من المقرر أن يجتمع الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد غد الأربعاء في نيويورك، وفق ما أعلن مكتب رئيس البرازيل، وذلك بعدما فشلت محاولات سابقة لعقد لقاء بينهما.

وقال مكتب لولا إن الرئيس البرازيلي الذي واجه اتهامات من الغرب بالتساهل مع روسيا بشأن حربها على أوكرانيا، سيجتمع مع زيلينسكي بعد اجتماع ثنائي مع الرئيس الأميركي جو بايدن على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان الرئيسان قد أدليا بتصريحات ليست اعتيادية بين الرؤساء عندما لم يتمكنا من الاجتماع في شهر مايو/أيار الماضي في اليابان.

وسعى الرئيس الأوكراني إلى عقد لقاء فردي مع نظيره البرازيلي، وقال الزعيمان إن انشغالهما حال دون لقائهما.

وعندما سئل عما إذا كان يشعر بخيبة أمل لعدم تمكنه من التحدث مباشرة مع لولا، قال زيلينسكي "أعتقد أنه هو من أصيب بخيبة أمل".

وقال لولا في مؤتمر صحفي "لم أصب بخيبة أمل؛ شعرت بالانزعاج لأنني أرغب في لقائه ومناقشة الأمر"، مضيفا "زيلينسكي رجل راشد، ويعرف ما يفعله".

وأوضح الرئيس البرازيلي أن فريقه حدد اجتماعا مع زيلينسكي كان مقررا بعد ظهر الأحد. ولكن الرئيس الأوكراني تأخر وكان برنامجه حافلا بعد ذلك.

ويحضر الرئيسان قمة الأمم المتحدة واجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تبدأ رسميا الثلاثاء، لمدة أسبوع، وتركز على إحياء أهداف التنمية المستدامة الـ17 التي تهدف لتجنب أمور عدة، منها الفقر والجوع والتعليم السيئ والرعاية الصحية غير الجيدة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الرئیس البرازیلی

إقرأ أيضاً:

وقّعا مذكرة مشاورات سياسية بين البلدين.. وزير الخارجية يلتقي نظيره الإستوني

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية في العاصمة الإستونية تالين اليوم معالي وزير خارجية جمهورية إستونيا السيد مارغوس تساهكنا.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات، إضافة إلى مناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا التي تخدم مصالح البلدين الصديقين.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير الخارجية يصل جمهورية إستونيا

عقب ذلك وقع الجانبان على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين الصديقين بهدف نقل العلاقات المشتركة نحو آفاق أرحب.

حضر اللقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين غير المقيمة لدى جمهورية إستونيا نسرين الشبل، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • قادة أوروبا يتطلعون للعمل مع رئيس الحكومة البريطانية الجديد ويثنون على فوزه
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الصيني
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الإسباني
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة
  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • وزير الخارجية الأوكراني يلتقي نظيره الإسرائيلي لمناقشة ما أسماه «الخطر الروسي والإيراني والكوري»
  • زيلينسكي يناشد ترامب طرح خطته لإنهاء الصراع الأوكراني
  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو
  • وقّعا مذكرة مشاورات سياسية بين البلدين.. وزير الخارجية يلتقي نظيره الإستوني