دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بدأ رجل الأعمال المصري أحمد عز، في شراء حصص المساهمين الأفراد بشركة العز الدخيلة للصلب المقيدة بالبورصة المصرية، بعد اتفاقه مع الحكومة على شراء حصتها مقابل 241 مليون دولار على أن يتم سداد 60% من الصفقة بالدولار، ونسبة 40% بالجنيه المصري، في إطار خطة الحكومة لبيع أصول مملوكة للدولة للقطاع الخاص لسد فجوة الدولار وزيادة إيرادات الموازنة.

ورجح خبراء سوق المال، نجاح "عز" في تنفيذ شراء حصص الأقلية بالشركة في ظل العرض المغري المقدم لسعر السهم، غير أنهم أشاروا إلى التداعيات السلبية لشطب الشركة من البورصة في خفض عدد الشركات المقيدة، وتراجع رأس المال السوقي.

وتمتلك الحكومة حصة 31.1% بشركة العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية موزعة على 9 جهات عامة، أبرزها بنك الاستثمار القومي، والبنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والهيئة العامة للبترول، وشركتي مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة، وصندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، فيما يملك أحمد عز 64.1% من شركة عز الدخيلة، وتمثل الحصة الحاكمة، ويمتلك الأفراد نسبة 4.8% من إجمالي أسهم الشركة.

قال خبير أسواق المال أحمد السيد، إن الحكومة المصرية سبق أن أطلقت وثيقة سياسة ملكية الدولة، التي تستهدف زيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني، وذلك عبر آليات عدة منها طرح الدولة عدد من الأصول الحكومية للبيع لمستثمرين استراتيجيين، مضيفًا أن شركة العز الدخيلة للصلب، واحدة من كبرى الشركات العاملة في صناعة الصلب التي تحقق أرباحًا مرتفعة، واتخذت الحكومة قرارًا ببيع حصتها بالشركة في ظل احتياجاها للدولار، ولذا اشترطت على المساهم الرئيسي بشركة العز الدخيلة بسداد جزء مقابل الصفقة بالدولار.

وفقًا لبيانات شركة العز الدخيلة للصلب للبورصة المصرية، فإن تمويل صفقة شراء حصة الحكومة بالشركة سيكون من خلال الموارد الذاتية للشركة، وقرض طويل الأجل من عدد من بنوك خارج مصر بمبلغ 125 مليون دولار.

أضاف "السيد"، في تصريحات خاصة لـ CNNبالعربية، أن المساهم الرئيسي بشركة العز الدخيلة سيستكمل شراء باقي حصص المساهمين الأفراد بالشركة وعرض سعر مغري 1250 جنيهًا للسهم (40.44 دولار)، ولذا يتوقع استجابة المساهمين الأفراد لعرض الشراء، واستكمال المساهم إجراءات الشطب الاختياري مما يفقد البورصة واحدة من كبرى الشركات المقيدة، ويؤثر على انخفاض رأس المال السوقي.

وعرض رجل الأعمال أحمد عز، على المساهمين المعترضين على قرار الشطب الاختياري لشركة العز الدخيلة والمؤيدين غير الراغبين في الاستمرار بالشركة بعد قرار الشطب، وكذلك الدائنين المرتهنين وغيرهم من المساهمين الراغبين في البورصة، شراء أسهمهم مقابل سعر 1250 جنيهًا (40.44 دولار) للسهم، ويفتح سوق العمليات الخاصة بالبورصة المصرية خلال الفترة من 19 إلى 25 سبتمبر/ أيلول لتلقي طلبات البيع.

غير أن الخبير أحمد السيد، أشار إلى أن حصة المساهمين الأفراد، التي تقدر بأكثر من مليار جنيه قد تسهم في انتعاش البورصة المصرية؛ لأن المساهمين سيحاولون استغلال جزء من هذه السيولة في تكوين مراكز شرائية بأسهم مدرجة مرة ثانية، مستبعدًا تأثير صفقة شراء أحمد عز لحصة الحكومة في "العز الدخيلة" على سوق الحديد، لسيطرته على الحصة الحاكمة بالشركة قبل إتمام الصفقة، كما أن الحكومة تعتزم طرح رخص حديد جديد خلال الفترة المقبلة.

