(عدن الغد) خاص :


قال فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، ان الحرب التي اشعلتها المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الايراني، قلبت الاولويات التنموية في اليمن رأسا على عقب، وتسببت بسحق الإنجازات والمكاسب الاقتصادية النسبية، واعادت البلاد عقودا الى الوراء.

ودعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي في مداخلة لقمة التنمية المستدامة اليوم الاثنين على هامش اجتماعات الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك، الى مزيد من الضغط على المليشيات لانهاء تسييس الملفات الانسانية، مؤكدا ان ذلك" لا يقل اهمية عن المساعدة الاغاثية ذاتها".

وقال " يُسعدني أن اشارككم حواركم الرفيع هذا حول اجندة التنمية المستدامة، التي تتخلف الجمهورية اليمنية عن ركب الوفاء بالتزاماتها تحت ضغط ظروف الحرب القاهرة، والازمة الانسانية العميقة التي تستمر المليشيات الحوثية في مفاقمتها للعام التاسع بدعم من النظام الايراني".

اضاف "لقد قلبت الحرب في بلدي الاولويات رأسا على عقب، لتصبح معها بعض الاجندة التنموية التي كانت ضرورية في الاوضاع الطبيعية، الى هامش الاحتياجات الاساسية المتمثلة بالغذاء، والدواء، والماء، والكهرباء، خصوصا في ظل توقف الصادرات النفطية منذ عام كامل جراء الهجمات الارهابية للمليشيات الحوثية على موانئ التصدير وخطوط الملاحة الدولية".

واكد فخامة الرئيس ان الحديث عن اجندة التنمية المستدامة التي تضمن المشاركة المجتمعية الواسعة في صناعة القرار، والانتاج، وتوظيف التكنولوجيا لخلق فرص عمل، وتجويد الحياة، بات ضربا من المستحيل في مناطق سيطرة المليشيات الكثيفة السكان، باعتبارها تدخلا اجنبيا ناعما كما تقول تلك المليشيات.

واشار فخامته في هذا السياق الى لقائه نهاية الاسبوع الماضي بوفد من تحالف اللقاحات العالمي في العاصمة المؤقتة عدن استعدادا لتدشين حملة تحصين جديدة للاطفال في المحافظات المحررة، " بينما تستمر المليشيات في منع دخول اللقاحات المنقذة للحياة الى مناطق سيطرتها، ما ادى الى معاودة انتشار الاوبئة المميتة التي كان اليمن قد اعلن خلوه منها منذ نحو عقدين من الزمن".

وتطرق فخامة الرئيس رشاد العليمي الى انعكاسات الحرب التي اشعلتها مليشيات الحوثي وتداعياتها الوخيمة على مختلف المجالات الخدمية والتنموية والانسانية، قائلا انه" منذ ايام عاد ملايين التلاميذ اليمنيين الى المدارس في ظروف بالغة القسوة مع انهيار شبكة الحماية الحكومية اللازمة لتحسين اوضاع قطاع التعليم الذي يتسرب منه سنويا اعداد هائلة من الفتيات والفتيان الى شوارع المدن بحثا عن عمل مع توقف مصادر العيش الشحيحة في الاساس".

اضاف "بذلك يغامر مشعلوا هذه الحرب بحاضر اليمن، ومستقبله، بعد ان تسببوا بسحق الإنجازات والمكاسب الاقتصادية النسبية التي تحققت على مدى العقود الماضية، فضلا عن جراحات عميقة في النسيج الاجتماعي، وتمزيق الهياكل المؤسسية للدولة، وبالتالي اعادة البلاد عقودا الى الوراء".

وتحدث فخامة الرئيس عن اجراءات وخطط واعدة لمجلس القيادة الرئاسي، والحكومة على صعيد تحسين الخدمات، والبنى التحتية، وتمكين النساء، وتفعيل دور اجهزة انفاذ القانون، وحوكمة الانشطة المصرفية والمالية ضمن حزمة اصلاحات شاملة منسقة مع الاشقاء والاصدقاء بهدف اعادة الثقة بمؤسسات الدولة، وتشجيع التضامن العالمي، وحشد تمويلاته الى جانب اليمن وشعبه، ومؤسساته الشرعية.

واشاد في هذا السياق بالتزام الاشقاء في تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، ودولة الامارات العربية المتحدة، بدعم مجلس القيادة الرئاسي، والحكومة على صعيد الاجندة الانسانية والتنموية.

