الأديبة نفيسة عبد الفتاح تناقش «حاجز رقيق» بقصر ثقافة الشاطبى
تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT
في ليلة سبتمبرية جميلة بالإسكندرية، عقد نادي أدب قصر ثقافة الشاطبي بالتعاون مع جمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية، مساء أمس الأحد، ندوة لمناقشة المجموعة القصصية"حاجز رقيق" للأديبة نفيسة عبد الفتاح، رئيس القسم الثقافي بجريدة "الأسبوع"، وسط لفيف من الأدباء وأساتذة جامعة الإسكندرية والمهتمين بالأدب في الثغر.
سرد الدكتور محمد عبد الله حسين أستاذ الأدب الحديث والنقد الأدبى بكلية دار العلوم جامعة المنيا، دراسته حول "حاجز رقيق"، واصفاً الكاتبة نفيسة عبد الفتاح بأنها أعادت القصة القصيرة إلى مسارها الصحيح، وأعادتنا إلى الواقعية الانتقادية، والواقعية الاشتراكية، منتقداً ما يقدم من ابداعات رديئة تحت مسميات الحداثة وما بعد الحداثة، معتبراً أن نفيسة عبد الفتاح واحدة من أهم الكاتبات المصريات بل والعربيات، ومؤكداً أن مئات النصوص التى تصله يشعر بأنها لا تساوى الورق الذى طبعت عليه.
كما ناقش المجموعة القصصية، الدكتور عماد حسيب محمد إبراهيم أستاذ النقد الأدبى المساعد بجامعة جنوب الوادى، والدكتورة سحر شريف أستاذ اللغة العربية وأدابها بجامعة الإسكندرية، وأدارت اللقاء الأديبة جيهان السيد.
وأشاد الدكتور محمد عبد الله حسين بالفكرة فى عدد من نصوص المجموعة مؤكداً أنه وقف أمامها ومنها نص "استهلال المجموعة"، كسور، حيث الموت فى مواجهة الحياة، والطعام واللعب فى مواجهة شاهد القبر، كما توقف أمام "نقطعة تقاطع" وما يحمله النص من مفارقات، مؤكداً أن الكاتبة قدمت من خلال مجموعتها تقنيات قصصية متعددة، كسرت أفق التوقع للقارىء فى نهايات قصص المجموعة بعيداً عن الخرافات، بما تحمل من موهبة خاصة قد لا يدركها الكاتب نفسه، كما استخدمت تقنيات الاسترجاع، ولغة المفارقة، والانفتاح على الفنون الإبداعية الأخرى، حيث تكشف نصوص"حاجز رقيق" عن كاتبة صاحبة مشروع إبداعى، وقدرات خاصة لقاصة وروائية من طراز فريد، مؤكداً أن روايتها "تراب أحمر" التى ناقشها فى عام 2014، هى واقعية سحرية، تدور فى أجواء مختلفة تماماً فى قلب أفريقيا، أما قصص "حاجز رقيق"، فتدور فى معظمها بين الموت والحياة، مؤكداً أن "اللحاد" فى نص "ببلادة"، ذكره بحارس المقابر فى "هاملت" مع اختلاف الثقافة.
جانب من مناقشة المجموعة القصصية "حاجز رقيق» للكاتبة نفيسة عبد الفتاحوقال الدكتور عماد حسيب أن الكاتبة قدمت أسئلة فكرية كبيرة وعميقة من خلال نصوص المجموعة، بداية من أن الغلاف الذي قدم من خلال صوره، صورة للمرأة التى تتشح السواد تشير إلى القهر الذى تعانيه المرأة العربية، إضافة إلى صورة المرأة التى تمسك بالقمر فى إشارة الى الطموح والحلم الذى تدور حوله معظم النصوص، بينما تشير الصورة الثالثة إلى الحالة الصوفية التى تتجلى فى النصوص.
ولفت "حسيب" إلى أن القصص والمجموعة تدور حول مفهوم الحاجز، وهو يتجلى مثلاً فى أحد النصوص فى اصطدام الزوجة بحاجز الزوج المتسلط الذى يقف أمام طموحها، وقد يكون الحاجز متمثلاً فى السلطة الدينية، بينما مفهوم كلمة رقيق مفهوم مخاتل لأن المتلقى قد يظن أن كلمة رقيق تعنى سهولة اختراقه، ولكن بالمعنى التأويلى تدل كلمة رقيق على أن المشكلة ليست فى وجود هذا الحاجز وانما فى كيفية اختراقه، والتعامل معه، مشيراً إلى أن مشهد التعامل مع الموت الذى صار مألوفاً يتجلى فى نص استغماية، بينما الجدلية ما بين القيد والحرية تتجلى فى نص كسور، كما أكد أن نص ازدواج يمثل التسلط الذكورى، بينما النموذج الأكبر هو لمن يخضعن لسلطة الرجل، وفى النهاية تصاب المرأة بالقهر، وأشار إلى أن من أجمل ماكتبت نفيسة فى هذه المجموعة، هما نصا "حلم ليلة قدر"، و"بطعم السكر"، وتمثل حلم ليلة قدر العلاقة الدينية بين الحقيقة والوهم وكيف يرانا الله وكيف يستجيب لنا، التصديق هل هو بالقلب أم بالعين والرؤية، وتشير إلى ان العلاقة بيننا وبين الرب علاقة مخفية وآلية الاستجابة لا يعلمها إلا هو، بينما تشير نقطة تقاطع للعلاقة بينك وبين الآخر، وهى تعتمد على المفارقة، وتطرح التساؤل، هل نحن نعيش فى هذا الخداع؟!
