قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن الاستعدادات تجري على قدم وساق في الهيئة الوطنية للانتخابات للإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية الرسمية طبقا للمواعيد الدستورية المقررة عبر فتح باب الترشح وتقدم المرشحين.

وأكدت عبر برنامجها "كلمة أخيرة" الذي تقدمه على شاشة “ON”، إنه طبقًا للمواعيد الدستورية بدأت فترة الرئاسة السابقة في يوم 2 أبريل وستكون آخر أيامها 2 أبريل 2024 ولا بد من إجراء الانتخابات قبل انتهاء مدة الرئاسة بنحو 120 يوما وفقا للدستور وتحديدا يصادف ذلك 2 ديسمبر تقريبا، منوهة أن كافة التوقعات تتجه لأن تكون الانتخابات في منتصف ديسمبر وربما تعلن عن المواعيد اللازمة والإجراءات مطلع أكتوبر على أقصى تقدير.

اقرأ غدًا بالوفد.. استعدادات واسعة لإطلاق حملة عبدالسند يمامة في الانتخابات الرئاسية

 وأوضحت أن هناك 65 مليون مواطن مصري لديهم الحق في الانتخاب وفقا للدستور والقانون ووجهت الحديدي رسالة، قائلة: “مش عايز الناس تزهق من السياسة صحيح الناس مشغولة في أكل العيش والاقتصاد لكن برده لازما نعرف أن الحياة السياسية هي الإطار العام ودون حياة سياسية حيوية لا يمكن أن تكون هناك سياسة اقتصادية”.

متكرهوش الناس في السياسة

وأردفت: "أرجو أن الناس ما تكرهش السياسة لأنها تضع الإطار العام لمجتمع ديموقراطي حي"، معربة عن أمنيتها أن أن تكون مرحلة الانتخابات وما بعدها هي نواة لحياة سياسية ديموقراطية بها حيوية.

وذكرت أنه حان الوقت للانتقال من مرحلة الاصطفاف السابقة والتي كانت ضرورية في مرحلة البناء ولتحقيق الأمن ولكن الان نحتاج لمرحلة التعدد والاستماع إلى الآخر وحيوية المجتمع مرحلة نستطيع خلالها تقوية الاحزاب لتقوم بدورها وتعبر عن كتل شعبية حقيقية بأيدولوجيات مختلفة.

وأتمت: "البعض يعتبر الانتقاد أنه هيرجعنا للوراء وهذا غير حقيقي، نطلع لمرحلة بها حرية تعبير وإعلام وصحافة أكبر وهنا هي الحياة السياسية والتي بها حيوية وهو ما نرجوه، المعارضة ليست خيانة طالما أننا جميعا في إطار وطني واحد نتفق عليه أنه لا عودة للإخوان وهو خط واضح وطالما أننا متفقون على ذلك من حق الجميع أن يتحدث ويكون له وجهة نظره ولا يخشى المرء على نفسه إذا أراد أن يعبر عن رأيه".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية المصرية الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 انتخابات الرئاسة المصرية الانتخابات المصرية الرئاسة المصرية الانتخابات الرئاسية في مصر انتخابات الرئاسة المصرية 2024 الانتخابات الرئاسية القادمة انتخابات الرئاسة 2024 الانتخابات الرئاسية في مصر 2024 الانتخابات

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الأمريكية 2024.. موعد مناظرة «بايدن وترامب» التفاصيل كاملة

يشارك الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس السابق دونالد ترامب، اليوم الخميس، في المناظرة الرئاسية الأولى للانتخابات الأمريكية 2024، وذلك في تمام الساعة 9 مساءً.

