تحدث خبير مياه مصري، عن كارثة قد تتعرض لها مصر تعادل 1000 قنبلة هيروشيما، حال انهيار سد النهضة.
وأكد عباس شراقي أن سد النهضة دخل بالفعل دائرة الخطر الكارثي على كل من السودان ومصر بعد إنتهاء التخزين الرابع وحجز حوالى 41 مليار م3، وطبقا لمقاييس تقسيم السدود الخطرة فهو يعد من اشد السدود خطورة على حياة الانسان (HIGH HAZARD POTENTIAL).



وأوضح الخبير المصري: "يعتمد تصنيف مخاطر السدود ليس على حالة السد الهندسية أو سعتة، ولكن أساساً على مدى الضرر الذى قد يحدث فى اتجاه المصب فى حالة إنهيار السد، من حيث العدد المحتمل للخسائر فى الأرواح، والأضرار الجسيمة فى الممتلكات للمنازل والمبانى الأخرى من سدود ومصانع وكبارى ومطارات وموانئ، والثروة الحيوانية، والتسبب فى فيضانات الطرق الرئيسية والجسور والمنشآت".

وتابع: "إنهيار سد بوط الذين كان يخزن 5 مليون م3 فقط، والذى يقع على أحد الروافد الفرعية فى حوض النيل الأزرق بالسودان فى 2 أغسطس 2020، دمر أكثر من 600 منزل وتشريد الآلاف، غير فكر الكثيرين فى السودان الذين كانوا يؤيدون سد النهضة، كما أن إنهيار سدى وادى درنة وأبو منصور فى ليبيا 10 سبتمبر 2023 واللذان يخزنان حوالى 28 مليون م3، أديا إلى مقتل أكثر من 11 ألف وتشريد عشرات الآلاف وتدمير ثلث مدينة درنة، لفت غنتباه العالم كله الآن نحو تقييم السدود الكبيرة والتي يتجاوز عددها 50 ألف سد".

وأشار إلى أن التصميم الأمريكي الأصلي لسد النهضة كان تخزين 11.1 مليار م3، ازدادت لأسباب سياسية إلى 64 – 74 مليار م3، ويقع في منطقة الأخدود الإفريقي الأكثر نشاطا للزلازل وينبع من ارتفاعات أكثر من 4 آلاف متر، وفيضانات شديدة في موسم الأمطار، وكميات كبيرة من الطمي هي الأعلى في العالم، ونتذكر مقتل 47 من العمال في سد تاكيزي عام 2007 أثناء البناء على نهر عطبرة الاثيوبي، وإنهيار مشروع جيبي الثاني على نهر أومو في إثيوبيا بعد 10 أيام من الافتتاح في يناير 2010، ولكل ذلك يصنف سد النهضة في أعلى درجات الخطورة حيث أنه في حالة الانهيار سوف يشكل طوفاناً لم تره البشرية منذ سيدنا نوح عليه السلام يهدد حياة أكثر من 20-30 مليون نسمة خاصة في السودان مع تعرض السدود السودانية للانهيار (الروصيرص – سنار – مروى) وتتضاعف الأخطار من خزانات السدود الأربعة، وقد يمتد الخطر إلى السد العالي في مصر.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: سد النهضة أکثر من

إقرأ أيضاً:

كارثة في استاد الإسكندرية: تداعيات حريق يهز أروقة الملاعب

حريق في استاد الإسكندرية،وقع حريق مفاجئ في غرفة تحكم الكهرباء تحت المقصورة الرئيسية في استاد الإسكندرية، حيث كان رجل الإطفاء يبذل جهودًا جبارة للسيطرة على اللهب المتصاعد بسرعة.

وفيما يلي تعرفكم بوابة الفجر الإلكترونية علي كافة التفاصيل والإجراءات التي تم اتخاذها أثناء الحريق.

حقيقة حريق استاد الإسكندرية

أندلع حريق مروع في غرفة تحكم الكهرباء تحت المقصورة الرئيسية في استاد الإسكندرية أثناء مباراة بيراميذ وسموحة من الجوالة 28، وقد وقع ذلك بعد أربع دقائق من بداية الشوط الثاني وكان الفريقان متعادلان بنتيجة 1:1، ما تسبب في حالة من الذعر بين الحاضرين.

دور رجال الإطفاء في السيطرة على الحريق

  لم يتردد رجال الإطفاء في التصدي للنيران بفظاظة وشجاعة، وبفضل سرعة استجابتهم ومهارتهم في التعامل مع الحرائق، تمكن من السيطرة على الحريق قبل أن يمتد إلى المناطق المحيطة ويؤثر على سلامة الحضور. 

