انعقد الملتقى السنوي لأعضاء مجالس المستقبل العالمية، بنسخته الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك استعداداً لفعالية مجالس المستقبل العالمية والتي تستضيفها دولة الإمارات من 16 إلى 19 أكتوبر 2023، بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، والرامية لمناقشة القضايا والتحديات العالمية واستشراف الحلول المناسبة لها.

شهد الملتقى عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، ومشاركة الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان الرئيس والمدير التنفيذي لهيئة المُسرّعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي.

واستعرض الملتقى أجندة فعاليات مجالس المستقبل العالمية للدورة الحالية وأهم التوجهات العالمية والموضوعات ذات الأولوية محلياً وعالمياً، على رأسها مستقبل الصناعة المتقدمة وسلاسل القيمة العالمية، مستقبل الذكاء الاصطناعي، مستقبل المركبات ذاتية القيادة، مستقبل اقتصاد الرعاية، مستقبل المدن، ومستقبل الهواء النظيف.

وأكد عمر العلماء، أن دولة الإمارات ماضية قدماً في تحقيق ريادتها العالمية في قطاعات المستقبل، حيث يشكل استشراف المستقبل ركيزة أساس في نهج الدولة لتحقيق المزيد من التقدم والنجاح في كافة القطاعات الحيوية.

وقال: «تشكل مجالس المستقبل منصة عالمية دورية لمناقشة مستقبل الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في ظل المتغيرات المتسارعة والتحولات التي يشهدها العالم اليوم، وذلك ضمن مهمتها في تحديد أجندة مؤتمر دافوس المقبلة بمشاركة نخبة من أهم الشخصيات العالمية والقادة».

وتأتي استضافة الإمارات للمجالس للسنة الخامسة على التوالي، في إطار شراكتها الاستراتيجية مع المنتدى الاقتصادي العالمي، حيث من المتوقع أن يجتمع نحو 31 من مجالس المستقبل العالمية وأكثر من 500 من كبار المفكرين والخبراء والمؤثرين بالعالم، لمناقشة مجموعة من أهم القضايا ذات الأولوية العالمية. وشارك في الملتقى هدى الهاشمي مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية، ومنى غانم المري المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، والدكتور عبد الله المندوس مدير عام المركز الوطني للأرصاد، والمهندس شريف سليم العلماء وكيل الوزارة لشؤون الطاقة والبترول بوزارة الطاقة والبنية التحتية، ويونس آل ناصر مساعد المدير العام لدبي الذكية، وسالم المري مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، وصقر بن غالب المدير التنفيذي لمكتب الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد في حكومة دولة الإمارات.

كما شارك أيضاً، أحمد بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات، وأحمد وراشد بن شبيب، والدكتورة هدى مدير مركز الأمن السيبراني في جامعة نيويورك بأبوظبي، والدكتورة بشرى البلوشي مديرة قسم البحوث والابتكار بمركز دبي للأمن الإلكتروني، والكاتبة دبي أبوالهول مؤسسة منصة «فكر»، وغنام المزروعي أمين عام مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية، والدكتور باتريك نواك المدير التنفيذي لقسم المستقبل والاستبصار والخيال في مؤسسة دبي للمستقبل، والدكتور سعيد خلفان الظاهري مدير مركز الدراسات المستقبلية بجامعة دبي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات عمر العلماء المدیر التنفیذی دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في معرض «إينوبروم» الصناعي في روسيا

يكاترينبورغ  (الاتحاد)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: القطاع الخاص رافد مهم للاقتصاد محمد بن راشد: نفخر بالشباب القادر على صناعة التميز