حسب موقع شركة حديد عز، فإن شركة العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية، تعد أكبر مصنع للصلب في مصر، بطاقة إنتاجية سنوية 3.2 مليون طن من منتجات الصلب النهائية، منها 2.1 مليون طن/ سنويًا من الأطوال (حديد التسليح ولفائف أسلاك الصلب) و1.1 مليون طن/سنويًا من لفائف مسطحات الصلب المدرفلة على الساخن.

من جانبها، قالت خبيرة أسواق المال حنان رمسيس، إن بيع الحكومة حصتها في شركة العز الدخيلة للصلب، يأتي في إطار خطتها للتخارج من الأصول الحكومية، مستبعدة أي تأثير لهذا التخارج على أداء الشركة أو سوق الحديد في مصر في ظل سيطرة رجل الأعمال أحمد عز على الحصة الحاكمة بالشركة قبل شرائه حصة الحكومة.

وحققت شركة العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية صافي مبيعات بلغت 25 مليار جنيه (809 ملايين دولار) خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى مارس/ آذار لعام 2023 مقابل 17.2 مليار جنيه (556.6 مليون دولار) خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة نمو 46%، وتحولت الشركة للخسائر محققة خسارة بلغت 2.4 مليار جنيه مقارنة مع صافي أرباح 1.2 مليار جنيه (38.8 مليون دولار) خلال فترة المقارنة بنسبة انخفاض 297%، وأرجعت الشركة سبب تحولها للخسارة إلى فروق العملة، والتي كبدت الشركة 5.1 مليار جنيه (165 مليون دولار) خلال أول 3 شهور من عام 2023.

وأضافت رمسيس، في تصريحات خاصة لـ CNN بالعربية، أن رجل الأعمال أحمد عز سينجح في شراء باقي حصص المساهمين الأفراد بشركة العز الدخيلة للصلب، وسينفذ قرار الشطب الاختياري من البورصة المصرية، بسبب العرض الكبير لسعر السهم، ومخاوف المساهمين الأفراد من الاستمرار في الشركة بعد الشطب من البورصة، متابعة أن الشطب سيؤدي لتراجع عدد الشركات المقيدة، خاصة من الشركات الكبرى التي تشهد إقبالًا وطلبًا من الصناديق والمؤسسات، وتراجع في رأس المال السوقي.

مصرالاقتصاد المصريالبورصة المصريةنشر الاثنين، 18 سبتمبر / ايلول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري البورصة المصرية البورصة المصریة رجل الأعمال خلال الفترة ملیون دولار ملیار جنیه أحمد عز قرار ا

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين «المصرية للاتصالات» و«4iG» المجرية باستثمارات 600 مليون دولار

على هامش فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى؛ شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات، الشركة الرائدة لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر، ومجموعة  4iG، المجموعة الرائدة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى المجر ومنطقة غرب البلقان، لإنشاء مشروع مشترك لبناء وتشغيل شبكات الألياف الضوئية حتى المنزل ووصلات الألياف الضوئية حتى أبراج الهاتف المحمول، بغرض البيع بالجملة لخدمات البنية التحتية الخاصة بشبكات الإتاحة في مصر. وذلك بحضور الدكتورعمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


ووقع مذكرة التفاهم المهندس محمد نصر الدين، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، و جيليرت زولتان، رئيس مجلس إدارة مجموعة 4iG، بحضور عدد من قيادات الشركتين.

