رأى نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الاثنين، أن الإطاحة بالزعيم الليبي السابق معمر القذافي كان خطئًا، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقال تاياني، في تصريحات على هامش مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، إن "الوضع في أفريقيا معقد للغاية: كان من الضروري التدخل منذ سنوات، وفي رأيي كان من الخطأ القضاء على القذافي، الذي أدى سقوطه إلى عدم استقرار كبير في جميع أنحاء المنطقة".

وتابع تاياني "كل شيء يمكن حله من خلال استراتيجية، ولكننا بحاجة إلى استراتيجية طويلة المدى تدعم عكس الاتجاه في جميع أنحاء القارة، التي تشهد حاليًا وضعًا بالغ الصعوبة من الشرق إلى الغرب"،  لافتا إلى أن "لامبيدوزا هي نقطة الوصول، لكن علينا أن نعمل على نقاط مغادرة المهاجرين".

وأوضح أن "المنظمة الدولية للهجرة أبدت اهتمامها وتصميمها على العمل مع بعض الدول الإفريقية الفاضلة لتعزيز مكافحة الهجرة غير الشرعية والمتاجرين بالبشر، وكذلك في إعادة توطين المهاجرين الذين يصلون على سبيل المثال إلى تونس"، لافتا إلى أن "القضية الأفريقية هي قضية عالمية: أوروبا مهمة، ولكن يجب على الأمم المتحدة أيضا أن تقوم بدورها".

وأشار إلى لقائه اليوم مع مديرة المنظمة إيمي بوب، موضحا أن "إيطاليا تريد الحديث عن الهجرة في أوروبا وكانت أول دولة أثارت مشكلة تونس".

وحول الرسالة الأخيرة للممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، جوزيب بوريل، الذي ذكر أنه لا يشارك سياسة المفوضية بشأن المذكرة التي وقعتها تونس، قال تاياني إنه   "تم إبلاغ المجلس الأوروبي بكل شيء، ولا أريد أن يصدر الممثل الأعلى قرارا بعدم الامتثال".

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

أبطال أوروبا: القرعة توقع ريال مدريد حامل اللقب في مواجهة وصيفه دورتموند

الثورة نت/
أسفرت قرعة مرحلة الدوري في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للموسم 2024 – 2025 التي سحبت الليلة الماضية، في موناكو عن مواجهات قوية، حيث أوقعت ريال مدريد الإسباني حامل اللقب مع بوروسيا دورتموند الألماني، وليفربول الإنجليزي وميلان الإيطالي في الدور الأول من المسابقة.

كما سيواجه ريال مدريد المصنف في المستوى الأول أيضا أتالانتا الإيطالي، وسالزبورج النمساوي، وليل الفرنسي، وشتوتجارت الألماني وبريست الفرنسي.

وسيلعب كلُّ فريق ثمان مباريات في المرحلة الأولى من المسابقة بواقع أربع مباريات على أرضه ومثلها خارجها.

ووضعت القرعة مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي في المواسم الأربعة الماضية والمتوج بلقب المسابقة العام قبل الماضي من المستوى الأول أيضا، مع كل من إنتر ميلان الإيطالي، وباريس سان جرمان الفرنسي، وكلوب بروج البلجيكي، ويوفنتوس الإيطالي، وفينورد الهولندي، وسبورتينج البرتغالي، وسبارتا براج التشيكي وسلوفان براتيسلافا السلوفاكي.

أما إنتر ميلان بطل الدوري الإيطالي فوضعته القرعة مع لايبزيج وباير ليفركوزن الألمانيين، ومانشستر سيتي وأرسنال الإنجليزيين، والنجم الأحمر الصربي، ويونغ بويز السويسري، وموناكو الفرنسي، وسبارتا براج.

ويواجه بايرن ميونيخ الألماني بطل المسابقة ست مرات باريس سان جرمان الفرنسي، وبرشلونة الإسباني، وبنفيكا البرتغالي، وشاختار دونيتسك الأوكراني، وجنك البلجيكي، وفينورد الهولندي، وسلوفان براتيسلافا السلوفاكي، وأستون فيلا الإنجليزي.

أما لايبزيج من المستوى الأول أيضا، فسيلعب مع ليفربول الإنجليزي، وإنتر ميلان ويوفنتوس الإيطاليين، وأتلتيكو مدريد الإسباني، وسبورتينج، سلتيك الأسكتلندي، وأستون فيلا الإنجليزي وشتورم غراتس النمساوي.

بدوره سيلعب بوروسيا دورتموند الألماني مع برشلونة وريال مدريد الإسبانيين، وشاختار الأوكراني، وكلوب بروج وجينك البلجيكيين، وسلتيك الأسكتلندي، وشتورم غراتس النمساوي، وبولونيا الإيطالي.

كما سيلعب برشلونة الإسباني مع بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الألمانيين، وأتالانتا الإيطالي، وبنفيكا البرتغالي، ويونغ بويز السويسري، والنجم الأحمر الصربي، وبريست وموناكو الفرنسيين.

ومن المقرر أن تقام الجولة الأولى من مرحلة الدوري بدوري أبطال أوروبا في الفترة ما بين 17 و19 سبتمبر المقبل، فيما تقام الجولة الثانية في الأول والثاني أكتوبر، أما الجولة الثالثة فسُتقام يومي 22 و23 من الشهر ذاته.

وعلى هامش قرعة البطولة تم تتويج النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بجائزة خاصة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تكريمًا له على تصدره قائمة الهدافين التاريخيين لبطولة دوري أبطال أوروبا.

وسجل رونالدو 140 هدفًا طوال مسيرته في البطولة القارية، التي خاضها بقمصان أندية مانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي.

كما توج حارس المرمى الإيطالي جيانلويجي بوفون بجائزة رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تكريمًا له على ما قدّمه لكرة القدم في العالم بصفة عامة والكرة الأوروبية على وجه الخصوص.

مقالات مشابهة

  • العراق وتركيا يبحثان تعزيز التعاون القضائي والقانوني
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل فريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • توضيح من مجلس القضاء الأعلى بشأن معلومات متداولة عن تحقيق
  • نبيل فهمي يكشف رد فعل صادم لنتنياهو عندما ذكر أمامه غزة.. فيديو
  • تطوير خدمات الهجرة.. الخارجية واتحاد الكيانات المصرية يناقشان التحديات والحلول
  • نائب وزير الخارجية والهجرة يستقبل رئيس اتحاد الكيانات المصرية في أوروبا
  • عبدالله بن زايد يهنئ النفطي بتعيينه وزيراً لخارجية تونس
  • تونس.. القضاء يُعيد «الدايمي» إلى سباق الرئاسة
  • ماذا بعد أن تغير مشهد الانتخابات الرئاسية في تونس؟
  • أبطال أوروبا: القرعة توقع ريال مدريد حامل اللقب في مواجهة وصيفه دورتموند