علق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على صفقة تبادل السجناء مع إيران بقوله «صفقة الرهائن السخيفة هذه مع إيران والتي تبلغ قيمتها 6 مليارات دولار شكلت سابقة رهيبة للمستقبل». وأضاف ترامب في تصريحاته اللاذعة ضد إدارة بايدن «استعدوا، سترون بعض الأشياء الفظيعة تبدأ بالحدوث.. لقد أصبحت الولايات المتحدة الأميركية أضحوكة في جميع أنحاء العالم في السنوات الثلاث الأخيرة».

وقال متفاخرا «أعدت 58 رهينة إلى الوطن من العديد من البلدان، بما في ذلك كوريا الشمالية، ولم أدفع أي شيء أبدا.. لقد فهموا جميعا أنه يجب عليهم السماح لهؤلاء الأشخاص بالعودة إلى منازلهم». وأضاف ترمب «بمجرد الدفع، ستدفع دائما، وسيتم أخذ العديد من الرهائن.. لقد أعطى بايدن غير الكفؤ 6 مليارات دولار مقابل تحرير خمسة أشخاص وأعطت إيران صفرا مقابل تحرير 5 أشخاص». وقال متفاخرا «أعدت 58 رهينة إلى الوطن من العديد من البلدان، بما في ذلك كوريا الشمالية، ولم أدفع أي شيء أبدا.. لقد فهموا جميعا أنه يجب عليهم السماح لهؤلاء الأشخاص بالعودة إلى منازلهم». وأضاف ترامب «بمجرد الدفع، ستدفع دائما، وسيتم أخذ العديد من الرهائن.. لقد أعطى بايدن غير الكفؤ 6 مليارات دولار مقابل تحرير خمسة أشخاص وأعطت إيران صفرا مقابل تحرير 5 أشخاص». وفي وقت سابق أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية عن وصول الطائرة التي تقل 5 أمريكيين أفرجت عنهم إيران إلى الدوحة، وذكرت «رويترز» أن السفير السويسري لدى إيران رافق الأمريكيين الخمسة المفرج عنهم على الطائرة إلى الدوحة. وقال التلفزيون الرسمي الإيراني، أمس الإثنين، إنه تم الإفراج عن جميع الإيرانيين الخمسة المحتجزين لدى الولايات المتحدة في إطار صفقة لتبادل السجناء بين واشنطن وطهران. وقالت «رويترز» إن مسؤولين أمريكيين استقبلوا خمسة أمريكيين مفرج عنهم من إيران بعد أن هبطت طائرة قطرية كانت تقلهم في مطار الدوحة أمس. وفي وقت سابق، وصل إيرانيان من أصل خمسة أفرجت عنهم الولايات المتحدة إلى الدوحة، تمهيدا لعودتهما إلى إيران، حسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية الإثنين. وذكرت وكالة «تسنيم» أن «معتقلين إيرانيين هما مهرداد معين أنصاري ورضا سرهنك بور، تم إطلاق سراحهما في عملية تبادل السجناء الإيرانيين والأمريكيين، قد وصلا إلى الدوحة ويعتزمان التوجه إلى إيران»، مشيرة إلى إطلاق سراح السجناء الثلاثة الآخرين أيضا غير أنهم لا يريدون الذهاب إلى إيران. وفي وقت سابق، قالت القناة الرسمية إن إيرانيين اثنين من أصل خمسة احتجزتهم واشنطن وصلا إلى العاصمة القطرية الدوحة في إطار صفقة تبادل السجناء. كما أشارت القناة إلى أن طائرة قطرية غادرت طهران وعلى متنها الأمريكيون المفرج عنهم ضمن الصفقة. ومن جهة أخرى، ذكرت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء امس أن محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين أعلن عن إيداع أكثر من 5.5 مليار يورو (5.86 مليار دولار) من الأموال المفرج عنها في ستة حسابات مصرفية إيرانية جرى تفعيلها أمس في مصرفين قطريين. قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في وقت سابق، إنه من المتوقع تنفيذ اتفاق تبادل السجناء مع الولايات المتحدة، أمس الإثنين. وأضاف أن عملية التبادل تشمل خمسة سجناء إيرانيين وخمسة سجناء أمريكيين. وتابع أن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية ستكون في حوزة إيران امس. ولاحقا أفاد تلفزيون العالم الإيراني نقلا عن محافظ البنك المركزي الإيراني قوله إن الأموال المفرج عنها وصلت إلى حسابات بنكية إيرانية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الولایات المتحدة تبادل السجناء فی وقت سابق إلى الدوحة العدید من