ويهدف المشروع المشترك إلى بناء شبكة ألياف ضوئية على أعلى مستوى من الحداثة وذات سرعات مرتفعة لنحو ستة ملايين وحدة (سكنية / تجارية) مستقبلاً؛ باستثمارات لا تقل عن 600 مليون دولار لتطوير البنية التحتية لشبكة الإتاحة غير النشطة في مصر.

وتتماشى هذه الشراكة مع خطة الشركة المصرية للاتصالات لتحويل جميع أنحاء الجمهورية إلى شبكات الألياف الضوئية حتى المنزل وذلك فى ضوء استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "مصر الرقمية". وفيما يخص خدمات البيانات للهاتف المحمول، ستُمكن خدمة الألياف الضوئية حتى الموقع شبكات مشغلى الهاتف المحمول فى مصر من تقليل زمن الاستجابة بشكل كبير وتعزيز إتاحة الشبكة ومرونتها.

وأكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن هذا التعاون بين الشركة المصرية للاتصالات ومجموعة 4iG المجرية يعزز من الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية الرقمية وفقا لأحدث التقنيات على النحو الذى يسهم فى تحسين خدمات الاتصالات وتقديمها للمواطنين بكفاءة عالية، وتنمية صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى دفع الجهود المبذولة لنشر الخدمات الرقمية حيث تعد البنية التحتية الرقمية الركيزة الأساسية لتحقيق التحول الرقمى؛ مشيرا إلى أنه تم تنفيذ مشروع  لمد شبكة الألياف الضوئية فى كافة أنحاء الجمهورية باستثمارات 2.5 مليار دولار منذ 2018 بهدف رفع كفاءة الانترنت؛ مضيفا أن المشروع أثمر عن ارتفاع متوسط سرعة الانترنت الثابت 13 ضعفا خلال السنوات الست الماضية، كما تقدم ترتيب مصر فى سرعة الإنترنت الثابت لتصبح الأولى إفريقيا مقارنة بالمركز الأربعين فى مطلع 2019.

وقال المهندس محمد نصر الدين، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات عقب التوقيع: "سعداء بالشراكة مع مجموعة 4iG، ونؤمن بأنّ هذه الشراكة ستُتيح لنا الاستفادة من الخبرات والمهارات المتكاملة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مضيفا: سنسعى جاهدين لتسريع عملية التحول الرقمى فى مصر من خلال توفير شبكة متطورة مجهزة بأحدث تقنيات المستقبل. وسيُتيح ذلك لعملائنا الاستمتاع بتجارب رقمية غنية ومتنوعة، مع ضمان أعلى مستويات الجودة والكفاءة. وستُساهم هذه الشراكة أيضا فى تعزيز تقنية الجيل الخامس وفتح آفاق جديدة لخدمات الجيل القادم مثل إنترنت الأشياء وشبكات المؤسسات. كما نثق بأنّ هذه الشراكة ستُتيح لنا تقديم أداء استثنائى يلبى احتياجات الأجيال القادمة، مع الحفاظ على مكانتنا كأحد رواد خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر."

وعلق  جيليرت زولتان، رئيس مجلس إدارة مجموعة 4iG  قائلاً: "يمثل هذا التعاون فرصة أخرى لمجموعة 4iG لتسويق خبراتها على المستوى الدولى بما يتماشى مع استراتيجيتنا التجارية طويلة المدى. لقد وجدنا أن الشركة المصرية للاتصالات أفضل شريك لتحقيق طموحنا، تمامًا كما فعلنا فى مشروع الكابل البحرى الذى تم إطلاقه بالفعل. إن الجمع بين نقاط القوة والخبرة لدى الشركتين تنبأ بنجاح برنامج تطوير شبكة الألياف الضوئية المصرية. كما أنها تضمن تطبيق أحدث التقنيات والابتكارات، فضلاً عن إنشاء خدمات عالية الجودة فى جميع أنحاء الجمهورية."