انطلقت في مدينة يكاترينبورغ الروسية، أمس، فعاليات المعرض الصناعي الدولي إينوبروم 2024 -innoprom، الذي تشارك فيه دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف. وتركز مشاركة دولة الإمارات على تعزيز العلاقات الثنائية، عبر تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية والصناعية والتجارية، وتبادل الخبرات والمعرفة، والتعاون بين القطاعات الصناعية ذات الأولوية، والشراكات المحتملة.
وترأس معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وفد دولة الإمارات الذي ضم معالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين ومجتمع الأعمال الإماراتيين والشركات الوطنية الرائدة.
واستعرضت دولة الإمارات أبرز الفرص الاستثمارية والمزايا التنافسية والممكنات والشراكات النوعية المقدمة للمستثمرين الصناعيين في الدولة، لتعزيز نمو وتنافسية الشركات الصناعية، تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، بما يعزز التعاون الصناعي والشراكات بين الشركات الإماراتية ونظيراتها الروسية، وبقية الدول المشاركة، خاصة في وجود نحو 700 شركة عارضة، و46 ألف زائر من أكثر من 50 دولة.
أتي ذلك، في وقت شهد فيه القطاع الصناعي في دولة الإمارات نمواً لافتاً خلال الأعوام الماضية بعدما أصبح ثاني أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في الدولة بعد قطاع التجزئة بقيمة تصل إلى 205 مليارات درهم بنمو نسبته 55% مقارنة بعام 2020.
وبنمط تراثي إماراتي، تم تصميم جناح دولة الإمارات بشكل مستوحى من شجرة الغاف، لما تحمله من معانٍ وطنية ترتبط بالصمود والاستقرار والقوة.
ويعكس تصميم جناح الدولة حالة من التناغم بين الطبيعة المحلية والابتكار والتراث الوطني التي استلهمت رمزية الصمود والنمو في البيئة الصحراوية القاحلة من تلك الشجرة الأصيلة، بالإضافة إلى برنامج ثقافي وأنشطة تراثية إماراتية من خلال وزارة الثقافة في دولة الإمارات لتعريف الزوار بالثقافة والتقاليد والحرف التراثية الإماراتية. وتعرض دولة الإمارات خلال مشاركتها في المعرض الذي يستمر أربعة أيام، أبرز مستهدفات الاستراتيجية الصناعية الإماراتية، ودور وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في تعزيز نمو المبادرات الصناعية في الصناعات الحيوية وذات الأولوية، والنمو الذي تحقق تحت مظلة «مشروع 300 مليار» في هذه الصناعات.
الميزات التنافسية
استعرضت الوزارة أبرز الممكنات والميزات التنافسية للبيئة الاستثمارية في القطاع الصناعي الإماراتي، وتم تسليط الضوء على قصص النجاح التي تحققت تحت مظلة مبادرة «اصنع في الإمارات»، والفرص والممكنات والحوافز النوعية الداعمة لنمو واستدامة سلاسل التوريد، بما في ذلك مجالات التكنولوجيا الزراعية، والأدوية والتنقل الذكي، وتوفير المرونة للصناعات الحيوية، والتوسع في الابتكار بالصناعات المستقبلية، وتوفير فرص شراء مضمونة في أكثر من 2000 منتج للتصنيع المحلي في الإمارات، ما يعزز فرص نمو الشركات واستدامة أعمالها.
واستعرض الجناح الإماراتي الإمكانات المحفزة للشركات الصناعية في الإنتاج والتصدير التي تشمل الموقع الجغرافي الاستراتيجي والبنية التحتية اللوجستية المتطورة والملكية الأجنبية بنسبة 100%، والاستثمارات المتوافرة في مجالات مثل الطاقة النظيفة والمستدامة، وفتح الأسواق الدولية الجديدة أمام المصنعين والمنتجات المصنعة في دولة الإمارات من خلال اتفاقيات التجارة الحرة. وشهد اليوم الأول، انعقاد منتدى الأعمال جلسة «الحوار الصناعي بين روسيا والإمارات العربية المتحدة» الذي أكد خلاله معالي الدكتور سلطان الجابر، في كلمة رئيسة، على المساعي المشتركة لتعزيز التعاون الصناعي والتبادل التجاري، والتركيز على سلاسل الإمداد، خاصة في الصناعات الأكثر طلباً وتعزيز تنافسيتها، وتمهيد الطريق لشراكات صناعية مثمرة، بما ينعكس على تحفيز النمو الصناعي.
وجرى استعراض جهود فرق العمل المشتركة في دعم التعاون المشترك، خاصة في مجالات الطاقة والأدوية والصناعات الفضائية والطاقة المتجددة والتكنولوجيا الزراعية والنقل والآلات والمعدات والمعادن والصناعات التحويلية وغيرها.