مؤكداً أن الكثير منا فاشل فى قراءة الآخر، وبعد عمر طويل جداً نكتشف هذا الخداع، بينما تمثل قصة بطعم السكر المفارقة بين المادى والمعنوى فعروسة السكر هى رمز يمثل الحياة بفطرتها وبساطتها وحلاوتها يقابلها العروسة البلاستيكية، التى تمثل الواقع الأسمنتى ولهذا قالت "أكبر ويتغير شكل الأشياء، تحتل العرائس البلاستيكية مكان عرائس السكر على رفوف الباعة"، وهو يمثل الصدمة الحضارية التى نواجهها عندما نصطدم بالحداثة وما بعد الحداثة، فهى علاقة روحية نتعامل معها بقلبنا ومشاعرنا، كما أكد أن نص "قبل أن يغمض عينيه" يشير إلى العادات التى لا يمكن تجاهلها فى صعيد مصر والتى لا يجرؤ أحد على الزعم بانتهائها، وهى تشير إلى استمرار قهر المرأة، مؤكداً على الجملة الخطيرة التى جاءت فى نص "لما دنا" وهى "بقلبك موش بعينك ياولد" ماذا لو عشنا بقلوبنا وليس بعقولنا، مشيراً إلى البناء السردى فى هذه القصص مؤكداً أن أغلب الأماكن فى النصوص يمثل مكانا مغلقاً وهو ما يمثل العلاقة المجتمعية لكن وفقاً لنظرية أن المبدع يصنع المكان، فقد صنعت نفيسة عبد الفتاح مكاناً مغايراً يجمع بين المغلق والمفتوح.
احتفاء بالمجموعة القصصية حاجز رقيق للكاتبة نفيسة عبد الفتاح بقصر ثقافة الشاطبيكما أن الزمن السردى فى أغلب القصص تتابعي، لكن المفارقة الزمنية ظهرت فى قصتى كسور ونقطة تقاطع، فيما سيطر الزمن الاسترجاعى على جميع القصص، وأنه كان هناك توظيف للاستباق فى عدد من النصوص، كما ظهر الحذف فى إسقاط فترات زمنية ببعض النصوص، وظهرت الطريقة التمثيلية فى نص بمزاجه كما ظهرت الطريقة التحليلية فى عدد من النصوص، مؤكداً أن السارد فى النصوص سارد داخلى إما ان يكون شاهداً على الأحداث أو شخصية رئيسة، لافتاً أن أسلوب نفيسة عبد الفتاح مراوغ يحمل الكثير من المضمرات التى تتواجد ونعيشها فى هذا المجتمع، وسردت الدكتورة سحر شريف ورقتها النقدية بعنوان "تيمة الموت"، حول المجموعة، قراءة "موضوعاتية"، حيث تغلب على نصوص المجموعة تيمة الموت بوصفها أحد وجهى العملة التى تجمع بين الموت والحياة، مؤكدة أنه فى نص استغماية يتحول الموت إلى حادث عابر اعتيادى كما جاء على لسان الطفل "عرفة": "ماتخافيش، دفنة اتفرجت عليها كتير، تحبى نروح نتفرج"، وهو ما نجده فى نص "حلم ليلة قدر": "اللهم اقبضنا صائمين ساجدين فى يوم جمعة من رمضان".
