كشف المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية طارق أبا الخيل، أن البيانات الجيوكيميائية تعمل دورًا حاسمًا في فهم عمليات الأرض، بما في ذلك استكشاف المعادن والرصد البيئي، وتمثل معالجة هذه البيانات وتفسيرها التحدي في هذه الجانب.
وأضاف "أبا الخيل" لـ "اليوم" على هامش ورشة عمل معالجة وتفسير البيانات الجيوكيميائية، أن الورشة سعت لتذليل هذه التحدي من خلال تزويد المشاركين بالتدريب العملي على تقنيات معالجة البيانات، وتمكنيهم من استخلاص رؤى مفيدة من البيانات الجيوكيميائية الخام.

الأدوات البرمجية المستخدمة في مجال الجيوكيمياء

يضاف إلى ذلك تعزيز المهارات التحليلية، للمشاركين والمساهمة في نتائج أكثر دقة للبحوث الجيولوجية واتخاذ القرارات السليمة، وتعزيز المعرفة للعمليات الجيولوجية والنتائج المتوقعة بناءً على تحليل دقيق للبيانات، وذلك من خلال استخدام مختلف التقنيات والأدوات البرمجية المستخدمة في مجال الجيوكيمياء.

أخبار متعلقة من التوحيد إلى الرؤية.. "التعليم" الركيزة الأساسية لتقدم ورقي المملكةولي العهد يهنئ رئيسة وزراء لاتفيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة

وأشار إلى أن الورشة تتكون من محورين رئيسيين تتمثل في المحور الأول تتثمل في مراجعة آلية ومنهجية وطرق تحليل البيانات الجيوكيميائية الخاصة بمشروع المسح الجيوكيميائي عالي الدقة للدرع العربي.

وذلك بمشاركة خبراء من منفذ المشروع (هيئة المساحة الجيولوجية الصينية) والشريك الفني (تحالف IGS) وخبراء هيئة المساحة الجيولوجية السعودية والأكاديميين المختصين من الجامعات للوصول لأحدث وأفضل الطرق لمعالجة بيانات المشروع، والمحور الثاني ذا طبيعة تدريبية وهو برنامج تدريبي شامل مصمم لتطوير المهارات اللازمة لمعالجة وتحليل البيانات الجيوكيميائية بشكل فعال للجيولوجيين المختصين.

معالجة البيانات الجيوكيميائية - اليوم

معالجة البيانات الجيوكيميائية

من جهته كشف رئيس مشروع المسح الجيوكيميائي بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس فواز الفدعاني، أن هداف الورشة تتمثل في تطوير الكفاءة في معالجة البيانات الجيوكيميائية، إذ تهدف ورشة العمل إلى تزويد المشاركين بفهم شامل للطرق المختلفة المستخدمة لمعالجة البيانات الجيوكيميائية.

ويتضمن ذلك تدابير مراقبة الجودة وتقنيات إدارة البيانات والتحليل الإحصائي وأدوات رسم الخرائط الجيوكيميائية وطرق تفسيرها، وتعريف المشاركين بأدوات البرمجيات، إذ سيكتسب المشاركون خبرة عملية باستخدام أدوات البرامج الشائعة مثل لغة برمجة R أو البرامج المتخصصة مثل Geochem Studio وبرنامج Arc GIS وغيرها.

وأضاف: سيمكنهم هذا من التعامل بكفاءة مع مجموعات البيانات الكبيرة وإجراء تحليلات إحصائية متقدمة ، وتعزيز مهارات التفسير، إذ يعد فهم أهمية النشوزات الجيوكيميائية أمرًا بالغ الأهمية للبحث الجيولوجي.

وستركز ورشة العمل على مناقشة المشاركين حول كيفية تفسير البيانات المعالجة بدقة من خلال دمجها مع المعلومات الجيولوجية الأخرى مثل علم الصخور أو السمات الهيكلية أو مجموعات البيانات الجيوفيزيائي.

بجانب توفير ورشة العمل منصة للمشاركين للتفاعل مع الخبراء والزملاء الباحثين، وتعزيز التعاون وتبادل المعرفة. يمكن أن تؤدي فرصة التواصل هذه إلى التعاون المستقبلي وتبادل الأفكار، مما يعزز جودة البحث الجيولوجي.

ورشة عمل معالجة البيانات الجيوكيميائية

وأضاف الفدعاني، أن ورشة عمل معالجة البيانات الجيوكيميائية تعد برنامجًا تدريبيًا أساسيًا يزود علماء الجيولوجيا بالمهارات اللازمة لمعالجة وتحليل البيانات الجيوكيميائية بدقة من خلال تعزيز القدرات التحليلية، تساهم ورشة العمل هذه في اتخاذ قرارات أكثر استنارة في مختلف مجالات البحث الجيولوجي مع تعزيز التعاون والتواصل بين المتخصصين في هذا المجال.

