كتب - سامح سيد :

اعتبر النائب حسن عمار، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، مشروع تنفيذ القطار الكهربائي السريع بمثابة ممر تنمية جديد على أرض مصر، لما يمثله من نقلة نوعية هائلة فى وسائل النقل بمصر وستغطي أنحاء الجمهورية، كونه يخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة.

وأوضح أن ذلك يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجيستيات خاصة في ظل العائد المتوقع من تأثير الشبكة الجديدة على حركة التجارة المحلية وبالموانئ، بما يحقق هدف إنشاء ممرات لوجيستية ترتكز على الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية، ويربط بين مصادر الإنتاج وأماكن التصدير والاستهلاك والتجمعات السكنية.

وأضاف "عمار"، أن القطار الكهربائي السريع، سيخلق محور تنموي برى أخضر يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط لتنشيط حركة التجارة الداخلية والخارجية وربط الموانئ اللوجستية بما يسهل لنقل البضائع بين الموانئ المختلفة "ميناء العين السخنة، ميناء جرجوب غرب العلمين، موانئ الإسكندرية وبرج العرب والدخيلة وغيرها من الموانئ المصرية"، علاوة على قيمته المضافة في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات الحالية الديزل أو عبر شبكة الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات، بما يعزز من البنية التحتية للمنطقة ويساعد على احتواء الزحف العمرانى، لاسيما وأن خطوط شبكة القطار الكهربائي السريع الجارى إنشائها حالياً بطول 2000 كم، تشمل عدد 60 محطة و2 مركز سيطرة وتحكم.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن المشروع يحقق ربط لمختلف المناطق التي يمر بها لنقل الركاب والبضائع بشبكة سكك حديدية سريعة وعصرية وآمنة، والذي من شأنه أن يسهم فى دعم وتشجيع الاستثمار وجذب الكثير من الشركات العالمية للتعاقد على تنفيذ مشروعات لها عائد اقتصادى كبير، مما يتيح الآلاف من فرص العمل للشباب.

كما يساعد في دعم النقل للمناطق العمرانية الجديدة، مما يخفف العبء عن مناطق الوادي والدلتا، إذ تبلغ سرعة القطار الإقليمى 200 كم / ساعة بطاقة استيعابية من 1.5 مليون راكب حتى 2.5 مليون راكب يومياً، وتبلغ سرعة جرار البضائع 120 كم / ساعة، وستصل طاقة نقل البضائع للشبكة عند اكتمالها 10 مليون طن سنوياً.

وأكد "عمار"، أن شبكة القطار السريع تعزز مفهوم النقل متعدد الوسائط والتنمية العمرانية المستدامة بإعادة التوزيع السكانى، وتساهم فى الربط السككي مع دول الجوار "مع السودان، ومع ليبيا ومع تشاد"، ما يجعله فرصة واعدة في مسار إنشاء محاور لوجستية تنموية متكاملة تربط مناطق الإنتاج "الصناعى/ الزراعى/ التعدينى/ الخدمي"، بالموانئ البحرية بوسائل نقل نظيفة، بما سيكون له من مردود إيجابي من زيادة الاستثمارات وتحقيق هدف الـ100 مليار دولار للصادرات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة النائب حسن عمار القطار الكهربائي السريع لجنة الشئون الاقتصادية القطار الکهربائی السریع

إقرأ أيضاً:

عدد مشاهدات مناظرة CNN الرئاسية بين بايدن وترامب.. إليكم كم بلغ

--(CNN)تابع مناظرة CNN ليلة الخميس بين الرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب 51.27 مليون مشاهد على شاشة التلفزيون، وفقا لبيانات نيلسن.

تم بث المناظرة التي استمرت 90 دقيقة، والتي أحدثت صدمة في العالم السياسي، عبر 22 شبكة. عرضت شبكة CNN، التي استضافت المناظرة من استوديوهاتها في أتلانتا، بثًا مباشرًا للبث التلفزيوني إلى أي شبكة مجانًا ولكن مع شروط صارمة بشأن العرض والعلامة التجارية.

وارتفعت نسبة مشاهدة المناظرة ببطء مرة أخرى منذ أن سجلت أدنى مستوى قياسي لها في عام 1996 عندما انخفضت في السباق بين بيل كلينتون ومنافسه بوب دول.

في عام 2016، شاهد عدد قياسي بلغ 84 مليون مشاهد المناظرة الأولى للمرشحتين هيلاري كلينتون وترامب. وقد حطم ذلك الرقم القياسي السابق البالغ 80.6 مليون مشاهد والذي تم تسجيله في عام 1980 عندما واجه جيمي كارتر ورونالد ريغان قبل أسبوع واحد فقط من الانتخابات العامة.

تشمل تقييمات نيلسن فقط المشاهدين الأمريكيين الذين شاهدوا المناظرات على أجهزة التلفزيون الخاصة بهم، وليس أولئك الذين يبثون المناظرات على هواتفهم أو يشاهدونها بطريقة أخرى.

وقالت شبكة CNN أن الحدث حقق أكثر من 30 مليون مشاهدة على مواقعها الرقمية وعلى موقع يوتيوب.

واضافت الشبكة: "عبر منصات CNN الرقمية، كانت المناظرة أكبر مناظرة لشبكة CNN على الإطلاق، وكانت مرتبطة بأكبر حدث بث مباشر على الإطلاق مع 2.3 مليون مشاهدة مباشرة متزامنة في الساعة 9:47 مساءً".

أمريكاالانتخابات الرئاسيةانتخابات الرئاسة الأمريكيةانفوجرافيكجو بايدندونالد ترامبنشر السبت، 29 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • بتنفيذ مسار السلام وشبكة التضامن النسوي ووجود … مناقشة خطط المناصرة وتطويرها حول مشاركة النساء بالمفاوضات -الطرقات -الابتزاز الالكتروني -العنف الاسري
  • وزيرة التخطيط: الدولة استثمرت في شبكة الطرق لتصبح مؤهلة للتجارة العالمية
  • مسؤول برلماني سلوفاكي: ما يسمى “الليبرالية الجديدة” تسقط في الحضيض
  • عدد مشاهدات مناظرة CNN الرئاسية بين بايدن وترامب.. إليكم كم بلغ
  • السودان..اغتيال طبيب بطريقة بشعة
  • تقرير برلماني: نهب الرمال يفوت على الدولة مداخيل بمئات الملايين
  • مدير وحدة السكتة الدماغية بعين شمس: نمتلك جهاز قسطرة نادر عالميًا (فيديو)
  • أبو قير المصرية للأسمدة بصدد التحول للاعتماد على الهيدروجين
  • على رأسها تخفيف الأحمال.. برلماني يحدد الملفات الأساسية أمام الحكومة الجديدة
  • تحرك برلماني بشأن وقف الإفراج عن سيارات ذوي الهمم وحجزها في الموانئ