الجدير بالذكر أن جهود الشركة المصرية للاتصالات والتحديثات للشبكة المستمرة أدت إلى تعزيز قدرة البنية التحتية على استيعاب الزيادة غير المسبوقة فى حجم الحركة، وكذلك تعزيز التحول الرقمى المستمر فى مصر.
                                  
عن مجموعة 4iG:
شركة مساهمة باغلبية مجرية ومقرها بودابست، المجر، هى مجموعة رائدة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى المجر وغرب البلقان، وواحدة من الشركات الرائدة فى الاقتصاد الرقمى القائم على المعرفة حيث انه النهج الجديد والمبتكر للمجموعة - المُدرجة فى بورصة بودابست - ومكانتها كشركة رائدة فى مجال تكامل أنظمة تكنولوجيا المعلومات فى المجر، يجعلها مزودًا رائدًا لخدمات الأعمال فى التحول الرقمى فى المنطقة. ولقد جعلت استراتيجية التوسع الديناميكية لشركة 4iG  منها عاملا مهيمنًا فى أسواق الاتصالات المجرية وغرب البلقان. فضلا عن ذلك تعمل المجموعة باستمرار على توسيع خدماتها وخبراتها ومحفظتها لتلبية الاحتياجات والمتطلبات المتغيرة لأسواق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتوظف مجموعة 4iG  أكثر من 8000 شخص.

عن الشركة المصرية للاتصالات:
الشركة المصرية للاتصالات هى الشركة الرائدة لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر، حيث تقدم مجموعة واسعة من خدمات الاتصالات لقاعدة عملاء متنوعة. تخدم الشركة عملائها من الأفراد والمجتمعات العمرانية والشركات والمؤسسات الكبرى والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. وتقدم المصرية للاتصالات حقيبة شاملة ومبتكرة ومتنوعة من الخدمات، من خدمات الصوت الثابت والمحمول إلى حلول البيانات والتى تمثل عنصراً أساسياً فى بناء المجتمع الرقمى الحالي. تشمل هذه الخدمات أيضًا الإنترنت عالى السرعة والحلول الذكية وخدمات مراكز البيانات وحلول الحوسبة السحابية المصممة خصيصًا للشركات.
بإرث غنى يمتد إلى 170 عامًا، تواصل الشركة المصرية للاتصالات ريادتها فى سوق الاتصالات المصرية من خلال توفير تكنولوجيا متطورة وبنية تحتية قوية وشبكة واسعة من الكابلات البحرية لتلبية احتياجات عملائها من الشركات والأفراد. يتضح دور الشركة المحورى فى مجال الاتصالات فى مصر من خلال تغطية شبكتها الممتدة ونطاق خدماتها الواسع وتفانيها فى تعزيز الابتكار. بالإضافة إلى علامتها التجارية للهاتف المحمول "WE"، تمتلك الشركة المصرية للاتصالات حصة ملكية كبيرة تبلغ 45٪ فى شركة فودافون مصر.

مقالات مشابهة

  • متهم أخفى 60 مليون جنيه حصيلة ترويج وتجارة المخدرات خلف أنشطة مشروعة
  • الداخلية تضبط قضية غسيل أموال بقيمة 150 مليون جنيه في القاهرة
  • الأخضر بكام النهاردة..سعر الدولار في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • فيلم Inside Out 2 يحصد إيرادات متوسطة بالسينمات المصرية
  • كسر حاجز الـ 15 مليون دولار.. إيرادات فيلم "ولاد رزق 3" بمصر وخارجها
  • «سيدي كرير للبتروكيماويات» تخطط عبر تحالف لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي
  • إجمالي إيرادات فيلم Inside Out 2 بالسينمات المصرية
  • إجمالي إيرادات فيلم Bad Boys بالسينمات المصرية منذ طرحه
  • بالتعاون مع «مجموعة 4iG المجرية».. تطوير وإنشاء شبكات الاتصالات باستثمارات 600 مليون دولار
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين «المصرية للاتصالات» و«4iG» المجرية باستثمارات 600 مليون دولار