انتقدت إسرائيل السفير الألماني لديها شتيفن زايبرت على خلفية حضوره كمشاهد وقائع نظر المحكمة العليا الإسرائيلية التعديلات القضائية المثيرة للجدل (أرشيف)

دافع المستشار الألماني أولاف شولتس عن سفير بلاده لدى إسرائيل، شتيفن زايبرت، في وجه الانتقادات التي وجهتها له الحكومة الإسرائيلية على خلفية حضوره وقائع نظر المحكمة العليا الإسرائيلية التعديلات القضائية المثيرة للجدل.

مختارات ألمانيا وإسرائيل.. "مسؤولية أبدية" رغم التباين في وجهات النظر ألمانيا تؤكد لإسرائيل أن "القضاء المستقل" أساس للديموقراطية برلين تنفي توصلها بشكوى إسرائيلية ضد السفير الألماني في إسرائيل إسرائيل تقدم شكوى لدى برلين ضد السفير الألماني

ورداً على سؤال صحفي، قال شولتس في نيويورك اليوم الاثنين (18 سبتمبر/أيلول 2023):" السفير الألماني رجل شديد الالتزام وصاحب مبادئ واضحة، وأعتقد أن كل واحد يعرف هذا حتى في إسرائيل أيضا".

من جانبها دافعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن زايبرت، وقالت على هامش أسبوع الأمم المتحدة في نيويورك إن "العمل اليومي للدبوماسيات والدبلوماسيين هو مواكبة وضع التطورات في الدول المختلفة". وأضافت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر:" من الطبيعي تماما أن نذهب إلى جلسات استماع علنية أو محاكمات علنية. لهذا السبب فإن هذا جزء من عمله".

وكانت تقارير قد ذكرت أن إسرائيل احتجت رسمياً لدى ألمانيا لأن زايبرت حضر كمشاهد جلسة المحكمة العليا الإسرائيلية. وقالت السفارة الإسرائيلية في برلين ردا على سؤال من وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) حول هذا الموضوع، إن مسؤولاً دبلوماسياً رفيع المستوى أعرب عن الاحتجاج الإسرائيلي خلال محادثه مع زايبرت وذلك بناء على تعليمات من وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين. وأضافت أن وزارة الخارجية الألمانية نُقِل إليها "رسائل مشابهة" بشكل شفهي.  وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن كوهين اتهم زايبرت في الشكوى بالتدخل في الشؤون الداخلية الإسرائيلية.

بيد أن الخارجية الألمانية نفت في وقت سابق ورود مذكرة احتجاج رسمية من إسرائيل بخصوص هذا الموضوع، حيث أكد متحدث باسم الوزارة في المؤتمر الصحفي الاتحادي في برلين أنه "لم تصل شكوى من إسرائيل إلى وزارة الخارجية". ووصفت الوزارة حضور جلسات المحمكة  من قبيل "الممارسة الشائعة". 

وكان مراسل القناة 13 التلفزيونية الإسرائيلية قد ذكر عبر منشور على منصة إكس ، تويتر سابقاً، واقعة نقل السفير الإسرائيلي في برلين، رون بروسور، الشكوى المقدمة من وزير الخارجية الإسرائيلي إلى ألمانيا.

ونشر زايبرت عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء الماضي أن المحكمة العليا الإسرائيلية هي "المكان الذي يعتزم أن يكون فيه هذا الصباح".

 وتعرض زايبرت لانتقادات من الجانب الإسرائيلي في الماضي بعد أن حضر حفل تأبين لعائلات إسرائيلية وفلسطينية كمواطن عادي. وكانوا قد أحيوا ذكرى أقاربهم الذين قتلوا في الصراع بين الجانبين. ثم قام بعض المتظاهرين من اليمين المتطرف بتعطيل حدث أقيم أمام مقر إقامة السفير في هرتسليا في حزيران/ يونيو الماضي. 

 ع.ح./ع.ج.م. (د ب أ)

تاريخ 18.09.2023 مواضيع دويتشه فيله , تل أبيب, بنيامين نتنياهو, اليمين المتطرف, الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية المستشار الألماني أولاف شولتس, تل أبيب, شتيفن زايبرت, الحكومة الإسرائيلية, السفير الألماني في إسرائيل, وزير الخارجية الإسرائيلي, إيلي كوهين, مذكرة احتجاج, وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك, أسبوع الأمم المتحدة في نيويورك, اليمين المتطرف, العلاقات الألمانية الإسرائيلية, دويتشه فيله, DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4WULu مواضيع ذات صلة برلين تنفي توصلها بشكوى إسرائيلية ضد السفير الألماني في إسرائيل 18.09.2023

دافعت الخارجية الألمانية عن سفيرها لدى إسرائيل، شتيفن زايبرت، في وجه انتقادات إسرائيلية بسبب مشاركته مؤخرا كمشاهد في وقائع نظر المحكمة العليا الإسرائيلية التعديلات القضائية المثيرة للجدل في الدولة العبرية.

