نبض السودان:
2024-07-06@03:33:52 GMT

قطر تُغيث متضرري الفيضانات بنهر النيل

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

قطر تُغيث متضرري الفيضانات بنهر النيل

بورتسودان – نبض السودان

دشن سفير دولة قطر، السفير محمد إبراهيم السادة اليوم ببورتسودان، قافلة من المساعدات الغذائية للأسر المتضررة من السيول في منطقة العالياب، وتعد القافلة المقدمة من قطر الخيرية هي أول تدخل اغاثي من نوعه للمتضررين بولاية نهر النيل.

وفي سياق منفصل، وقف السفير القطري رفقة مسؤولين رفيعين في وزارة الصحة على تسليم أدوية غسيل الكلى للمراكز والمستشفيات ببورتسودان.

وأشاد سفير دولة قطر بسرعة استجابة قطر الخيرية في تقديم المساعدات الغذائية العاجلة للمتضررين من السيول بولاية نهر النيل.

وأكد استمرار دعم دولة قطر للأشقاء في السودان، وأثنى على تنفيذ قطر الخيرية للعديد من المشاريع الغذائية والصحية المهمة خلال الأشهر الماضية لمساعدة النازحين والعالقين والمتأثرين بالحرب بعدد من الولايات.

ونوّه إلى أن قطر الخيرية استجابت ضمن جهودها الإنسانية وبدعم كريم من أهل الخير في قطر بتنفيذ أول تدخل اغاثي بعد الحرب لدعم المستشفيات المتأثرة بالخرطوم، كما بادرت كذلك بتوفير أول شحنات من أدوية السرطان منذ بدء الحرب عبر جسر جوي خاص شمل (62) طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية لمرضى السرطان والفشل الكلوي، ويتواصل دعمها في تنفيذ مشاريع المياه والإصحاح والسلال الغذائية للمتأثرين.

ورافق سفير دولة قطر في جولته للوقوف على الدعم القطري المقدم لمرضى غسيل الكلى، وزير الصحة بولاية البحر الأحمر د. ابراهيم ملك الناصر ومدير المحاجر القومية د. الفاتح الربيع ممثلا لوزير الصحة الاتحادي اللذين أشادا بدعم قطر الخيرية المستمر للفئات الأكثر هشاشة واحتياجاً والمتأثرة بالحرب.

وأعربا عن بالغ تقديرهما لقطر أميراً، حكومة وشعباً على دعمهم اللامحدود لأشقائهم في السودان في كل الأزمات.

جدير بالذكر، أن القافلة العاجلة التي سيرتها قطر الخيرية لإغاثة الأسر المتضررة بمنطقة العالياب تحتوي على (13) طناً من المساعدات الغذائية الضرورية لـ (2400) من المتضررين بالمنطقة.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: النيل الفيضانات بنهر ت غيث قطر متضرري قطر الخیریة دولة قطر

إقرأ أيضاً:

وفاة 11 إسرائيليا وإصابة 153 آخرين بحمى غرب النيل

سرايا - أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان يوم الأربعاء عن وفاة 11 إسرائيليا بحمى غرب النيل.

وأكد الصحة الإسرائيلية أنه تم تشخيص إصابة 153 شخصا بفيروس حمى غرب النيل حتى يوم الأربعاء 3 يوليو 2024.

وذكرت الوزارة أن معظم المرضى من المنطقة الوسطى من إسرائيل.

وأفادت بأنه وبشكل عام لا تظهر أعراض حمى غرب النيل على نحو 80% من المصابين، ويعاني نحو 20% من المصابين من درجات متفاوتة من الأعراض، بما في ذلك الحمى، والصداع، أو آلام منتشرة في الجسم والتوعك العام.

كما تحدث مضاعفات عصبية لأقل من 1% من المصابين.

وأشارت الصحة الإسرائيلية إلى أنه من المهم ملاحظة أن الفيروس لا ينتشر من شخص إلى آخر ولا ينتقل المرض من البشر إلى البعوض.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية ووزارة حماية البيئة قد أعلنتا أنه خلال الأسبوع الأخير تم العثور على أنثى البعوض المصابة بحمى غرب النيل في تل أبيب وفي ريشون لتسيون في عينات المياه الراكدة التي تم اختبارها.

ودعت الوزارتان السلطات المحلية إلى التعاون في حملات الإبادة الصحية وأطلقت حملة إعلامية لزيادة الوعي بضرورة تجفيف مواقع المياه الراكدة تجنبا لتكاثر البعوض.

و"حمى غرب النيل" هو مرض خطير عديم العلاج بالأدوية قد يتضاعف خاصة بين الأشخاص ضعيفي المناعة، وينتشر المرض نتيجة لسعة البعوض المصاب بالفيروس المسبب للمرض.

وتتراوح فترة تطور المرض من لحظة اللدغة حتى ظهور أعراض المرض بين 5 إلى 21 يوما ويستغرق المرض لدى البشر بين 3 إلى 6 أيام ويختفي من تلقاء نفسه.

ويشبه المرض الناتج عن فيروس حمى غرب النيل، الإنفلونزا، إذ يعاني المريض من الحرارة والصداع والضعف وآلام المفاصل والعضلات، والطفح الجلدي وأحيانا الغثيان والإسهال.

أما المضاعفات النادرة المحتملة فقد تكون الالتهاب الحاد في الدماغ أو التهاب السحايا.


مقالات مشابهة

  • علي النعيمي يلتقي سفير أوكرانيا لدى الدولة
  • السودان الذى كان
  • مدينة سنجة السودانية.. مدينة المروج والمراعي والصوفية والتنوع العرقي
  • أهالي إدفو يحذرون من ظهور تمساح بنهر النيل فى أسوان
  • تفاصيل مصرع شاب تعرض للغرق بنهر النيل في الصف
  • طبيب يكشف خدع الكولاجين الغذائية وتأثيرها على الصحة العامة
  • العثور على جثة شاب بعد مرور 3 أيام على غرقه بنهر النيل فى الصف
  • السودان: مصرع 25 شخصا غرقا خلال محاولة الفرار من سنار
  • 25 نازحا سودانيا فروا من الحرب فغرقوا في النيل الأزرق
  • وفاة 11 إسرائيليا وإصابة 153 آخرين بحمى غرب النيل