موقع 24:
2024-09-19@21:18:07 GMT

جورجيا تتهم أوكرانيا بالتخطيط لإسقاط الحكومة

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

جورجيا تتهم أوكرانيا بالتخطيط لإسقاط الحكومة

اتهمت جورجيا، أوكرانيا بالتخطيط للإطاحة بالحكومة في تبليسي، عبر التخطيط لإحداث اضطرابات واسعة، وهو ما نفته كييف.

وصفت كييف الاتهامات بأنها محاولة جورجية لـ"شيطنتها".

اتُّهمت تبليسي بالتعاون مع الكرملين، على الرغم من انتشار القوات الروسية في منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية منذ العام 2008، عندما اجتاحت موسكو الدولة القوقازية الصغيرة المطلة على البحر الأسود.

وأفادت أجهزة الأمن الجورجية بأن نائب رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية ونائب وزير الداخلية الجورجي السابق جورجي لوركيبانيدزه، يخططان "لزعزعة الاستقرار بهدف الإطاحة بالحكومة باستخدام العنف"، وأضافت أن من بين المتورطين جورجيين يقاتلون القوات الروسية في أوكرانيا، بمن فيهم حارس شخصي للرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكاشفيلي، وهم يتلقون تدريبات قرب الحدود الأوكرانية مع بولندا.

ودعت أوكرانيا مراراً جورجيا لإطلاق سراح ساكاشفيلي الذي مُنح الجنسية الأوكرانية، وعمل مستشاراً رفيعاً للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

واتهمت كييف السلطات الجورجية بـ"قتل" السياسي بأوامر من الكرملين، وطالبت بنقله إلى عيادة في الخارج.

تقارب #جورجيا الحذر مع روسيا.. لعب بالنار https://t.co/1pNGM0ugym

— 24.ae (@20fourMedia) July 22, 2023

أما جورجيا فدانت ما قالت إنه "شكل من أشكال التصعيد الشديد في العلاقات الدبلوماسية".

وذكرت أجهزة الأمن الجورجية أنه يتم التخطيط لاحتجاجات ضد الحكومة في "أكتوبر (تشرين الأول) وديسمبر (كانون الأول)، وهو الموعد المقرر لنشر المفوضية الأوروبية قرارها بشأن طلب جورجيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي"، وتابعت أن الخطة "تنفذ بتنسيق وتمويل من دولة أجنبية".

لكن أوكرانيا نفت الاتهامات.. وقال الناطق باسم الخارجية الأوكرانية أوليغ نكولينكو على فيسبوك: "هذه المعلومات ليست صحيحة.. الدولة الأوكرانية لا ولم تتدخل ولا تخطط للتدخل في شؤون جورجيا الداخلية".

وبينما اعترف الاتحاد الأوروبي بـ"الرؤية الأوروبية" لجورجيا العام الماضي إلا أنه أرجأ طلب انضمامها، بينما منح صفة الدولة المرشحة لكل من أوكرانيا ومولدافيا.

الروس في #جورجيا.. ترحيب وصد والمال يحكم

https://t.co/YvJXp3Kd6H

— 24.ae (@20fourMedia) May 27, 2023

أثار ذلك احتجاجات في تبليسي حيث تتهم الحكومة بالتخلي عن التزاماتها المتعلقة بالديموقراطية، وتقويض مسعى جورجيا للانضمام إلى التكتل.

وفي وقت سابق في سبتمبر (أيلول)، قال مسؤول الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "لا يزال هناك عمل كثير يتعين على تبليسي القيام به لتنال وضع الدولة المرشحة رسمياً لعضوية التكتل".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني جورجيا أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

متى نبدأ في العمل بنظام الدعم النقدي؟.. متحدث الحكومة يوضح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لم يعلن عن توقيع صفقة “رأس بناس” أو أي صفقة محددة اليوم خلال المؤتمر الصحفي.
وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كل الزوايا”، مع الإعلامية سارة حازم طه، والمذاع على قناة "أون"، أن الدولة تسعى لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ودعم الاستثمارات في دراسات لأربع أو خمس مناطق على ساحل البحر الأحمر بهدف الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص.
وأضاف أن هذه الخطوة تمثل فائدة كبيرة للاقتصاد الوطني، حيث تعزز من جذب الموارد وتعمل على تعزيز دور القطاع الخاص، مؤكدًا أن لهذه الصفقات لها فوائد عديدة بخلاف ما تحصل عليه الدولة من هذه الصفقات، حيث تسهم في تنمية شراكات جديدة وتعزيز التعاون الاقتصادي.
وفي سياق آخر قال "الحمصاني"، إن قضية الدعم بصفة عامة والرؤية المستقبلية التي طرحها رئيس الوزراء وعدد من الخبراء تشير إلى أننا بحاجة لإعادة النظر في الدعم. 
وأضح، أن هذا الموضوع مطروح أمام الحوار الوطني، حيث ينظر الخبراء في إمكانية تطبيق نظام دعم نقدي، وفي حالة الوصول إلى توافق بشأن هذا الأمر؛ فسيكون هناك ضوابط محددة لتنفيذ هذا النظام، مشيرًا إلى أن المواطن قد يتحمل بعض الأعباء، لكن الدولة تسعى جاهدة لتقديم حزم مختلفة للحماية الاجتماعية.
 

مقالات مشابهة

  • متى نبدأ في العمل بنظام الدعم النقدي؟.. متحدث الحكومة يوضح
  • سياسي بريطاني يحذر من تصعيد خطير بعد قرار البرلمان الأوروبي بشأن أوكرانيا
  • نوّاب الاتحاد الأوروبي يدعون لرفع القيود على تسليح أوكرانيا
  • تحالف الفتح:أطراف إطارية تسعى لإسقاط حكومة السوداني
  • إدانة رجل بالتخطيط لهجوم مسلّح ضد كنيس في نيويورك
  • كييف تتهم موسكو بجرائم حرب وتعلن التحقيق في إعدام جندي بسيف
  • قرقاش والممثل الأعلى في الاتحاد الأوروبي يبحثان تطورات المنطقة
  • روسيا: استهداف منشآت الطاقة الأوكرانية التابعة لنظام كييف
  • أنور قرقاش يلتقي الممثل الأعلى في الاتحاد الأوروبي
  • الحوثيون ينشرون مشاهد لإسقاط الطائرة الأمريكية MQ-9 في محافظة ذمار