 وتم تنظيم جلسة نقاشية حول مبادرة «اصنع في الإمارات»، وما تقدمه من فرص وقيمة مضافة للمستثمرين في القطاع الصناعي، بالإضافة إلى عدد من الطاولات المستديرة لاستكشاف الفرص الاستثمارية الصناعية بين رجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين والروس والجهات المشاركة في المعرض. تضمن اليوم الثاني تدشين معالي ميخائيل ميشوستين، رئيس وزراء روسيا الاتحادية، معرض «إينوبروم» بزيارة جناح دولة الإمارات، رافقه خلالها معالي الدكتور ثاني الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، وعمر السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.
وشكر معاليه خلال جلسة الافتتاح الرسمية دولة الإمارات، وثمَّن مشاركتها ضيف شرف بجناح متميز مع مشاركة واسعة من القطاع الصناعي الخاص والجهات الداعمة، تماشياً مع نمو التعاون والتبادل التجاري بين الدولتين.
شراكة تكنولوجية
عقدت في اليوم الثاني أيضاً جلسة استراتيجية رئيسة بعنوان «الشراكة التكنولوجية: تشكيل المستقبل»، بمشاركة معالي الدكتور ثاني الزيودي، وعدد من المسؤولين الإماراتيين والروس، وجلسة أخرى بعنوان «أثر اعتماد التكنولوجيا على تعزيز الكفاءة الصناعية».
وتقدم دولة الإمارات للشركات والمستثمرين المحليين والأجانب مزايا تنافسية جاذبة، تشمل الموقع الجغرافي الاستراتيجي، والملكية الأجنبية بنسبة 100 % والبنية التحتية اللوجستية العالمية، وإمكانية الوصول إلى مصادر موثوقة للطاقة منخفضة الكربون، بما يراعي متطلبات الاستدامة والبيئة.
ضم الوفد عمر السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومحمد الهاوي، وكيل وزارة الاستثمار، وأسامة أمير فضل، وكيل الوزارة المساعد لقطاع المسرعات الصناعية في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والدكتورة فرح الزرعوني، وكيل الوزارة المساعد لقطاع المواصفات والتشريعات في الوزارة، إلى جانب ممثلي القطاع الصناعي في دولة الإمارات، بينهم محمد العليلي، المدير العام لدائرة الصناعة والاقتصاد بالفجيرة، وحميد بن سالم، الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة، وعبد الله الهاملي، الرئيس التنفيذي لقطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة في «كيزاد»، وعبد العزيز السركال، الرئيس التنفيذي للصناعات في «دبي للاستثمار»، وإسماعيل النقي، مدير عام هيئة المناطق الحرة في عجمان، وسعود أبو الشوارب، النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم - القطاع الصناعي.
«اصنع في الإمارات»
يذكر أن وفد دولة الإمارات يضم العديد من الجهات الحكومية والخدمية والشركات الوطنية العاملة في عددٍ من القطاعات التي تشمل الصناعات الثقيلة والأدوية والصناعات الغذائية، والمعدات والمستلزمات الطبية والنقل والبحث العلمي، وغيرها؛ وذلك لعرض قصص النجاح التي تحققت تحت مظلة مبادرة «اصنع في الإمارات»، والممكنات والحوافز التي يحصل عليها المستثمرون في القطاع الصناعي الإماراتي، وبحث فرص الشراكة المحتملة مع الشركات الروسية والدولية المشاركة في المعرض.
وفي إطار جهودها المستمرة في تعزيز الشراكات الاستثمارية، تبرز دولة الإمارات مكانتها مركزاً صناعياً عالمياً وعضواً رئيسياً في المجتمع الصناعي الدولي.

مقالات مشابهة

  • بوشكيان: الصناعات الالكترونية مستقبل لبنان الانتاجي
  • “طيران اليمنية” تستأنف رحلاتها إلى الإمارات
  • «بيئة» تطلق جائزة «روّاد المستقبل» 2024 للابتكارات العالمية
  • ولي عهد أبوظبي يناقش مستقبل قطاع الطاقة مع رؤساء وممثّلي شركات الطاقة العالمية
  • نجم إماراتي في قفز الحواجز يأمل بترسيخ مكانة بلاده في الألعاب الأولمبية
  • 63 دولة تستعرض حلول مواجهة التحديات العالمية بمنتدى نيشان بالصين
  • الإمارات: العمل التنموي والطاقة المتجددة والمناخ أولويات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية
  • وزير الأوقاف يستقبل سفيرة دولة الإمارات بالقاهرة
  • الإمارات تشارك في معرض «إينوبروم» الصناعي في روسيا
  • الصحة العالمية: لا مكاناً آمناً في غزة وأوامر الإخلاء بالمدينة تعيق إسعاف المصابين