موقع 24:
2024-07-10@02:37:34 GMT

الإنقاذ الدولية تناشد المجتمع.. "أنقذوا أوكرانيا"

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

الإنقاذ الدولية تناشد المجتمع.. 'أنقذوا أوكرانيا'

يسلط الرئيس التنفيذي للجنة الإنقاذ الدولية ديفيد ميليباند، في تقرير جديد، الضوء على مدى أهمية أن يلتفت قادة العالم الذين يجتمعون في نيويورك، هذا الأسبوع، تحت مظلة الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى مطالب الشعب الأوكراني.

ويقول ميليباند في تقرير بصحيفة "غارديان" البريطانية، إنه لا يمكن المبالغة في تقدير الحجم الهائل للعملية المقبلة في أوكرانيا، لافتاً إلى أنه زار مؤخراً كييف ليرى "الشجاعة الاستثنائية والمرونة والالتزام من قبل السكان الأوكرانيين".

ويشير المسؤول إلى التكلفة المدنية للحرب الروسية - الأوكرانية، المرئية وغير المرئية، لافتاً إلى أنه "مع عدم وجود نهاية للحرب في الأفق، يجب التخطيط للاحتياجات المدنية والإنسانية، وليس الاحتياجات العسكرية فقط".

بشائر مقلقة

ويشير ميليباند إلى أن تدفقات المساعدات الإنسانية من المصادر الحكومية آخذة في الانخفاض، حيث انخفضت شهية الجمهور للتبرع مع استمرار الحرب وتضخم تمويل المانحين بشكل متزايد بسبب أزمة تكاليف المعيشة، إذ كانت الالتزامات البالغة 60 مليار دولار (48 مليار دولار)، التي تم التعهد بها في مؤتمر مساندة أوكرانيا في لندن في يونيو (حزيران) تركز بشدة على إعادة بناء البنية التحتية المادية، لكن ماذا عن البنية التحتية البشرية؟

ويرى الكاتب أن "الخطر يكمن في تطبيع الحالة غير الطبيعية، إذ يواجه السكان المدنيون الأوكرانيون ضغوطاً وحشية: فقدان أحبائهم، أو الخوف من فقدانهم، انقطاع التعليم، تنبيهات الغارات الجوية في منتصف الليل، أعداد هائلة من اللاجئين والنازحين داخلياً، مياه الفيضانات من سد كاخوفكا التي تحمل ألغاماً أرضية غير منفجرة إلى المناطق السكنية، ويقدر عدد الضحايا المدنيين بشكل متحفظ بـ 27000".

احتياجات إنسانية هائلة

"لكن الشجاعة والمرونة لا تستمر من فراغ"، كما يقول ميليباند، مضيفاً: "حالياً 18 مليون أوكراني في حاجة إنسانية في جميع أنحاء البلاد، خصوصاً في المناطق الأقرب إلى خط المواجهة وفي المناطق الخاضعة للسيطرة العسكرية الروسية المؤقتة، وما يقرب من 6 ملايين شخص مشردون داخلياً.. ومع احتدام المعركة، تجد فرق لجنة الإنقاذ الدولية التي تتابع بعد القتال مستويات عالية جداً من الحاجة بين السكان".

ويحكي رئيس لجنة الإنقاذ الدولية عن "مستويات صدمة مرتفعة للغاية بين السكان".. بالإضافة إلى ذلك، فإن الذين لا يستطيعون الفرار من القتال، ولا سيما كبار السن والمعوقين، "في حاجة ماسة إلى المساعدة".

أزمة الشتاء

وفي الوقت نفسه، يلفت ميليباند إلى اقتراب الشتاء، وبالتالي "يصبح الشتاء أولوية جديدة".. في العام الماضي، واجه الأوكرانيون درجات حرارة متجمدة، واستهداف متعمد للبنية التحتية للمياه والطاقة من قبل القوات الروسية عازمة على المساس بالضروريات الأساسية للبقاء على قيد الحياة.

The disastrous bursting of Ukraine’s Nova Kakhovka dam – and the battle that is to come https://t.co/b6kcKhsNVP

— Guardian Australia (@GuardianAus) June 10, 2023

ويقول المسؤول إن "هذه الإستراتيجية العسكرية تتعارض تماماً مع قوانين الحرب، وهي دليل آخر على الإفلات من العقاب في جميع أنحاء العالم على الهجمات على المدنيين".

كما يُوضح المسؤول أن "التخطيط للحرب الطويلة على الجبهة المدنية يعني أيضاً وضع الصحة العقلية على قدم المساواة مع الصحة البدنية، وهذا مهم بشكل خاص للسكان الأكثر ضعفاً، مثل الأطفال وكبار السن".

دعم الجهات الفاعلة

وهذا يعني أيضاً الحفاظ على العمل الإنساني، مشيراً إلى أنه "يجب أن يكون الدعم النقدي المستهدف للسكان المتضررين أولوية قصوى بالنظر إلى اقتصاد السوق العامل، إلى جانب ضمان بقاء الخدمات الصحية والتعليمية متاحة".

