قامت وزارة الشباب والرياضة بمجهودات جبارة منذ الإعلان عن فكرة مشروع «كابيتانو مصر»، الأكبر والأضخم فى الشرق الأوسط، بأفكار ورؤى مصرية من إنتاج «الشركة المتحدة» فى تجربة فريدة وغير مسبوقة، بهدف اكتشاف المواهب الرياضية والارتقاء بالكرة المصرية واستغلال المواهب بأفضل طريقة ممكنة لبناء جيل قادر على مناطحة نجوم كرة القدم حول العالم.

البداية كانت عندما شكّلت وزارة الشباب والرياضة لجنة خاصة للإشراف على المشروع، وهى اللجنة العلمية العليا بالوزارة، برئاسة الدكتور كمال درويش، وعضوية كل من الدكتور محمود سعد والدكتور جمال محمد على، ويتم تنفيذ الاختبارات بالتنسيق مع مديريات الصحة، والأمن، ومديريات الشباب والرياضة.

اللجنة المشكّلة للإشراف على المشروع الضخم قامت بتحديد الفكرة الرئيسية القائمة على حتمية الوصول وتغطية كل مناطق مصر، لحصر كل الموهوبين بخطة واضحة المعالم تغطى الجمهورية فى محافظات القاهرة والشرقية والغربية والإسماعيلية والدقهلية وأسيوط والإسكندرية وسوهاج وأسوان والمنيا وبورسعيد.

وتمت الاختبارات فى المحافظات تحت إشراف من وزارة الرياضة من اللجنة الفنية المتخصصة التى تم تشكيلها، كما جرت عملية التصفيات واختيار الموهوبين فى نسق رائع، وعن طريق عمل أكثر من اختبار لتحديد الموهبة الحقيقية فى عالم كرة القدم، والتى يمكنها النجاح والتأقلم مع الظروف فى أى مكان، والقابلية للتطوير والفهم السريع للتعليمات الفنية من المدربين، بجانب الحالة البدنية الجيدة للاعب.

وقامت الوزارة أيضاً بمراجعة كل المتقدمين للاختبارات واستيفائهم شروط المشروع، وهى عدم تسجيل المتقدم فى أى هيئة رياضية، وتوقيع الكشف الطبى عليه وعدم وجود أى مانع صحى يمنع اشتراكه فى اختبارات المسابقة، كما يوقع ولى الأمر على إقرار بأنه ملتزم بجميع الضوابط والشروط المنظمة فى هذا الشأن، وتحمل المسئولية كاملة فى حالة ثبوت مخالفة التعليمات المنظمة فى هذا الشأن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الموهبة المهارة الشركة المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب يشهد الاحتفال بالذكرى الثالثة لإطلاق مشروع "الجينوم المصري"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، الاحتفال بالذكرى الثالثة لإطلاق مشروع الاحتفال بالذكرى الثالثة لإطلاق "الجينوم المرجعي للمصريين وقدماء المصريين"، وذلك ضمن فعاليات اليوم العلمي الثاني للمشروع؟

حضر الاحتفالية الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة جينا الفقي القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، واللواء طبيب خالد شكري مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، واللواء طبيب أمين فؤاد شاكر  المدير التنفيذي لمركز البحوث الطبية والطب التجديدي بالقوات المسلحة.

وخلال كلمته، أكد وزير الشباب والرياضة على أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين أداء الرياضيين المصريين وتحقيق المزيد من الإنجازات في مختلف الرياضات الأولمبية وغيرها من الرياضات عن طريق تحسين مستوي الفرد، والعمل علي تحسين نتائج الأبطال الرياضيين المشاركين بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، وتعزيز صحة الرياضي من خلال وضع خطة رياضية للتمارين التي يجب عليه إتباعها وفقاً للمسح الجيني له ومتابعته من خلال برنامج التغذية، وسيكون هذا المشروع عامل كبير لنقل الرياضيين لمستوى الاحترافية بفرص أكبر.

أشار وزير الرياضة إلى إن وزارة الشباب والرياضة حرصت على الانضمام إلى المشروع القومي والعملاق مشروع الجينوم المصري والذي يأتي أهميته والاهتمام الكبير والخاص برعايته من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

واستعرض الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة مشاركة الوزارة في تطبيق المشروع من خلال تحديد عينات لعدد من اللاعبين الرياضيين لربط البحث الصفات الجينية بخطط التدريب والتأهيل واختيار المشاركين في الأولمبياد، مشيراً إلى حرص وزارة الشباب والرياضة على سلك طريق المنهج العلمي والأبحاث المرتبطة بالتطور الرياضي للرياضيين، وهو ما يتحقق الآن من خلال التحاق الوزارة بمشروع الجينوم المصري.

وأوضح وزير الشباب والرياضة أننا لدينا العديد من المشروعات الرياضية القومية والتي يتم فيها انتقاء اللاعبين والعناصر المميزة لتمثل المنتخبات المصرية فى مختلف الألعاب، مما يستوجب دراسة واستكشاف أفضل الحلول لاستخدام التكنولوجيا الحديثة (الجينوم الرياضي) في عملية اختيار وتطوير أداء أبطال الرياضة المصرية في العديد من الألعاب.

مقالات مشابهة

  • استمرار فعاليات المشروع القومي للرواد بشباب ورياضة سوهاج
  • إهدار للمال العام.. انتقادات موسعة من شباب النواب لوزارة الرياضة بسبب ملاعب النجيل الصناعي
  • اهدار للمال العام.. غضب في «شباب النواب» بسبب ملاعب النجيل الصناعي بالمحافظات
  • غضب في "شباب النواب" بسبب عدم صيانة ملاعب النجيل الصناعي.. والوزارة ترد
  • ندوة دينية لشباب الشرقية عن «ضرورة استثمار وقت الفراغ»
  • «رياضة النواب» تناقش مشكلات مراكز الشباب بدمياط
  • وزير الشباب والرياضة يشهد الاحتفال بالذكرى الثالثة لإطلاق مشروع "الجينوم المصري"
  • وزير الشباب يشهد الاحتفال بالذكرى الثالثة لإطلاق مشروع "الجينوم المصري"
  • بالأسماء.. فوز شباب كفر الشيخ بـ6 مناصب في نموذج محاكاة مجلس الشيوخ
  • لجنة برلمانية: المبالغ المالية لدى وزارة الكهرباء لا تتناسب مع حجم الاستهلاك الحالي