حذر الخبير المائي والزراعي، عادل المختار، من استمرار العراق باتباع السياسات المائية الخاطئة، فيما شخص “كارثة” بالملف الزراعي، وجه طلباً يخص السياسات المتبعة.

وقال المختار  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “العراق اذا استمر باتباع السياسات المائية الخاطئة، فمن المؤكد ان يتعرض لإشكالية كبيرة وأزمة مياه حادة وجفاف نهري دجلة والفرات خلال السنوات المقبلة”.

وأضاف، أن “البلد لا يزال يستخدم الري السيحي والقديم رغم رفض وزارتي المائية والزراعية، لكن مع ذلك هناك استمرار بالزراعة واستخدام هذا الأسلوب”.

وأوضح الخبير المائي، أن “الخطة الشتائية للعام الماضي كانت بحدود 6.5 مليون دونم على الري السطحي، و4 مليون دونم على المياه الجوفية، ومليونين على الابار، اي بحدود 12 مليون دونم”، مبيناً أن “من يزرع هذه الكمية الكبيرة فكم يحتاج الى كميات من الماء؟”.

وبين عادل، ان “هذه الزراعة تمثل كارثة، ومن المفترض أن تكون هناك دراسة جدوى بين استخدام المياه وزراعة الحنطة، وستخرج بنتائج مفادها أن البلد سيفقد المياه من خلال هذه الزراعة”.

وطالب، بـ”ضرورة إعادة النظر بالسياسة الزراعية وتطبيق الحلول اللازمة على أرض الواقع”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

وزير الري ومحافظ المنوفية يتفقدان أعمال تغطية مصرف " المصيلحة - الراهب

استقبل اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم السبت، وذلك في إطار جولاته الميدانية الموسعة بالمحافظات؛ لمتابعة موقف المشروعات المائية للمساهمة في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين بما يحقق خطط الدولة وأهداف التنمية المستدامة.

 جاء ذلك بحضور الأستاذ محمد موسى نائب المحافظ، والمهندس أشرف طايل المستشار الهندسي للمحافظة، الحاج صلاح خطاب رجل الأعمال، والمهندس أشرف صالح وكيل وزارة الرى، والمهندسة غادة الجنزورى مدير عام ري  المنوفية، والمحاسب السيد حسن رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة شبين الكوم، والأستاذة عواطف طاحون رئيس حي شرق .
 وتفقد محافظ المنوفية ووزير الري والموارد المائية، ترعة المنحر بطول 2,220كم والتي تتغذى من بحر شبين الكوم للإطمئنان على حالة المنظومة المائية وتوافرها وقدرة هذه المجاري المائية على إمرار التصرفات المائية المطلوبة للنهائيات ، وأشار الوزير أن المنطقة كانت تعانى من عجز المياه وتم التأكد من وصول المياه إلى نهاية الترع وذلك وفقاً لخطة التطهيرات اللازمة، كما التقى بعدد من المواطنين للتعرف على مطالبهم واتخاذ الحلول الفورية لحلها ، موجهاً مدير عام ري المنوفية بحصر كافة مطالب المواطنين وإعداد تقرير للعرض عليه حفاظاً على الصالح العام، مؤكداً على أن مشروعات الموارد المائية ذات أهمية بالغة في تحقيق التنمية المستدامة باعتبار أن المياه عنصر رئيسي في كافة المشروعات التنموية.
 

وحرص وزير الري ، على تفقد أعمال تغطية مصرف " المصيلحة - الراهب - ميت خاقان" ، كمحور مرورى جديد يخدم أهالى المنوفية ويساهم في تخفيف الاختناقات المرورية، وأشاد وزير الري بجهود محافظ المنوفية المبذولة في جميع مجالات التنمية بالمحافظة ، لافتاً أن المحور سيعد نقلة حضارية وتنموية على أرض المحافظة ومؤكداً على ضرورة تفعيل الدور الرائد للمشاركة المجتمعية مع الدولة بما يحقق خطط الدولة وأهداف التنمية المستدامة.
 ومن جانبه قدم محافظ المنوفية الشكر لوزير الري على زيارته للمنوفية والتعاون المشترك بين المحافظة والوزارة في كافة المجالات ، وتوقيع بروتوكول التعاون لتعظيم الاستفادة القصوى من أملاك الري لإقامة مشروعات خدمية واستثمارية تعود بالنفع العام على المواطنين وفقاً لاستراتيجية التنمية الشاملة تماشياً مع رؤية مصر 2030، مقدماً الشكر للحاج صلاح خطاب لمجهوداته في دعم جهود الدولة والارتقاء بمستوى مشروعات البنية التحتية التي تخدم المواطنين بشكل مباشر .

مقالات مشابهة

  • تحذيرات الأرصاد: أمطار غزيرة ورياح قوية ستؤثر على اليمن (وثيقة)
  • محافظ المنوفية ووزير الري يتفقدان الموقف المائي لترعة المنحر وأعمال تغطية مصرف المصيلحة الجديد
  • محافظ المنوفية يستقبل وزير الري والموارد المائية لتفقد عدة مشروعات
  • وزير الري ومحافظ المنوفية يتفقدان أعمال تغطية مصرف " المصيلحة - الراهب
  • وزير الري يوجه بتحليل عينات من مياه المصارف الزراعية لبحث ملائمتها للاستخدام
  • الاتحاد العراقي لكرة القدم: لا توجدخلافات مع المدرب كاساس
  • الدويري يكشف سر استمرار المقاومة بالقتال في غزة
  • تحذيرات من خطورة السير في ممرات السيول والمصبات المائية
  • وزيرا الري والزراعة يبحثان موقف الموضوعات المشتركة
  • وزيرا الري والزراعة يبحثان موقف المشروعات المشتركة وسُبل تعزيز التعاون