ويقول ميليباند: "هناك بعض الأعمال الرائدة منذ بدء أزمة أوكرانيا، لا سيما في التعليم عبر الإنترنت الذي تنسقه وزارة التعليم الأوكرانية، ولكن أيضاً من قبل المنظمات غير الحكومية، على سبيل المثال في استخدام الفرق الصحية المتنقلة للوصول إلى خط المواجهة".

لكن المسؤول يُشدد على أن "هناك أيضاً حاجة حيوية لدعم الجهات الفاعلة في المجتمع المدني في أوكرانيا، وهي عنصر حيوي في الاستجابة الإنسانية وغالباً ما تكون الأولى في مكان الحادث عند وقوع الكوارث".

تفاقم الاحتياجات الملحة

في عام 2022، قدمت أوكرانيا مثالاً جيداً للاستجابة الدولية للاحتياجات الإنسانية.. إذ تم تمويل أكثر من 80% من نداء الأمم المتحدة، وتظهر الأرقام أن السكان الآخرين المتضررين من النزاع، مثل الموجودين في اليمن أو سوريا، تلقوا ربع ذلك.. هذا العام، من المرجح أن يكون الرقم بالنسبة لأوكرانيا 50%.

But experts say it’s unclear how much of that grain will reach people in places like the Horn of Africa where the worst drought in a generation and rising food prices have put millions at grave risk of famine. https://t.co/rJInWWPYQ3

— The New Humanitarian (@newhumanitarian) August 3, 2022

كما يسلط المسؤول الضوء على تفاقم هذه الاحتياجات الملحة في أماكن أخرى بعيدة بسبب الحصار المفروض على تصدير الحبوب الأوكرانية، والذي كان له تأثير كارثي على الأسعار العالمية للمواد الغذائية الأساسية، مؤكداً أن هناك 9 دول مدرجة على قائمة الأمم المتحدة لمراقبة المجاعة، وهناك 50 مليون شخص في شرق إفريقيا ينامون جوعى. إنهم بحاجة إلى المساعدة أيضاً.

ويختتم الرئيس التنفيذي للجنة الإنقاذ الدولية مقاله بالإشارة إلى أن "هذه المشاكل ستزداد سوءاً ما لم تعالج"، مضيفاً "الآن هو الوقت المناسب لقادتنا أن تتصرف على هذا النحو.. تجتمع الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، وإذا كانت أوكرانيا هي النضال الحاسم الذي يزعمه الكثيرون، فيجب خوضها على جميع الجبهات".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الإنقاذ الدولیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: ما يحدث في قطاع غزة نوع من العقاب الجماعي لسكان القطاع

أكد مسؤول بمنظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، أن إسرائيل لم تلتزم بقواعد القانون الدولي والإنساني في قطاع غزة ولم تتخذ أي إجراءات لحماية المدنيين الفلسطينيين.

وأفاد المسؤول في حوار خاص لقناة «القاهرة الإخبارية»: «ما يحدث في قطاع غزة نوع من العقاب الجماعي لسكان القطاع»، مشيرًا إلى أن القطاع يعاني من تلوث المياه ما يؤثر على الوضع الصحي لسكان القطاع.

وأضاف المسؤول: هناك بعض الأوبئة والأمراض المزمنة التي انتشرت بين سكان قطاع غزة بسبب الحرب، لذلك نطالب بوقف إطلاق النار للاستمرار في توصيل المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة.

وتابع مسؤول بمنظمة الصحة العالمية: أن هناك حاجة ملحة لوجود مسارات آمنة لتوصيل المساعدات والوقود إلى المستشفيات بقطاع غزة.

يذكر أن، حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 276 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 38 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاً3 أسباب تُعطّل هدنة غزة.. والوزراء المتطرفون يتمسكون بـ«النصر المطلق»

رئيس الوزراء أمام «النواب»: الدولة تبذل جهودا كبيرة لوقف الحرب في غزة

خلال 24 ساعة.. جيش الاحتلال يعلن إصابة 23 عسكريًا بينهم 17 في قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • منتخب مصر يُتوج ببطولة الأهرامات الدولية لكرة الهدف للمكفوفين
  • اليمن يبحث مع منظمة الهجرة الدولية دعم مجال الصحة الانجابية
  • المرصد الأورومتوسطي: سلطة المحكمة الجنائية الدولية ليست معاقبة إسرائيل فقط بل ردعها عن تصرفاتها
  • محمد شنوان العنزي: من المسؤول عن ما يحدث داخل الاتحاد ؟
  • الصحة العالمية: ما يحدث في قطاع غزة نوع من العقاب الجماعي لسكان القطاع
  • السلطات الصينية: نواصل جهود الإنقاذ لمنع اختراق سد محافظة "هوارونج"
  • الرئيس الصيني يدعو المجتمع الدولي لدعم استئناف المفاوضات حول أزمة أوكرانيا
  • الرئيس الصيني: على المجتمع الدولي تهيئة الظروف للحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا
  • انهيار سد في وسط الصين: عمليات الإنقاذ جارية لمنع حدوث فيضانات كارثية
  • تجمع شباب سنار: أنقذوا كركوج وكل قرى الولاية