وفى نص الموعد: "يبث بطل النص شكواه إلى سيدى سعيد صاحب المقام"، ويشعر أنه حقا ينصت، ويتحدث الراوى فى نفس القصة إلى الأموات بصوت عال لدرجة أن ركاب القطار يتشككون فى قواه العقلية حيث يبدو الموت رحيماً ودوداً فى هذا النص متمثلاً فى الوالدين وسيدى سعيد، فالموت فى هذه النصوص تيمة لا تصطحب بالخوف ولا الرهبة، وفى قصة نقطة تقاطع يخيم جو الموت على النص، من خلال وعى الساردة التى نفهم أنها تروى القصة وهى مسجاة على طاولة الغسل، بينما يجرى التفاوض على المجوهرات ونسمع أزواجاً مكلومين، مؤكدة أن كتابة نفيسة رائعة، معتبرة بعض سطور هذا النص التى تجرى فيها بعض الحوارات التى تتوازى معاً أثناء الغسل "عجيبة"، تأخذ قارئها من كل مشاعره، وترش على جروحنا الملح وتنكأها لنشعر بتفاهة الدنيا، بينما فى نص بطعم السكر تأخذ القاصة القراء إلى عالم النوستالجيا حيث يجلس الأجداد قابضين على التقاليد ولهم مكانة واحترام، وتشير إلى حالة الرضا التى كانت على قسمات بطل حاجز رقيق الذى توفى، حيث نشعر بحميمية الموت عندما يحيط الأحباب الراحلون بالبطل قبل رحيله، وفى نص "قبل أن يغمض عينيه" نعيش صنفين من الموت، مؤكدة أن مفارقة النهاية أن تعترف البطلة بأنها تحب زوجها فى لحظاته الأخيرة بعد أن عاش العمر كله يتمنى نظرة رضا منها، مشيرة إلى أن مجموعة حاجز رقيق تبدأ بالموت فى القصة الأولى وتسلمنا إلى الموت فى القصة الأخيرة، ونرى القاصة احتفت بالموت وبنفوس عامرة بالنبل والإيمان.
وتساءلت الكاتبة جيهان السيد، لماذا يكون الموت حدثاً غير مخيف فى قصص الكاتبة، ورداً على سؤال وجه للكاتبة نفيسة عبد الفتاح حول أسباب تحول المقابر إلى مكان حميم كما أن الموت فى النصوص ليس نهاية مخيفة، قالت: ولم لا؟! مؤكدة أن شخصيات النصوص شخصيات خاصة، وأن والدها كان يسمى الموت انتقالاً، وأن الأجداد المتدينين كانوا متصالحين مع فكرة الموت، كما أكدت أن سؤالها عن فكرة وعى الكاتب وإن كانت قد وضعت فى ذهنها أثناء الكتابة ما قاله النقاد اليوم عن إبداعها، أكدت الكاتبة أن سؤال الكاتب، كيف تكتب: أجاب عنه الكاتب الكبير نجيب محفوظ، بأنه كسؤال الشخص عن طريقة "مشيته"، مشيرة إلى أن البدايات كانت تحمل قدراً كبيراً من احتراق الأعصاب والتقمص والمعايشة لكن بالخبرات المتوالية واتساع ثقافة الكاتب يتعمل مع نصه بشكل مختلف.
عقدت الندوة في ضيافة الأديب محمد عبد الوارث، بحضور الدكتور على اليمانى والدكتور جابر خليل والكاتب المسرحى سعيد حجاج، والمشرف الثقافى علاء أحمد، تحت رعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيونى، وإقليم غرب ووسط الدلتا برئاسة أحمد درويش، ومدير عام فرع الثقافة بالإسكندرية عزت عطوان، وبحضور مدير القصر جميلة نيازى.
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: قصر ثقافة الشاطبي نفيسة عبدالفتاح مجموعة حاجز رقيق القصصية المجموعة القصصیة نفیسة عبد الفتاح حاجز رقیق تشیر إلى الموت فى من خلال إلى أن
إقرأ أيضاً:
مخاوف من أخطاء الذكاء الاصطناعى فى التعامل مع النصوص القرآنية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك العديد من الاقوال الخاصة بمخاوف من اخطاء الذكاء الاصطناعى فى التعامل مع النصوص القرانية حيث وقعت أداة الذكاء الاصطناعى " ميتا اى" فى خطأ كبير فيما يخص سور القرآن الكريم.
حيث انتشرت العديد من الادعاءات حول أخطاء مزعومة وقعت أثناء معالجة النصوص القرآنية من قبل أنظمة الذكاء الاصطناعي مما أثار جدلًا واسعًا بين المستخدمين حيث عبر البعض عن مخاوفهم من احتمال تحريف النصوص الدينية أو تقديمها بشكل غير دقيق.
يذكر بـأن الموضوع هو صورًا من محادثات مع أداة الذكاء الاصطناعى عن سورة " الفلق " ليأتى بكلمات ليست من المصحف الشريف وعندما تكتب له أن السورة خطأ يعتذر ويأتى بالسورة الصحيحة وهو ما قام بتجربته المستخدم ليتأكد من صحة ما تم تداوله.
وهذه الأخطاء قد تكون ناتجة عن تقنيات غير مخصصة لمعالجة النصوص الدينية بدقة ومع ذلك من المهم التحقق من المعلومات والتأكد من صحتها قبل مشاركتها على نطاق واسع وخاصة القرآن الكريم.