تسجيلي قصير، وجائزة أفضل فيلم، وجائزة الناقد أحمد الحضري لأفضل فيلم يناقش قضايا إنسانية، والتى تقدم لأول مرة خلال الدورة 40 من المهرجان.

 

نبذة عن مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 40  يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن المقرر أن يقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • الهيئة السعودية للمياه تحصد جائزتين عالميتين في إدارة المشاريع ضمن جوائز pmi pmo global awards
  • البحث العلمي ركيزة أساسية لدفع عجلة تنمية اقتصاد المحافظات وبناء القدرات الوطنية
  • جوائز تصل إلى مليون جنيه.. «الأوقاف» تعلن تفاصيل المسابقة العالمية لحفظ القرآن
  • وزير الثقافة يشهد بروفات العرض المسرحي "الملك لير" ويرحب بعودة الفنان يحيى الفخراني للمسرح القومي
  • بلدية مدينة أبوظبي تحصد ثلاث جوائز ضمن المسابقة الدولية لأفضل الممارسات
  • اعلان فقد البطاقة الأمنية المصدرة من الهيئة العامة للطيران المدني
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يعلن عن 30 فيلم يتنافسون على جوائز شباب مصر
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 23 بحثا في ست جلسات علمية
  • “الإمارات للمكتبات” تختتم دورة البحث العلمي وتكرم المشاركين
  • بينها شمبانزي يتأمل بعمق ودببة كسولة.. إليك صور مضحكة من جوائز التصوير الكوميدي للحياة البرية