شارك وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح اليوم الإثنين في الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن والذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت (الخارجية) في بيان لها ان الشيخ سالم الصباح قدم في بداية الاجتماع سردا لحيثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في جمهورية العراق حول الاتفاقية المبرمة بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله والتي تم التصديق عليها من قبل البرلمان العراقي ومجلس الأمة الكويتي عام 2013 وإيداعها لدى الأمم المتحدة وما تضمنه هذا الحكم من مغالطات وإساءة تجاه دولة الكويت.

ومن جانبه أبدى وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن تفهمه لموقف دولة الكويت مشددا على التزام بلاده نحو حفظ أمن وسلامة دولة الكويت وسيادتها وحرمة أراضيها والتزام الولايات المتحدة بأمن وسلامة المنطقة.

وتم خلال الاجتماع بحث المواضيع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وروابط التعاون الوثيقة والشراكة الاستراتيجية التي تجمع دول المجلس بالولايات المتحدة وبحث مجالات التعاون المتعددة بين الطرفين وذلك في حوار ودي تفاعلي حول مجمل القضايا السياسية والأمنية.

المصدر كونا الوسومالولايات المتحدة مجلس التعاون وزير الخارجية

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الولايات المتحدة مجلس التعاون وزير الخارجية دولة الکویت

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية مصر يدعو الاتحاد الأوروبي للاستمرار في دعم السلطة الفلسطينية

دعا وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبدالعاطي اليوم الاحد الاتحاد الأوروبي إلى الاستمرار في دعم السلطة الفلسطينية كي تتمكن من الاضطلاع بمسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبوزيد في بيان ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه الوزير عبدالعاطي من الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تناولا خلاله تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وأعرب عبدالعاطي عن تقدير مصر للمواقف الإيجابية التي يتبناها بوريل بشأن الأوضاع في المنطقة وخاصة الأزمة في غزة وتطلعه لمواصلة العمل مع الاتحاد من أجل إيقاف الحرب الدائرة في القطاع وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية للتعامل مع الوضع الإنساني الكارثي الذي يعيشه سكان قطاع غزة. واكد عبدالعاطي حرص مصر على التنسيق المستمر مع الاتحاد الأوروبي من أجل دعم الاستقرار ونزع فتيل الأزمات الخطرة التي يواجهها الشرق الأوسط حاليا.

وشدد على الأهمية التي توليها مصر لتنفيذ اتفاقية الشراكة الشاملة بينها وبين الاتحاد الأوروبي بمحاورها الستة والتعجيل بصرف الحزم التمويلية المرتبطة بها. وقال المتحدث ان الجانبين أكدا خلال الاتصال الحرص المشترك لتنفيذ مسار رفع العلاقات بين مصر والاتحاد إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

واضاف ان الاتصال تناول الترحيب بالزخم والنجاح الذي حققه مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي الذي عقد يومي 29 و30 يونيو الماضي باعتباره إحدى أولى الفعاليات الرئيسة للشراكة الاستراتيجية الجديدة والذي نقل رسالة واضحة للقطاع الخاص الأوروبي بأهمية مصر كمقصد مهم للاستثمارات الأوروبية. واشار الى ان الجانبين أعربا عن تطلعهما لمواصلة التشاور والتنسيق تنفيذا لما تضمنه الإعلان السياسي المشترك حول الارتقاء بالحوار السياسي بين مصر والاتحاد الأوروبي.

المصدر وكالات الوسومالاتحاد الأوروبي فلسطين

مقالات مشابهة

  • دولة الكويت تُدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة للأونروا
  • الملحق التجاري السعودي يشارك في معرض دار السلام الدولي ويبحث تعزيز التعاون
  • وزير خارجية مصر يدعو الاتحاد الأوروبي للاستمرار في دعم السلطة الفلسطينية
  • عبدالله بن زايد يهنئ هاتفياً وزير خارجية بريطانيا ويبحثان علاقات التعاون والشراكة بين البلدين
  • وزير خارجية بريطانيا الجديد يكشف موقفه من الحرب على غزة
  • وزير الخارجية يهنئ «دافيد لامي» على تعيينه وزيرا للخارجية البريطانية ويتطلع لمواصلة التعاون المثمر
  • عبدالله بن زايد يهنئ وزير خارجية بريطانيا ويبحثان علاقات التعاون والشراكة بين البلدين
  • «مدافع عن حقوق الأقليات».. من هو ديفيد لامي وزير خارجية بريطانيا الجديد؟
  • وزير الصناعة الإماراتي يبحث مع رئيس وزراء اليابان مستجدات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • وزير خارجية السعودية يكشف عن موقف المملكة من نشر قوات دولية في غزة