«سوق الخيام» محور شد وجذب في «البلدي»... والبلدية: القول إن عليه العين غير واقعي
تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT
العتل: مركز لدعم المبادرين وتقديم الاستشارات الهندسية لهم منذ 25 دقيقة دراسة تدعو الكويت لتطبيق إستراتيجية جديدة... متوازنة منذ 26 دقيقة
في أولى جلساته بعد انقضاء العطلة الصيفية، شهدت جلسة المجلس البلدي أمس، حالة شد وجذب بين عضو المجلس البلدي فهيد المويزري، والجهاز التنفيذي، في شأن مضمون رد الجهاز على سؤاله الخاص، بإزالة سوق الخيام من موقعه في منطقة الري.
وأكد المويزري أن «المتضررين من السوق ظلموا، والبعض تحمل التكاليف، ومنهم من قام بشراء البضائع»، موضحاً أن «العتب على الجهاز التنفيذي في البلدية الذي يريد أن يحول موقع السوق الحالي إلى موقع دائم، عوضاً عن الموقت، وأن يكون للمستثمر، على الرغم من أن اللجنة المشكلة لإزالة السوق، أشارت إلى عدم وجود مطابقة اشتراطات الأمن والسلامة».
وردت نائب المدير العام لقطاع المشاريع المهندسة ميساء بوشهري، موضحة أن قرار إخلاء السوق من قبل وزارة المالية، باعتبارها الجهة الموقعة مع المستثمرين، كما أن الإخلاء تم بقرار من اللجنة المشتركة بين البلدية والإدارة العامة للإطفاء.
وأوضحت أن «البلدية خاطبت المالية لتوفير بديل آخر في سوق الجمعة، إلا أن أصحاب الخيام رفضوا الأمر»، لافتة إلى أن ما يقال إن موقع سوق الخيام عليه العين غير واقعي.
وأكد رئيس المجلس عبدالله المحري «أننا جميعاً مع المواطنين، ولن نقصر في خدمتهم، ولن نزايد على أحد أياً كان».
وعلق مدير عام البلدية بالتكليف المهندس سعود الدبوس، قائلاً: إن «مكاتب نواب المدير العام في كافة القطاعات وأفرع المحافظات مفتوحة لأي مواطن أو مراجع، ولا يعتقد أحد أن البلدية ستسلب حق أحد».
وأشار إلى وجود موقعين بديلين في محافظتي الجهراء والأحمدي، رغم أن البلدية ذهبت إلى تطوير موقع سوق الخيام الحالي خدمة للأهالي، ولكن الرفض كان بناء على توجه الإطفاء والبلدية معاً.
«المادة 25»
وخلال الجلسة، استخدم المجلس بأغلبية 11 عضواً المادة 25، ضد قرار وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة، في شأن عدم الموافقة على طلب الهيئة العامة للصناعة تخصيص موقع الدركال الخاص بمدينتي جنوب المطلاع ونواف الأحمد السكنية.
ووافق المجلس على اقتراح نائب الرئيس خالد المطيري في شأن تخصيص وإنشاء مركز صحي ثان متكامل في منطقة عبدالله المبارك، وعلى طلبين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، لتوسعة حدود مسجد شيمة علي جبر في العارضية، وتوسعة حدود مسجد مطيران وسمي في العارضية الحرفية.
كما وافق على طلب الهيئة العامة للطرق والنقل البري تخصيص توسعة لموقع خزان تجميع مياه الأمطار في الأندلس ومساري ربط لتصريف مياه الأمطار، إضافة لطلب تعديل حرم الطريق بين طرق الدائري الثاني وشارع القاهرة.
ووافق المجلس على عدة طلبات لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في شأن تخصيص موقع محطة تحويل ثانوية بضاحية عبدالله السالم، وموقع محطة تحويل ثانوية في منطقة القادسية، وتخصيص مسار كيبلات أرضية في منطقة الدوحة لتغذية محطات التحويل الرئيسية الخاصة بخدمة مشروع المدينة الترفيهية، وطلب الوزارة المتعلق بتوسعة الموقع المخصص لها بالمركز التجاري والإداري في منطقة الفروانية لإنشاء مبنى خدمة المواطن.
كما وافق على اقتراح المحري، في شأن إنشاء ممشى لأهالي منطقة القادسية، شريطة «ألّا تقل المسافة بين الممشى والمنازل عن 20 متراً».
ووافق على اقتراحي العضوة المهندسة علياء الفارسي في شأن نظافة مدينة الكويت (محافظة العاصمة)، واستبدال الأكياس السوداء الخاصة بالحاويات السكنية بأكياس صديقة للبيئة، وعلى الاقتراح المقدم من عدد من الأعضاء في شأن ظاهرة انتشار الكلاب الضالة داخل المناطق السكنية، وتخصيص أرض لهيئة الزراعة لايوائها، وعلى اقتراح العضوة منيرة الأمير في شأن تفعيل معايير قياس الأداء في منظومة عمل البلدية.