واعرب عن تطلعه في ان تمثل مخرجات الحوار الدولي البناء الذي تستضيفه الامم المتحدة، فرصة سانحة لصناعة التحول، واعادة اليمن الى مساره الصحيح للحاق بركب التنمية المستدامة.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: مجلس القیادة الرئاسی التنمیة المستدامة فخامة الرئیس

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بني سويف يشهد فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة تحت شعار "الأخضر أسلوب حياة "، والذي نظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وإشراف الدكتور سامح المراغي نائب رئيس الجامعة لشون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور الدكتور  مصطفي رفعت  أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، ونواب رؤساء الجامعات المصرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة حنان سليمان عضو مجلس الشيوخ ، وعمداء الكليات، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
واستهل الدكتور منصور حسن كلمته بتقديم التهنئة إلى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي لتجديد الثقة متمنياً له مزيد من التقدم والنجاح والتوفيق، مرحباً بضيوف الجامعة حيث يتم انعقاد جلسة المجلس الأعلى للجامعات لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة على هامش المؤتمر وفي رحاب الجامعة، موضحاً  أن المؤتمر يتضمن العديد من المحاور منها الذكاء الاصطناعي ودوره في التنمية المستدامة، واستعراض استراتيجية جامعة بني سويف  لتحقيق التنمية المستدامة ، ومناقشة التحديات الاقتصادية و السياسية و الدولية و دورها في الاقتصاد الأخضر،  وآليات التوجه نحو الطاقة الجديدة والمتجددة، والسياحة البيئية و الفنادق الصديقة للبيئة، واستخدام تكنولوجيا الفضاء في التخفيف من آثار التغير المناخي، والزراعة المستدامة، واستخدام تطبيقات الليزر في التنمية المستدامة إعادة تدوير مياه الصرف بتقليل و استهلاك المياه لتحقيق التنمية المستدامة،  فضلاً عن تسليط الضوء على المسؤولية الاجتماعية لمواجهة التغيرات المناخية .
من جانبه، أكد الدكتور مصطفي رفعت، أن المجلس الأعلى للجامعات يرحب ويدعم بشكل كبير كافة الفعاليات التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية واهتمام وزير التعليم العالي نحو التحول نحو الأخضر ، موضحاً أهمية إدراج أهداف التنمية المستدامة داخل مناهج الجامعات لتعليم الشباب كيفية المحافظة على البيئة، لافتاً إلى أن التحول للأخضر بات ضرورة ملحة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي وأصبح  أحد أهم ركائز التنمية المستدامة في ظل تغير المناخي الذي أثر بشكل كبير على جودة الحياة، مشيراً إلى أهمية دور الجامعات في قيادة التنمية وتوجيه قطاعات الدولة المتنوعة طبقاً للاستراتيجية القومية للتعليم العالي.

فيما أكد الدكتور سامح المراغي أن المؤتمر سوف يسلط الضوء على  أهم الأبحاث والمستجدات العلمية للتحول للأخضر وتقديم مراجعة علمية شاملة لتحقيق التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030، معرباً عن أمله أن يكون المؤتمر نواة علمية حقيقة لحياة خضراء عن طريق تغيير أساليب تعامل الأفراد مع البيئة والاستخدام الأمثل لموارد المياه والطاقة.
وفي نهاية المؤتمر أهدي الدكتور منصور حسن درع الجامعة للدكتور مصطفي رفعت  أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتورة مني عبد الحميد هجرس الأمين المساعد للمجلس الأعلى للجامعات.

مقالات مشابهة

  • عاجل-من هي الدكتورة/هالة السعيد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية ؟(بروفايل)
  • برقية من العليمي الى بايدن
  • رئيس جامعة بني سويف يشهد فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة
  • جمعية رؤساء مجالس العمالات تشارك في اجتماع لجنة التنمية المستدامة الأورو متوسطية
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • القيادة المركزية الأمريكية تدمر موقع رادار بمنطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن
  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس موريتانيا بفوزه في الانتخابات الرئاسية
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الحاكمة العامة لأستراليا بمناسبة أدائها اليمين الدستورية
  • حسين رفاعي رئيسًا وأكرم التيناوي غير تنفيذي ومنن عوض نائبًا لبنك التنمية الصناعية