علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الاثنين، على قرار أوكرانيا تقديم شكوى لمنظمة التجارة العالمية حول حظر بولندا وهنغاريا وسلوفاكيا دخول المنتجات الزراعية الأوكرانية أسواقها. وكتبت زاخاروفا في منشور على "تلغرام": "هل هم يعرفون جميعا، أعني نظام كييف والاتحاد الأوروبي والناتو، أن بلينكن كان قبل أيام قلقا إزاء قضية الجوع في العالم وهو لم يجد أي شيء أفضل من إلقاء كل اللوم على عاتق روسيا؟".



وأضافت أن "هذه الألاعيب حول الحبوب الأوكرانية أسوأ من نكتة مبتذلة" متسائلة: "ما هي هذه التحركات التي لا نهاية لها للحكومات الغربية والاحتكارات التي تسيطر عليها في القطاع الزراعي، والتي تؤدي إلى المضاربات في سوق الأغذية؟".

وقالت إن "العالم تعب من ألاعيب الغرب حول الأمن الغذائي، التي تؤدي إلى كوارث عالمية وإفلاس المشاريع والمؤامرات في البورصات".

يذكر أن أوكرانيا قررت تقديم شكوى ضد بولندا وهنغاريا وسلوفاكيا أمام منظمة التجارة العالمية بعد أن قررت الدول الثلاث تمديد الحظر على استيراد المنتجات الزراعية الأوكرانية رغم رفع الحظر الأوروبي عنها.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الصين تقدم شكوى ضد كندا أمام منظمة التجارة العالمية

تعتزم الصين التقدم بشكوى ضد كندا أمام منظمة التجارة العالمية، للطعن في قرار أوتاوا بفرض رسوم جمركية جديدة تصل إلى 100%، على مركبات كهربائية ومنتجات الصلب والألومنيوم الصينية.

ووصفت وزارة التجارة، الرسوم الجمركية بأنها "حمائية تجارية" تشوه سلاسل التوريد العالمية، وحثت كندا على سحب هذه الإجراءات، طبقاً لبيان صدر اليوم الجمعة، حسب وكالة "بلومبرغ" للأنباء.

China has put forward a consultation request to Canada at the World Trade Organization (#WTO) over Canada's plan to impose surtaxes on electric vehicles as well as steel and aluminum products imported from China. Read update: https://t.co/qlMnCbCtXA pic.twitter.com/H8WFZoLuBT

— China Xinhua News (@XHNews) September 6, 2024

وهذه المرة الثالثة، التي ترفع فيها الصين شكوى بشأن الرسوم الجمركية حول المركبات الكهربائية، أمام منظمة التجارة العالمية هذا العام، في أعقاب قضايا ضد أمريكا في مارس (أذار)، والاتحاد الأوروبي في أغسطس (آب) الماضيين.

ومع ارتفاع صادرات الصين لمواجهة اقتصادها المحلي المتباطئ، تزيد المزيد من الدول الرسوم الجمركية على السلع الصينية، أو تدرس رفعها.

وكانت الصين قد أعلنت، الثلاثاء الماضي، أنها فتحت تحقيقاً بشأن مكافحة الإغراق يتعلق بواردات الكانولا الكندية، رداً على الرسوم التي فرضتها كندا على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين.

وقالت وزارة التجارة الصينية إن "صادرات الكانولا الكندية ارتفعت بصورة كبيرة، ويتم بيعها بأسعار أقل من تكاليف الإنتاج". وأشارت الصين إلى أنها "ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية للدفاع عن حقوقها الشرعية ومصالح الشركات الصينية".

وكانت الحكومة الكندية قد أعلنت الأسبوع الماضي، أنها ستفرض رسوماً بنسبة 100% على واردات السيارات الكهربائية من الصين، ابتداء من الأول من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. كما أعلنت أوتاوا فرض رسوم بنسبة 25% من منتجات الصلب والألومنيوم الصينية، ابتداء من 15 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تشعر بـالقلق العميق من صواريخ ايرانية نُقلت إلى روسيا
  • شكوى صينية إلى التجارة العالمية ضد تعريفات كندا على سياراتها الكهربائية
  • الصين تقدم شكوى ضد كندا أمام منظمة التجارة العالمية
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعمل على تلبية احتياجات أوكرانيا في المعركة ضد روسيا
  • روسيا ترد بعد فرض واشنطن عقوبات على مؤسسات إعلامية
  • بريطانيا تعلق صادرات الأسلحة إلى إسرائيل: ماذا عن الدول الغربية الأخرى؟
  • روسيا: سنستهدف وسائل الإعلام الأمريكية رداً على التحرك ضد شبكة "آر.تي"
  • روسيا تتوعد وسائل إعلام أمريكية بعد استهداف "آر تي"
  • الأمم المتحدة "صامتة" بعد العقوبات الأمريكية بحق مجموعة "روسيا سيفودنيا"
  • زاخاروفا تعلق على استقالة كوليبا وتدعو وزراء خارجية دول الناتو للاقتداء به