يذكر أن الورشة أقامتها هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، بحضور نخبة من جامعة الملك عبد العزيز وهيئة المساحة الجيولوجية الصينية والشريك الفني من فنلندا وبريطانيا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 جدة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية هيئة المساحة الجيولوجية السعودية البيانات هيئة المساحة الجيولوجية السعودية السعودية المساحة الجیولوجیة السعودیة ورشة العمل من خلال

إقرأ أيضاً:

“الإمارات للمكتبات” تختتم دورة البحث العلمي وتكرم المشاركين

 

اختتمت جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات دورة تدريبية متخصصة حول “البحث العلمي ومناهجه”، التي نظمتها بالتعاون مع بيت الحكمة في الشارقة، بمشاركة واسعة من موظفي المكتبات العامة في الدولة وبعض موظفي الجهات الحكومية. الدورة، التي استمرت على مدار أربعة أيام من 23 إلى 26 سبتمبر، قدمها أ.د. حسن عواد السريحي، الخبير في مجال البحث العلمي، وركزت على تعزيز الفهم العميق لمفاهيم البحث العلمي، وأهمية اتباع
وفي حفل ختام الدورة وجهت الجمعية شكرها الخاص لبيت الحكمة على استضافة الدورة، ودوره البارز الذي قام به من خلال توفير بيئة تعليمية ملائمة، ساهمت في اكتمال جميع الجلسات بصورة سلسلة وتحقيق النجاح المنشود من البرنامج التدريبي.
قال فهد علي المعمري، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات: “نحن في الجمعية نحرص دائمًا على تنظيم برامج تدريبية تسهم في تطوير مهارات العاملين في المكتبات والجهات الحكومية، ونعمل على تمكينهم من التعامل مع مناهج البحث العلمي بشكل علمي ودقيق. لقد كان لتعاوننا مع بيت الحكمة دور محوري في إنجاح هذه الدورة، حيث قدموا كل الدعم اللوجستي والتقني اللازم.”
وأضاف المعمري: “نسعى من خلال هذه المبادرات إلى تعزيز قدرات العاملين في المكتبات والجهات الحكومية، بما يضمن قدرتهم على تقديم أبحاث علمية متميزة تثري المكتبات والمجتمع على حد سواء، وتسهم في دعم جهود الدولة في تعزيز البحث العلمي كأداة رئيسية للتطور والابتكار.”
من جهتها، عبرت مروة العقروبي، المديرة التنفيذية لبيت الحكمة، عن اعتزازها بالشراكة مع جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات، قائلة: “بيت الحكمة يحرص دائمًا على دعم الفعاليات التعليمية والتدريبية التي تعزز من قدرات البحث العلمي لدى أفراد المجتمع، وشراكتنا مع الجمعية في تنظيم هذه الدورة تعد جزءًا من التزامنا الراسخ بنشر المعرفة وإتاحة فرص تعليمية متميزة وعالية المستوى للمجتمع.”
وأكدت على أن بيت الحكمة سيوفر دائمًا منصات تتيح للمتدربين استكشاف مجالات جديدة وتعزيز قدراتهم العملية والعلمية.
واختتمت الدورة بتوزيع شهادات التقدير على المشاركين، الذين عبروا عن امتنانهم للفرصة التي أتيحت لهم لاكتساب مهارات جديدة في البحث العلمي، مما سيسهم في تطوير أدائهم المهني وتعزيز مساهماتهم في مجتمع المعرفة.


مقالات مشابهة

  • استعدادًا لاجتماع مجموعة العمل الأمنية بشأن ليبيا.. خوري تجري مشاورات مع سفراء وملحقي الدفاع المشاركين
  • حذف فقرات واضافة أخرى.. تعديل جدول اعمال مجلس النواب ليوم غد الثلاثاء
  • جدول أعمال مجلس النواب ليوم غد الثلاثاء
  • «مدارس الحياة» تكشف جماليات اللهجة الإماراتية وأسرار الخط العربي
  • القاهرة.. تكريم عدداً من الضباط المصريين المشاركين في ثورة سبتمبر
  • طقس حار نهارًا ومعتدل ليلًا.. توقعات الطقس ليوم الإثنين 29 سبتمبر 2024
  • في أول رد رسمي على العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. صنعاء تكشف عن بنك أهداف كبير واستراتيجي لها في عمق كيان الاحتلال
  • “الإمارات للمكتبات” تختتم دورة البحث العلمي وتكرم المشاركين
  • أسعار الأسماك في السوق المحلي في عدن ليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • هشام جمال ينصح المشاركين في «كاستنج»: حاول مرة أخرى إذا فشلت