ورفض المجلس البلدي تمديد صلاحية الموقع المخصص من قبله لنادي رجال الأطفاء في منطقة المسايل، وأحال إلى لجنة الجهراء سؤال العضو عبدالله العنزي في شأن الطريق من جسر سليل الجهراء الذي يربط الدائري السادس بالمطلاع.
وأقر المجلس إحالة اقتراح الأعضاء عبداللطيف الدعي، شريفة الشلفان، منيرة الأمير، فهد العبدالجادر في شأن تصميم الهوية البصرية للمجلس البلدي إلى مكتب المجلس.
ضوابط لتسمية المدن والضواحي
منيرة الأمير: ضرورة ملحة ... ترقيم الشوارع
وافق المجلس البلدي على طلب مشروع الضوابط والقواعد الخاصة بتسمية المدن والضواحي والمناطق والشوارع.
وقالت عضوة المجلس المهندسة منيرة الأمير، إن قرار مجلس الوزراء الصادر بوقف إطلاق التسميات على الشوارع والطرقات والتوجه نحو ترقيمها أمر في غاية الأهمية.
وأكدت أنها داعمة لهذا التوجه، لما فيه من تطلع للمستقبل لتسهيل الوصول للمناطق، وللمرونة التي يتركها اعتماد الترقيم كآلية لتسمية الشوارع.
وأضافت أن مناقشتها للمشروع تضمنت تفعيل القرار وآليته، بحكم أن الأمر اختصاص أصيل وصلاحية خاصة للمجلس البلدي، استناداّ لقانون رقم 33 /2016 في شأن البلدية، ووفقاً للمادة 21 بند 15 من القانون، فأسماء المدن والضواحي والمناطق تحت مسؤوليات المجلس البلدي، ومن ضمن مهامه.
وقالت إنه في السابق كانت المناطق تسمى بأسماء الأشخاص ورغم أهميتها كرمز مهم لنا جميعاً، إلا أنها تعوق عملية ترقيم صحيحة وترتيب مرجعيات الترقيم بالشكل الذي يسهل معه الوصول للمناطق عبر التطبيقات المختلفة، فهناك مناطق جديدة استحدثت ومن المهم الانتباه إلى استخدام الخرائط الإلكترونية للوصول إليها وعلى هذا أصبح ترقيم الشوارع والطرق ضرورة كبيرة وملحة.
الفارسي: تدنٍ واضح في مستوى النظافة وارتفاع في النفايات
أشارت عضوة المجلس البلدي المهندسة علياء الفارسي، إلى أن رد الجهاز على مقترح ضم عمال النظافة إلى هيكل البلدية لمدينة الكويت، كان بأن البلدية تعاقدت مع شركات استشارية وأعدت دراسة شاملة على أعمال النظافة، وكانت التوصية هي خصخصة أعمال النظافة منذ عام 1981 (أي مايقارب 42 سنة).
وقالت إنه لا يخفى على أحد التدني الواضح في مستوى النظافة وارتفاع مستوى النفايات، ومع ذلك مازلنا نرفض التفكير خارج الصندوق لمدة 42 سنة، موضحة أنه كان للكويت «تجربة وممارسات للنظافة في الثمانينيات حيث كان عمال النظافة موظفين في البلدية، كما لا تخفى على أحد مشاكل شركات النظافة، وإن طورنا في عقودها إلا أننا مازلنا نلمس القصور في الأداء ومشاكلها في تنفيذ المناقصات».
وأضافت «أجزم أن تطبيق هذه الممارسة سيوفر على الميزانية الكثير وسنلمس الفرق في نوعية النظافة»، مؤكدة أن «لدينا فرصة جميلة وهي تطوير مشروع المباركية»، كما لدينا فرصة لتسكين النخبة من العمالة المؤهلة مع أدواتهم وآلياتهم الخاصة بأعمال نظافة المشروع».
المصدر: الراي
كلمات دلالية: المجلس البلدی على اقتراح فی منطقة فی شأن
إقرأ أيضاً:
رمضان عبدالمعز: هذا القول ساعة الأذان يدخل الجنة
أكد الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، أن الرضا عن الله عز وجل أن هذا الشعور هو أساس الطمأنينة والسعادة الحقيقية للمؤمن، مضيفا: “إذا كنت تعرف ما يخبئه الله لك من خير، لما كنت لتختار أي شيء آخر غير ما اختاره الله لك، لو كنت تعلم الغيب لكان اختيارك لما قدره الله لك، لأن الله سبحانه وتعالى خبير بصير، ولا يختار لعباده إلا الأفضل”.
وأضاف الشيخ رمضان عبد المعز، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة "dmc"، اليوم الاثنين: "التعامل مع أقدار الله يجب أن يكون بالرضا الكامل، نرضى بما كتبه الله لنا، سواء كانت الأحداث تتماشى مع توقعاتنا أم لا، الرضا عن الله في كل شيء، سواء كان قليلًا أم كثيرًا، هو طريقنا لرضا الله عنا”.
