كشف العميد محمد عبدالمنعم يوسف قائد الفصيلة الثالثة، السرية الأولى بالكتيبة 335 مشاة، لواء النصر، في حرب السادس من أكتوبر، تفاصيل القضاء على خط بارليف، موضحًا: "اخذنا القوارب ونزلنا بها المياه حتى نعبر، وأول دفعة استخدمت القوارب اصطحبت سلما بالحبال".

تفاصيل عبور خط بارليف 

وأضاف "عبدالمنعم"، خلال حواره مع الإعلامي محمد الباز، مقدم برنامج "الشاهد"، على قناة "إكسترا نيوز": "كنا نرى خط بارليف من الضفة الغربية صغيرا، ولكن عندما ذهبنا إلى الضفة الشرقية وجدنا ارتفاعه 25 مترا بزاوية ميل تقل عن 45 درجة،وبالتالي، فقد كان عبوره صعبا، وبخاصة أن بعض أفراد المشاة كانوا يحملون مدافع وزنها 86 كجم، وكان لابد لهم من استخدام الحبال".

وتابع: "كانت لدينا مهمة مباشرة، وهي أن نعبر ونقف في مكان محددوندخل حتى 5 كم ونقوم بتكوين مواقعنا الدفاعية وعندما يتم تأمين الضفة الشرقية بدأ المهندسون العبور باللانشات ومعها طلمبات المياه".

وواصل: "في الماضي تم عمل أكثر من 300 تجربة لإحداث الفتحات بخط بارليف، حتى جاء اللواء باقي زكي يوسف في سلاح المركبات وكان مهندسا في السد العالي وفي إحدى الاجتماعات مع قائد الفرقة قال رأيه وهو أن خراطيم المياه والطلمبات ستكون الحل المثالي".

وأكمل، أن مصر استوردت طلمبات من ألمانيا باسم وزارة الزراعة ودخلت مخازن الوزارة وقبل الحرب بأيام خرجت هذه الطلمبات وحصلت القوات المسلحة عليها وجرى توزيعها على وحدات المهندسين.

وأكد، أن المهندسين فتحوا 85 فتحة على طول المواجهة بواقع 180 كم والفتحة الواحدة بها 1500 متر مكعب من الرمال، والفتحة الواحدة كانت في حاجة إلى نصف مليون رجل لفتحها بالطرق التقليدية التي لا تعتمد على المياه، لكن مهندسونا وباستخدام الطلمبات فتحوا كل هذه الفتحات في 5 إلى 6 ساعات، وبدأوا في عبور اللوادر لتنظيف مكان المياه والتمهيد للدبابات حتى تعبر، وبقى المشاة لمدة 6 ساعات بمفردهم في العراء دون مدفعية أو دبابات وكانت الأسلحة الخفيفة والمضادة للدبابات".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العميد محمد عبدالمنعم قناة إكسترا نيوز برنامج الشاهد الإعلامي محمد الباز

إقرأ أيضاً:

الجوصمي يكشف عن موعد بدء الفريق الإنجليزي المكلف بحل أزمة المياه الجوفية بزليتن في العمل

ليبيا – صرح الناطق باسم بلدية زليتن اسماعيل الجوصمي،أن الفريق الإنجليزي المكلف بحل أزمة ارتفاع منسوب المياه الجوفية سيشرع منتصف الشهر المقبل في الدخول إلى زليتن؛لبدء العمل على أرض الواقع.

الجوصمي وفي تصريحات خاصة لشبكة “الرائد” الإخبارية المقربة من حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين،قال:” إن من ضمن أسباب ارتفاع المياه الجوفية المتوصل إليها هو تأثير مياه النهر الصناعي، وهو ما تبين بعد إغلاق خط النهر وانخفاض المنسوب ثم ارتفاعه بعد عودة المياه”.

وأفاد بأن البلدية مددت الإيجار لـ 95 عائلة نازحة؛جراء ارتفاع منسوب المياه، مضيفًا :” لدينا الآن أزمة كبيرة في مياه الشرب، ووزارة الحكم المحلي وحكومة الوحدة مدتنا بخمس سيارات لا تكفي احتياجات السكان”.

الجوصمي نوه في ختام حديثه إلى أن البعوض في تزايد ويواجهون مشكلة نقص المبيدات الحشرية على الرغم من جهود شركة النظافة والإصحاح البيئي.

مقالات مشابهة

  • إصابة أم وطفلتيها اصطدمت بهن سيارة أثناء عبور الطريق الزراعي بطوخ
  • تفاصيل وموعد حفل فرقة "نظرة" للإنشاد الديني
  • غضب ثنائي الأهلي المصري بعد استبعادهم من الأولمبياد
  • رد فعل محمد عبدالمنعم وإمام عاشور بعد رفض الأهلي مشاركتهما في الأولمبياد
  • تفاصيل سقوط شخص بخزان منزله بنجع العاقولة بالمنيا
  • سياسي يمني يكشف تفاصيل مقتل السياسي محمد قحطان والجهات المتورطة
  • قيادة المنطقة العسكرية المركزية بالحديدة تنظم حفل تخرج دفعة الشهيد العميد”محمد المراني”
  • إعلام فلسطيني: جرافات الاحتلال تخرب خط المياه الرئيسي بمخيم نور شمس في الضفة
  • الجوصمي يكشف عن موعد بدء الفريق الإنجليزي المكلف بحل أزمة المياه الجوفية بزليتن في العمل
  • أحمد أبو الغيط لـ«الشاهد»: 25 يناير ليست ثورة لأنها أتت برئيس إخواني