إقرأ أيضاً:

واشنطن: حرب شاملة مع حزب الله أو إيران ليست السبيل لإعادة سكان شمال إسرائيل

29 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، اليوم الأحد، ان واشنطن تسمع تصريحات تخرج من طهران وتنتظر لترى ماذا ستفعل.

وقال كيربي في حوار من شبكة “سي إن إن” CNN: “نواصل الحديث إلى الإسرائيليين بشأن الخطوة الصحيحة التالية في لبنان”، مشيراً إلى أن “الولايات المتحدة تنتظر لترى مساعي حزب الله لشغل فراغ القيادة”.

كما أشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض بالقول إن “حرب شاملة مع حزب الله أو إيران ليست السبيل لإعادة السكان إلى ديارهم في شمال إسرائيل بأمان”.

كيربي أضاف أن “دعم أميركا لأمن إسرائيل صلب وهذا لن يتغير”.

وقتلت إسرائيل السيد حسن نصر الله في غارة جوية كبيرة على مقر القيادة المركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة.

وأكد حزب الله، السبت مقتل أمينه العام السيد حسن نصر الله في غارة إسرائيلية عنيفة في ضاحية بيروت الجنوبية معقل الحزب.

من جهته، اتهم وزير خارجية إيران عباس عراقجي، الأحد، أميركا بأنها شريكة في اغتيال زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، متوعداً بالقول: “اغتيال نصر الله لن يمر دون رد”.

وقال وزير خارجية إيران إن “إسرائيل لن تنعم بالهدوء بسبب ما تفعله في لبنان”.

كما أكد عراقجي أن “إسرائيل تتحمل المسؤولية عن مقتل نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في بيروت عباس نيلفروشان”.

وكتب عراقجي في رسالة تعزية إلى قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي: “جريمة اغتيال العميد نيلفروشان لن تبقى من دون رد”، حسبما أفاد المكتب الصحافي لوزارة الخارجية الإيرانية.

وأضاف عراقجي أن “وزارة الخارجية ستستغل “كافة الفرص السياسية والدبلوماسية والقانونية والدولية لتقديم المجرمين ومناصريهم إلى العدالة”، بحسب تعبيره.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • هل طفح الكيل بطهران؟..واشنطن: إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي: واشنطن أبلغتنا عن استهداف جوي قريب من إيران
  • عاجل | المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: واشنطن أبلغتنا عن استهداف جوي قريب من إيران
  • «واشنطن تعزز وطهران تستعد».. هل باتت الحرب الإقليمية وشيكة؟
  • رد مختلف هذه المرة.. واشنطن نقلت رسالة تحذير إلى إيران
  • خميس: المفرج واللجنة الاستشارية اختصروا الطريق لفهد بن نافل في الهلال .. فيديو
  • لماذا استثمرت السعودية خمسة مليارات دولار في مصر؟
  • واشنطن: حرب شاملة مع حزب الله أو إيران ليست السبيل لإعادة سكان شمال إسرائيل
  • سيناتور: الأمريكيون يشككون في جدوى مواصلة دعم أوكرانيا بعد إهدار مليارات الدولارات عليها بلا فائدة
  • بعد اغتيال نصرالله..إسرائيل تطلب من واشنطن ردع إيران