رمضان عبد الرازق: الكتاتيب جزء من ثقافتنا ويجب عودتها برؤية جديدة رمضان عبدالمعز يحث على الالتزام بالشرع في كل الأوقات بـ "الرضا "
وتابع الشيخ رمضان موضحًا كيف أن التكاليف الشرعية التي فرضها الله على عباده هي خير لهم، قائلاً: “كل الأوامر الشرعية التي فرضها الله علينا هي لمصلحتنا، والله عز وجل لم يفرض علينا شيئًا إلا لأنه يعلم ما هو خير لنا في الدنيا والآخرة، لذلك يجب أن نكون راضين عن شرع الله”.
الرضا في الدنيا والآخرةكما أشار إلى أن هذا الرضا يعود على المسلم بثمرات عظيمة، منها رضا الله عنه في الدنيا والآخرة، موضحا الحديث النبوي الذي يبين فضل الرضا، حيث قال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يسمع الأذان: 'رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد نبيًا ورسولًا وجبت له الجنة'، غفر الله له ذنوبه كلها، هذا لأنك راضي بالله ربًا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد نبيًا ورسولًا”.
وتابع: “الراضي عن الله، وعن دينه، وعن رسوله، هو من يستحق الجنة، لأنه قد تذوق طعم الإيمان الذي يتحقق بالاستسلام لشرع الله والرضا بكل ما قدره”.
وأكد على أهمية الرضا في حياة المسلم، قائلاً: "من رضي بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد نبيًا ورسولًا، فقد أذوق طعم الإيمان، فهو بذلك قد وصل إلى قمة الاستسلام والرضا التام لشرع الله، وهذا هو الطريق إلى الجنة".
شاهد الفيديو..
قالت دار الإفتاء المصرية إن الترسل هو الترتيل والتأني والتمهل، وترك العجلة، والمترسّل هو المتمهل في تأذينه وتبين كلامه تبينًا يفهمه كل مَن سمعه. وضدّ ذلك الحدر وهو الإسراع، وقطع التطويل. ينظر: "لسان العرب" للعلامة ابن منظور (11/ 281-282، ط. دار صادر).
حكم الترسّل في الأذان وكيفيتهوالتَّرسّل في الأذان سنة مستحبة باتفاق فقهاء المذاهب الفقهية الأربعة، وتحصل السنة فيه: بسكتة تسع الإجابة بين كلِّ جملتين من جمل الأذان، وذلك لما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ فِي أَذَانِكَ، وَإِذَا أَقَمْتَ فَاحْدُرْ» أخرجه الترمذي في "السنن".
وأخرج ابن أبي شيبة في "المصنف" بإسناده عن أبي الزبير مؤذن بيت المقدس قال: جاءنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: "إذا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ، وإذا أقمت فاحذم" اهـ. أي: أسرع ولا تُطِل.
وقال العلامة شيخي زاده الحنفي في "مجمع الأنهر" (1/ 76، ط. دار إحياء التراث العربي): [(ويترسّل فيه) أي يتمهل في الأذان بأن يفصل بين كلمتين ولا يجمع بينهما؛ فإنه سنة] اهـ.
وقال الإمام أبو زيد القيرواني المالكي في "النوادر" (1/ 161، ط. دار الغرب): [قال ابن حبيب:.. والسنة فيه أن يكون مُرسلًا مُحدرًا مُستعلنًا: يُرفع به الصوت] اهـ.
وقال الإمام أبو إسحاق الشيرازي الشافعي في "المهذب" (1/ 112، ط. دار الكتب العلمية): [والمستحب أن يرسل في الأذان ويدخل الإقامة.. ولأن الأذان للغائبين فكان الترسل فيه أبلغ، والإقامة للحاضرين فكان الإدراج فيها أشبه] اهـ. وقال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (3/ 108، ط. دار الفكر) شارحًا له: [وهذا الحكم الذي ذكره متفق عليه، وهكذا نص عليه الشافعي في "الأم"، قال: "وكيف ما أتى بالأذان والإقامة أجزأ، غير أنَّ الاختيار ما وصفت" هذا نصه، واتفق أصحابنا على أنه يجزيه كيف أتى به] اهـ.
وقال الإمام ابن قدامة في "الكافي" (1/ 211، ط. دار الكتب العلمية): [ويستحب أن يترسّل في الأذان ويحدر الإقامة،.. لأن الأذان إعلام الغائبين والترسل فيه أبلغ في الإسماع، والإقامة إعلام الحاضرين، فلم يحتج إلى الترسل] اهـ.
وقال أيضًا في "المغني" (1/ 295، ط. مكتبة القاهرة): [(ويترسّل في الأذان ويحدر الإقامة) الترسل التمهل والتأني.. وهذا من آداب الأذان ومستحباته] اهـ.
وقال العلامة البهوتي في "كشاف القناع" (1/ 238، ط. دار الكتب العلمية): [(و) يسنّ (أن يترسّل في الأذان) أي: يتمهل، ويتأتى.. (و) أن (يحدر الإقامة) أي: يسرع فيها.. ولأنه إعلام الغائبين، فالتثبيت فيه أبلغ، والإقامة إعلام الحاضرين، فلا حاجة إليه فيها] اهـ.