موقع 24:
2024-10-02@04:59:36 GMT

غروسي يحض إيران على السماح بعودة المفتشين الدوليين

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

غروسي يحض إيران على السماح بعودة المفتشين الدوليين

حض المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، إيران، الإثنين، على إعادة النظر في قرارها منع دخول عدد من كبار المفتشين الأمميين، مؤكداً أن امتناعها عن التعاون سيحمل عواقب شديدة.

وذكرت الوكالة الدولية، السبت، أن إيران سحبت اعتمادات عدد من مفتشيها، في خطوة أكدت طهران أنها تندرج في إطار الرد على الدول الغربية التي اتهمتها بالعمل على "تعكير أجواء التعاون" مع الوكالة، و"استغلال مجلس الحكام لخدمة أهدافها السياسية".

وقال غروسي: "علينا أن نطلب منهم إعادة النظر في هذا القرار.. ما لم يتعاونوا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فلن يحصلوا على ما يريدونه.. التطمينات التي يرغبون بها والتأكيد الذي يريدونه وتأييد المجتمع الدولي".

UN nuclear watchdog chief Rafael Grossi condemned Iran's 'disproportionate and unprecedented' move to bar multiple inspectors assigned to the country, hindering its oversight of Tehran's atomic activities https://t.co/VlxoRSvLnC

— Reuters (@Reuters) September 16, 2023 تحذيرات بشأن زابوريجيا

كذلك، حذر غروسي من تزايد الأنشطة العسكرية في محيط محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية التي تحتلها القوات الروسية منذ مارس (آذار) 2022.

وقال غروسي: "تزداد العمليات العسكرية في المنطقة.. يبلغني مفتشي بأن مستوى النشاط العسكري واضح. إنه كبير ويقترب"، وأضاف "كل يوم يمر من دون حادث نووي هو يوم جيد بالنسبة إلينا".

تقود القوات الأوكرانية منذ مطلع يونيو( حزيران) هجوماً مضاداً في شرق البلاد وجنوبها يشمل المنطقة القريبة من زابوريجيا، في مسعى لاستعادة مناطق سيطرت عليها القوات الروسية منذ بدء الغزو في فبراير (شباط)2022.

The use of depleted uranium ammunition does not entail significant radiological consequences

IAEA chief Rafael Grossi said this at a press conference on the occasion of the opening of the September session of the IAEA Board of Governors.

"There are no significant radiological… pic.twitter.com/UMqKrscATz

— NEXTA (@nexta_tv) September 11, 2023

تشدد كييف على أهمية استعادة السيطرة على محطة زابوريجيا التي تعد أكبر محطة نووية في أوروبا وتبلغ إمكانياتها 6000 ميغاوات، من أجل مد أوكرانيا بالكهرباء.

ولفت غروسي إلى أن أي هجوم مباشر على المحطة أو تعطل إمدادات الطاقة الخارجية يمكن أن يؤدي إلى حادث نووي.

وقال: "لذا، ما علينا القيام به هو ضمان عدم تدهور الوضع بشكل كبير كما يحصل الآن".

وكالة الطاقة الذرية تندد بقرار إيراني "غير مسبوق".. و #طهران تردّ https://t.co/mDY6ywsube

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية روسيا

إقرأ أيضاً:

خبير في السياسات الدولية: إيران لا تريد التورط في حرب مع إسرائيل

قال الدكتور محمد محسن أبو النور خبير السياسات الدولية ومتخصص في الشأن الإيراني، إنّ اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أثر تأثيرا كبيرا على المشهد في المنطقة، فقد جرى نقل ساحة الصراع من غزة إلى لبنان فيما يتعلق بقوة الجهود العسكرية الإسرائيلية.

 انتقال الصراع إلى لبنان

وأضاف أبو النور في مداخلة هاتفية عبر قناة القاهرة الإخبارية: «انتقل ثقل الجهود العسكرية الإسرائيلية من الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى الأراضي اللبنانية والكل شاهد الاعتداءات الإسرائيلية المكثفة على الضاحية الجنوبية في بيروت وجنوبي لبنان في الأسابيع الأخيرة، ما يشير إلى أن إسرائيل كانت تتحسب لنقل ساحة الصراع من غزة إلى شمالي إسرائيل والأراضي اللبنانية». 

 إيران في وضع صعب

وتابع: «إيران في وضع صعب جدا، فهي لا تعرف كيف تتصرف في هذا الموقف، فقد قالت وهددت في أكثر من مناسبة بأنه لو تم توسيع نطاق المعارك لن تصمت وسوف ترد وهي إلى الآن لم ترد، وأتصور أنها لن ترد على مثل هذا العدوان الإسرائيلي على لبنان، وتلجأ الآن إلى الأمور الدبلوماسية والسياسية لأمرين مهمين، وهما تخفيف الضغط السياسي والإعلامي عن إيران نفسها، والتنصل من أي عملية عسكرية يقال عند الوكلاء الداخليين والإقليميين إن على إيران القيام بها، لذلك، فإن إيران تلقي بالكرة في ملعب المجتمع الدولي وتريد أن تخرج من هذا الصراع دون التورط في حرب مع إسرائيل».

مقالات مشابهة

  • موقف الأردن إزاء الصواريخ الإيرانية التي عبرت أجواءه
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تواصل مستمر مع كل أطراف الصراع في أوكرانيا
  • الجيش الإسرائيلي يكشف نوعية القوات التي تشارك بالعملية البرية في لبنان
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • إصابة 16 شخصًا.. روسيا تشن 13 غارة جوية على زابوريجيا
  • الداعري: دعم الجيش اليمني الحل الأمثل لتأمين الملاحة الدولية والقضاء على الحوثيين
  • الرئيس الأوكراني: إصابة 14 شخصا جراء غارة روسية على زابوريجيا
  • المجلس الدولي للتمريض: من غير الممكن السماح لأن تشهد لبنان أحداثاً مماثلة لتلك التي جرت في غزة
  • خبير في السياسات الدولية: إيران لا تريد التورط في حرب مع إسرائيل