تعكس هذه الواقعة بطولة واستعداد رجال الإطفاء للتضحية من أجل حماية الأرواح والممتلكات في الظروف الطارئة.

عاجل| مصادر: عدم سقوط أي إصابات في حريق ستاد الإسكندرية خلال مباراة سموحة وبيراميدز تشكيل فريق بيراميذ جاء تشكيل فريق بيراميدز بقيادة الكرواتي كرونسلاف يورتشيتش كالتالى:كارثة في استاد الإسكندرية: تداعيات حريق يهز أروقة الملاعب

حراسة المرمى: أحمد الشناوي.
خط الدفاع: محمد حمدي، محمود مرعي، كريم حافظ، محمد الشيبي.
خط الوسط:مصطفى فتحي، مهند لاشين، بلاتي توريه، إبراهيم عادل. 
خط الهجوم: فيستون ماييلي، فخري لاكاي.

ويحتل سموحة المركز الخامس برصيد 39 نقطة، بينما يتواجد بيراميدز في الصدارة برصيد 62 نقطة وبفارق 17 نقطة عن الأهلي.

عاجل.. تفاصيل حريق ستاد الإسكندرية الذي تسبب في إيقاف مباراة بيراميدز وسموحة نصائح للتعامل في حالة الحرائق

إليك بعض النصائح للتعامل مع الحرائق:

1. **السلامة الشخصية أولًا**: تأكد دائمًا من سلامتك وسلامة الآخرين قبل محاولة إطفاء الحريق. ابتعد عن المنطقة المشتعلة إذا كانت الحرائق كبيرة.

2. **استدعاء المساعدة**: اتصل بفرق الإطفاء فورًا أو بالجهات المختصة للحصول على مساعدة فورية.

3. **استخدام ممر الهروب**: تأكد من وجود ممرات هروب آمنة من المبنى إذا كان الحريق داخليًا، واستخدمها للخروج بأمان.

4. **استخدام مطفأة الحريق**: إذا كانت الحرائق صغيرة ويمكن السيطرة عليها، استخدم مطفأة الحريق المناسبة (على سبيل المثال، مطفأة كيميائية مثل BC أو ABC).

5. **التهوية**: في حالة الحرائق داخل المنزل، قم بفتح النوافذ والأبواب لتسمح بدخول الهواء الطازج وتخفيف الدخان.

6. **عدم استخدام الماء بشكل عشوائي**: لا تستخدم الماء على الحرائق التي تنتج عن مواد كيميائية أو كهربائية، لأن ذلك قد يزيد من خطورة الوضع.

7. **توخي الحذر**: لا تعود لداخل المبنى المشتعل لأي سبب حتى بعد إطفاء الحريق، حيث أنه قد يكون هناك خطر من الغازات السامة أو هياكل قد تنهار.

8. **التدريب المسبق**: تعلم كيفية استخدام معدات إطفاء الحريق والخطوات الأساسية لمواجهة الحرائق في المنزل أو في مكان العمل.

مصرع شخص إثر حريق منزله بحدائق الأهرام عاجل| مصادر: عدم سقوط أي إصابات في حريق ستاد الإسكندرية خلال مباراة سموحة وبيراميدز

9. **الوقاية**: احرص على اتباع إجراءات الوقاية من الحرائق، مثل فحص الأسلاك الكهربائية بانتظام وتجنب تراكم المواد القابلة للاشتعال.

10. **التواصل**: تواصل مع أفراد عائلتك أو زملائك في العمل حول خطط الطوارئ والسلامة في حالة الحرائق.

الحفاظ على السلامة شخصية والحصول على مساعدة متخصصة سريعًا هي الخطوات الرئيسية للتعامل مع الحرائق بشكل فعال وآمن.

 

مقالات مشابهة

  • تحذير إيراني من حرب إبادة في حال شن الاحتلال عدونا شاملا على لبنان
  • تحذير إيراني من حرب إبادة حال شن الاحتلال عدونا شاملا ضد لبنان
  • كارثة في استاد الإسكندرية: تداعيات حريق يهز أروقة الملاعب
  • في ظل إنشغال السودان بالحرب .. إثيوبيا تستعد للملء الخامس لسد النهضة
  • كارثة تهدد وجودنا.. تواصل اعترافات الاحتلال بحجم الفشل في 7 أكتوبر
  • الملء الخامس لسد النهضة.. إثيوبيا تنفرد بالنيل والسودان غارق في الحرب ومصر بلا ظهير
  • خبير مياه مصري: المسؤولون في إثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات
  • عباس شراقي: المسئولون بإثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات
  • أستاذ جولوجيا يكشف موعد بداية ونهاية الملء الخامس لسد النهضة
  • دولة عربية تكشف عن “كنز” من الغاز يكفي البلاد لعشرات السنوات