تاريخ 18.09.2023 مواضيع دويتشه فيله , تل أبيب, بنيامين نتنياهو, اليمين المتطرف, الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية المستشار الألماني أولاف شولتس, تل أبيب, شتيفن زايبرت, الحكومة الإسرائيلية, السفير الألماني في إسرائيل, وزير الخارجية الإسرائيلي, إيلي كوهين, مذكرة احتجاج, وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك, أسبوع الأمم المتحدة في نيويورك, اليمين المتطرف, العلاقات الألمانية الإسرائيلية, دويتشه فيله, DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4WULu الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: المستشار الألماني أولاف شولتس تل أبيب الحكومة الإسرائيلية السفير الألماني في إسرائيل وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين مذكرة احتجاج وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليمين المتطرف دويتشه فيله المستشار الألماني أولاف شولتس تل أبيب الحكومة الإسرائيلية السفير الألماني في إسرائيل وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين مذكرة احتجاج وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليمين المتطرف دويتشه فيله المحکمة العلیا الإسرائیلیة وزیر الخارجیة الإسرائیلی الخارجیة الألمانیة الیمین المتطرف فی نیویورک تل أبیب

إقرأ أيضاً:

طائرة إسرائيلية تهبط اضطراريا في تركيا.. هل رُفض تزويدها بالوقود؟

قالت شركة الطيران الإسرائيلية "العال"، إن "موظفين في مطار أنطاليا التركي رفضوا تزويد إحدى طائراتها بالوقود بعد اضطرارها إلى الهبوط من أجل إجلاء راكب لأسباب طبية"، وذلك في ظل تدهور العلاقات بين الجانبين بسبب العدوان المتواصل على قطاع غزة.

وأوضحت الشركة الإسرائيلية في بيان، الأحد، أن "الموظفين الأتراك في مطار أنطاليا رفضوا تزويد الرحلة LY5102 بالوقود قبل إقلاعها إلى تل أبيب، قادمة من العاصمة البولندية وارسو"، مشيرة إلى أنه جرى إجلاء راكب لتقديم العلاج له.

ولفتت إلى أن الطائرة المذكورة "توجهت إلى جزيرة رودس في اليونان من أجل التزود بالوقود قبل توجهها" إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.


في المقابل، أوضح مصدر دبلوماسي تركي أنه تم السماح للطائرة الإسرائيلية بالهبوط اضطراريا في المطر بسبب تعرض أحد ركابها لوعكة صحية، مشيرا إلى أنه "كان من المقرر تزويد الطائرة بالوقود لاعتبارات إنسانية، لكن مع اقتراب الانتهاء من الإجراءات، قرر قائد الطائرة المغادرة بمحض إرادته"، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول.

ولفتت الوكالة إلى أن تصريحات المصدر التركي جاءت بعد زعم وسائل إعلام عبرية أن مسؤولي مطار أنطاليا رفضوا توفير الوقود للطائرة لأن شركة الطيران مقرها في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

يأتي ذلك في ظل تدهور العلاقات بين تركيا والاحتلال الإسرائيلي، على خلفية الإجراءات التي اتخذتها أنقرة ضد "تل أبيب" بسبب عدوانها المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

وفي نيسان /أبريل الماضي، توجهت  تركيا بخطوات متسارعة إلى التشديد على وقوفها إلى جانب فلسطين ومقاومتها بشكل لا لبس فيه عبر اتخاذ العديد من القرارات المهمة، بما في ذلك  قطع التجارة بشكل كامل، وإعلانها الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية.

وكان الرئيس التركي استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في مدينة إسطنبول في 20 نيسان /أبريل، كما شدد في تصريح أدلى به في الشهر ذاته على أن حماس حركة مقاومة، مشبها الحركة الفلسطينية بقوات التحرير التركية في حرب الاستقلال إبان انهيار الدولة العثمانية.


ولليوم الـ269 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 86 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • اغتيال قائد بارز في "حزب الله" إثر ضربة إسرائيلية بجنوب لبنان
  • شولتس: ألمانيا لن تدعم اتفاق سلام يتضمن استسلام أوكرانيا
  • الفيفا يفتح تحقيقا بحق لاعب تركي.. وأنقرة تستدعي السفير الألماني
  • من هو نائب وزير الخارجية الجديد؟.. سفير سابق بتونس ومدير المراسم
  • قادة 4 فرق إسرائيلية في غزة يحذرون نتنياهو: جنودنا يعانون من الإرهاق
  • من هو السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية الجديد ؟
  • شولتس يعد بدعم البولنديين المتضررين من الاحتلال النازي الألماني
  • "لوفتهانزا" الألمانية للطيران تعلق رحلاتها الليلة من وإلى بيروت لهذا السبب
  • طائرة إسرائيلية تهبط اضطراريا في تركيا.. هل رُفض تزويدها بالوقود؟
  • عمال في مطار تركي يرفضون تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود بعد هبوطها اضطراريا