القاهرة- رويترز

أعلنت نقابة المهن السينمائية في مصر اليوم الاثنين ترشيح فيلم (فوي! فوي! فوي!) للمخرج عمر هلال للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة السادسة والتسعين لجوائز الأوسكار.

الفيلم بطولة محمد فراج ونيللي كريم وبيومي فؤاد وطه الدسوقي وأمجد الحجار وبسنت شوقي وحجاج عبد العظيم وحنان يوسف ولبنى ونس.

وبدأ عرضه في دور السينما الأسبوع الماضي.

وقالت النقابة في بيان إن الفيلم نال غالبية أصوات لجنة اختيار الفيلم المرشح لتمثيل مصر في الأوسكار والمشكلة من مجموعة من السينمائيين والنقاد المستقلين.

وصوت أعضاء اللجنة على قائمة قصيرة ضمت خمسة أفلام هي (وش في وش) إخراج وليد الحلفاوي و(19 ب) إخراج أحمد عبد الله السيد و(بيت الروبي) إخراج بيتر ميمي و(الباب الأخضر) إخراج رؤوف عبد العزيز إضافة للفيلم المرشح.

وكانت مصر قد أحجمت في العام الماضي عن ترشيح أي فيلم للمسابقة المخصصة للأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة والناطقة بغير الإنجليزية.

ومن المنتظر إعلان أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية القائمة الأولية للأفلام المتنافسة على الجائزة في ديسمبر كانون الأول قبل إعلان القائمة القصيرة في يناير كانون الثاني.

ويقام حفل الأوسكار في العاشر من مارس 2024 بمدينة لوس أنجليس الأمريكية.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

التشكيل الوزاري الجديد 2024.. اعرف أسماء المرشحين

بالتزامن مع اقتراب موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد 2024، يتابع المواطن المصري بترقب كبير هذه الأحداث، وفي هذا السياق، نقدم لكم في السطور التالية موعد أداء اليمين الدستورية للوزراء الجدد.

التشكيل الوزاري الجديد 2024.. اعرف أسماء المرشحين التشكيل الوزاري الجديد 2024

كشفت مصادر مطلعة عن أسماء الوزراء المغادرين وأولئك الذين سيشغلون مناصبهم في التشكيل الوزاري الجديد 2024 المتوقع إعلانه غدًا الأربعاء الموافق 3 يوليو.

وأفادت المصادر بحدوث تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة، مؤكدة أن وزارات التعليم، التموين، المالية، الزراعة، العدل، والتضامن الاجتماعي ستكون من بين أبرز الوزارات التي ستشهد تغييرات، متابعة أنه سيتم تغيير وزارات البترول، الكهرباء، والإسكان.

عاجل| ننشر التشكيل الوزاري الكامل.. فنجري للعدل والحفني للطيران والخطيب للاستثمار عاجل:- التشكيل الوزاري الجديد: تعيينات هامة في الاوقاف والخارجية والتضامن والتربية والتعليم والقطاعات الأخرى عاجل- فاروق والأزهري ومرسي في الواجهة.. من هم باقي أسماء التشكيل الوزاري الجديد ؟ أسماء الوزارات التي يشملها التغيير الوزاري الجديد 

وأفصحت المصادر أيضًا عن ترشح الفريق كامل الوزير لمنصب نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والنقل، بينما يتوقع تولي المهندس شريف الشربيني وزارة الإسكان والمرافق العامة، وهو الذي شغل سابقًا رئاسة جهاز مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، أما سامح الحفني فقد تم ترشيحه لحقيبة الطيران، والدكتور محمد عبد اللطيف لوزارة التربية والتعليم، واللواء عبد المجيد صقر لوزارة التنمية المحلية.

وأضافت أن وزارتي التخطيط والتعاون الدولي سيتم دمجهما تحت قيادة الدكتورة رانيا المشاط.

خطة الحكومة الجديدة 2024

كما توقعت المصادر ترشح الدكتور شريف فاروق لوزارة التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمود عصمت لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة مايا مرسي لوزارة التضامن الاجتماعي.

أيضًا، أشارت إلى ترشح حسن الخطيب لوزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، والدكتور أسامة الأزهري لوزارة الأوقاف، والدكتور أحمد كوجاك لوزارة المالية، والمستشار محمود فوزي لحقيبة الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي.

ولفتت إلى بترشح المستشار عدنان الفنجري لوزارة العدل، وكريم بدوي لوزارة البترول والثروة المعدنية، والدكتور بدر عبد العاطي لوزارة الخارجية، وعلاء فاروق لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

مقالات مشابهة

  • فلسطين تفتح باب الترشيح للأفلام الدولية لأوسكار 2025
  • صيف 67 .. أحمد كمال يخوض تجربة سينمائية جديدة
  • هل أصبح مصير ترشح بايدن لانتخابات الرئاسة بيد زوجته؟
  • الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينها دول عربية
  • الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينهم دول عربية
  • “الإمارات للدراجات” يعزز صدارته للمنافسة في طواف فرنسا
  • التشكيل الوزاري الجديد 2024.. اعرف أسماء المرشحين
  • تفاصيل دور محمد ممدوح في فيلم روكي الغلابة
  • ويل سميث يغنى بحفل جوائز BET.. أول ظهور على المسرح بعد صفعة الأوسكار
  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!