وستكون المناظرة، التي تستضيفها شبكة CNN، هي المرة الأولى التي يظهر فيها أي من المرشحين في مرحلة المناظرة منذ عام 2020. وسيتم أيضًا بث المناظرة بشكل متزامن على شبكات أخرى، بما في ذلك بث CBS وCBS News على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

وسيتولى ترامب الكلمة الأخيرة في تلك الليلة، بينما سيتمكن بايدن من اختيار ما إذا كان يريد المنصة على الجانب الأيمن أم الأيسر. وسيتم كتم صوت الميكروفونات الخاصة بكل منهما إلا عندما يحين دورهما للتحدث.

ويحتاج كل مرشح الحصول على دعم لا يقل عن 15% في أربعة استطلاعات وطنية معتمدة، وأن يكونوا على بطاقة الاقتراع في عدد كافٍ من الولايات ليتمكنوا من الفوز بـ 270 صوتًا في المجمع الانتخابي، وهي العتبة اللازمة للفوز بالرئاسة.

من يدير المناظرة الرئاسية الأولى لعام 2024؟

ويتولى جيك تابر ودانا باش من شبكة سي إن إن إدارة الحوار. وقالت الشبكة إن المنسقين "سيستخدمون كل الأدوات المتاحة لهم لفرض التوقيت وضمان نقاش متحضر".

أين تجري المناظرة الرئاسية الأمريكية الأولى؟

وسيتناظر السيد بايدن وترامب في استوديوهات سي إن إن في أتلانتا.

وقالت الشبكة إنه لن يكون هناك جمهور في الاستوديو "لضمان حصول المرشحين على أقصى قدر من الوقت المخصص للمناظرة".

ما هي المواضيع المطروحة للمناظرة الرئاسية الأمريكية الأولى؟

أعلنت CNN عن المناظرة ين الرئيس الحالي جو بايدن والسابق ترامب، بينما لم تشير شبكة إلى المواضيع التي سيتم تناولها.

إلى متى ستستمر المناظرة؟

سيستمر الحدث لمدة 90 دقيقة ويتضمن فترتين إعلانيتين.

وقالت الشبكة إنه لا يُسمح لموظفي الحملة بالتفاعل مع المرشحين خلال فترات الراحة، مما يمنع الرئيس والرئيس السابق من تلقي تعليقات من مساعديه خلال المناظرة التي استمرت ساعة ونصف.

متى ستجرى مناظرات 2024 القادمة؟

اتفق بايدن وترامب على إجراء مناظرة أخرى، والتي ستستضيفها شبكة ABC News في 10 سبتمبر.

اقرأ أيضاًCNN: مواجهة بايدن وترامب الليلة أكثر مناظرة مصيرية فى التاريخ الأمريكي

نائب المكتب السياسي لحماس: تصريحات نتنياهو الأخيرة تلقي بمقترح بايدن في القمامة (فيديو)

مبعوث بايدن يعود إلى تل أبيب في محاولة لنزع فتيل حرب محتملة بين إسرائيل وحزب الله

مقالات مشابهة

  • سويسرا تفجر مفاجأة مدوية بإقصاء إيطاليا حاملة اللقب
  • سويسرا تفجر مفاجأة وتطيح بإيطاليا حاملة اللقب من يورو 2024
  • سويسرا تفجر مفاجأة اليورو وتخرج حامل اللقب إيطاليا
  • جولة ثانية.. «الداخلية الإيرانية» تكشف موعد الإعادة بين «بزشيكان» و«جليلي»
  • مجلة أمريكية تفجر مفاجأة مدوية وتكشف عن أذكى شعب عربي
  • الإمام السيد الخامنئی يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية ويدعوا الى مشاركة شعبية كبيرة
  • المرشد الإيراني: «شرف وسمعة الجمهورية الإسلامية مرهونين بحضور الشعب للانتخابات الرئاسية»
  • تحقق نتائج مهمة.. خامنئي يحث على المشاركة بالانتخابات الرئاسية الايرانية
  • خامنئي: سمعة إيران في العالم مرهونة بحضور الشعب في الانتخابات
  • الانتخابات الأمريكية 2024.. موعد مناظرة «بايدن وترامب» التفاصيل كاملة