أحال ديوان المحاسبة الليبي، تقريره بشأن سدي درنة إلى النائب العام مع أكثر من 200 مستند، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الليبية “وال”.

ونقلت الوكالة عن مصدر بالديوان قوله، إن التقرير تضمن 3 توصيات، الأولى مساءلة المسؤولين المقصرين عن تنفيذ مشارع صيانة السد، والثانية مقاضاة الشركات لعدم تنفيذ بنود العقود وصيانة السدود، والتوصية الأخيرة تكليف مكتب دولي للتحقيق في علاقة أعمال الصيانة بانهيار السد.

في غضون ذلك، أعلن النائب العام المستشار الصديق الصور مباشرة التحقيقات في انهيار السدين في مدينة درنة لمعرفة هل القضية يشوبها الفساد أم الإهمال أو التقصير.

وأفاد الصور خلال زيارته لمدينة درنة، يوم السبت الماضي، بأن مكتب النائب العام باشر في استدعاء إدارة السدود ووزارة الموارد المائية، وأن التحقيقات الجارية حاليا بشأن الفيضانات في شرقي البلاد تركز على أسباب انهيار السدين والأموال التي تم دفعها لصيانة سدي وادي درنة وكيفية صرفها.

وأكد النائب العام أن التحقيقات ستشمل السلطات المحلية والحكومات المتعاقبة بشأن أي تقصير أو إهمال، والكشف والمعاينة وتحديد الضحايا وسبب الوفاة.

وقال الصور إن هذه التهم لا يمكن إثباتها إلا بعد انتهاء التحقيقات التي ستحدد الوقائع وتبين أركان الجريمة وعناصرها، مشددا على أنه سيتم محاكمة من تثبت عليه التهم ولن يكون هناك إفلات من العقاب.

وأضاف أن الخبراء سيحددون إن كانت هناك أخطاء إنشائية أو هيدروليكية أو فساد وسيتم ملاحقة المتورطين أي كانوا، كما أنه قرر زيادة عدد أعضاء النيابة العامة للانتهاء من التحقيقات بأقصى سرعة.

وشدّد الصور على أن التحقيقات ستبين ما إن كان السدان اللذان صمما بالأساس لحماية المدينة من الفيضانات وليس لحجز مياه الأمطار، غير صالحين ما أدى الى انهيارهما أو أية أسباب أخرى.

وتابع: “سيتم في نهاية المطاف معرفة اركان الجريمة من خلال التحقيقات ونوع الجريمة وتوجيه الاتهامات ضد كل من يثبت تورطه”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: النائب العام الصديق الصور تحقيقات درنة ديوان المحاسبة سد درنة عاصفة دانيال مكتب النائب العام النائب العام

إقرأ أيضاً:

قيامة ليّام تقترب.. الصور الأولى من الفيلم السعودي هوبال للمخرج عبد العزيز الشلاحي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشف المخرج السعودي عبد العزيز الشلاحي، الأربعاء، عن الصور الأولى، من فيلمه المرتقب "هوبال"، تمهيدًا لإطلاق عروضه نهاية العام الحالي، حسبما أعلن حساب يحمل اسم الفيلم، على منصة "إكس".

وتدور أحداث فيلم "هوبال" في  السعودية، خلال تسعينيات القرن الماضي، حول: "عائلة بدوية تهجر القرية لتعيش في عزلة تامة في قلب الصحراء، لاعتقاد الجد (ليام) بقرب قيام الساعة بعد ظهور علامات تؤكد مزاعمه. وتتعرض هذه العزلة للاختبار عندما تصاب (ريفه)، ابنة العائلة، بمرض معدي يحتم على الجميع عدم الاقتراب منها".

والفيلم من تأليف مفرج المجفل، وبطولة إبراهيم الحساوي، ومشعل المطيري  إلى جانب ميلا الزهراني ، وحمدي الفريدي، ومجموعة من الممثلين الآخرين.

وسبق أن أعلن المخرج عبد العزيز الشلاحي، انتهاء  العمليات الفنية على الفيلم في سبتمبر/ أيلول الماضي، واستغرقت 9 أشهر، بعد انتهاء التصوير مطلع العام الحالي.

ويعتبر هذا الفيلم ثالث الأفلام الروائية الطويلة للمخرج الشلاحي، بعد  "المسافة صفر" في 2019،  و"حد الطار" في 2020.

وأخرج للتلفزيون، مسلسل "ممنوع التجول" في 2021، ومسلسل "خيوط المعازيب" الذي كان على قائمة المسلسلات السعودية لموسم دراما رمضان 2024.

السعوديةسينمانشر الأربعاء، 02 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • النائب العام يأمر بالتحقيق في بلاغ وزارة الكهرباء بشأن فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز
  • قرار عاجل من «النائب العام» بشأن بلاغ عن فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء
  • “الصور” يبحث سبل مكافحة المخدرات 
  • قيامة ليّام تقترب.. الصور الأولى من الفيلم السعودي هوبال للمخرج عبد العزيز الشلاحي
  • فرنسا.. توصية بإلغاء 100 ألف وظيفة لتقليص الإنفاق الحكومي
  • فرنسا.. توصية بالغاء 100 ألف وظيفة لتقليص الإنفاق الحكومي
  • “حماد” و”بالقاسم حفتر” يتسلمان كشف خريجي جامعة درنة لتعيينهم
  • الصور وخوري يؤكدان على ضرورة أن يكون عمل أجهزة الأمن وإنفاذ القانون خاضعا للمساءلة
  • لأجل الخريجين.. حماد يجتمع مع مدير صندوق إعادة إعمار درنة وعميد جامعتها
  • هل سيتم تأجيل العام الدراسي؟