قال العميد محمد عبدالمنعم يوسف قائد الفصيلة الثالثة، السرية الأولى بالكتيبة 335 مشاة، لواء النصر، في حرب السادس من أكتوبر، إنه حتى شهر سبتمبر 1973 لم يكن لدى أفراد القوات المسلحة أي اعتقاد أن العبور سيكون في السادس من أكتوبر، ولكن كانت بعض التجهيزات تتم في إطار التمويه الذي تقوم به القوات المسلحة.

أسلحة على الطرق العرضية

وأضاف عبدالمنعم، خلال حواره مع الإعلامي محمد الباز، مقدم برنامج الشاهد، على قناة إكسترا نيوز: «في إطار التمويه، كانت لدينا تحركات من الأمام للخلف مثلا، وكانت مدفعيات تنسحب من الأمام إلى الخلف، وفي الليل كانت تحتل أماكنها، وكان يتم تحريك أسلحة على الطرق العرضية».

التدريب هو الحرب

وتابع: «قبل الحرب كان الناس يسألوننا متى ستحاربون ومتى ستعبرون لتحرير الأرض، ولكن الرد هو قريبا أو هانت إن شاء الله، لأننا كنا نتدرب وبالتأكيد كان غرض هذا التدريب هو الحرب».

وواصل: «بالنسبة لكتيبتنا، فإنها في الدفاع تمتد لـ4 كيلومترات في شرق القناة من جبل مريم حتى سرابيوم في الإسماعيلية، ولكن في الهجوم كنا نضيق هذه المسافة، وفي الأول من أكتوبر 1973 بدأت الكتيبة تضيق وقيل لنا إن هذا الأمر يحدث للتدريب أو التمويه، حتى وجدنا الدبابات احتلت أماكنها في 4 أكتوبر وهناك دبابات أصبحت موجودة في جبل مريم، أما العدو فقد كان أعمى ولم يكن يدرك حقيقة ما يحدث».

الرحلة حقيقية

وأكمل: «قبل حرب أكتوبر بـ48 ساعة تم تسريح 20 ألف جندي وخرجوا إلى الاحتياط، ثم عادوا مجددا بالتدريج، وكان ذلك قرارا تكتيكيا، وأعلنت القوات المسلحة عن رحلة حج، ومن ثم هل يمكن لأي دولة تريد الحرب أن تجعل ضباطها يسافرون إلى أداء شعائر الحج؟ لم تكن هذه الرحلة حقيقية، ولكنها كانت مجرد إعلان للتمويه حتى تعتقد إسرائيل بأننا لن نحارب، وبحلول السادس من أكتوبر كان الجميع في مكانه، لكننا لم نكن نعلم متى سنحارب أيضا».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشاهد الباز حرب أكتوبر من أکتوبر

إقرأ أيضاً:

سوبر القرن.. الزمالك يكشف تفاصيل إصابة ثلاثي الفريق

كشف الدكتور محمد أسامة رئيس الجهاز الطبي للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، عن حجم الإصابة التي يعاني منها محمد صبحي حارس مرمى الأبيض، والتي كانت سبباً في استبعاده من مواجهة كأس السوبر الإفريقي أمام الأهلي.

وأكد الدكتور محمد أسامة أن إصابة محمد صبحي عن شد من الدرجة الأولى في منشأ العضلة الأمامية.

وأضاف رئيس الجهاز الطبي أن محمد صبحي سيخضع لبرنامج علاجي وتأهيلي لتجهيزه بالشكل المناسب للمشاركة في أقرب وقت ممكن.

كما كشف الدكتور محمد أسامة رئيس الجهاز الطبي عن طبيعة الإصابة التي تعرض لها عمر جابر ونبيل عماد دونجا ثنائي الفريق، خلال مباراة السوبر الأفريقي أمام الأهلي.

وأكد رئيس الجهاز الطبي أن عمر جابر و"دونجا" يعانيان من إجهاد عضلي، وأشار إلى أن إصابة الثنائي ليست مقلقة، وتم التنسيق مع الجهاز الفني واستبدالهما في اللقاء حتى لا تتفاقم الإصابة

وشدد الدكتور محمد أسامة على أن الثنائي سيخضع لبرنامج تأهيلي وعلاجي خاص لعلاج الإرهاق العضلي خلال الفترة المقبلة.

وتوج فريق الزمالك ببطولة كأس السوبر الإفريقي بعد الفوز على الأهلي 4-3 بركلات الترجيح، في المباراة التي أقيمت باستاد المملكة أرينا في الرياض بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

مقالات مشابهة

  • القوات المسلحة تعلن إسقاط طائرة أمريكية مقاتلة أثناء تنفيذها مهاما عدائية في أجواء هذا المحافظة وتصدر هذا البيان (تفاصيل+فيديو)
  • موعد إجازة السادس من أكتوبر 2024.. هل يتم ترحيلها؟
  • الطابور الخامس والسادس!!
  • معارك الخميس الشعب ليس من بين أولوياتهم
  • عاجل وردنا الأن| صنعاء تعلن عن تنفيذ عملية عسكرية زلزلت العدو الصهيوني واستهدفت هذا الهدف النوعي لأول مرة (تفاصيل العملية+فيديو)
  • سوبر القرن.. الزمالك يكشف تفاصيل إصابة ثلاثي الفريق
  • عاجل.. طبيب الزمالك يكشف تفاصيل إصابة محمد صبحي
  • خالد بن محمد بن زايد: نعتز بأفراد وجنود وضباط القوات المسلحة
  • محمد وداعة: ام .. المعارك
  • جرد حساب للعمليات العسكرية في الخرطوم .. معاشيون الجيش يكشفون تفاصيل المعركة