قال الدكتور باسم عيسى، استشاري الجهاز الهضمي و الكبد، إن الكبد الدهني أصبح مشكلة عامة على مستوى العالم نتيجة تغير طريقة ونمط الحياة، مشيرا إلى أن الإحصائيات أكدت أن 25% من البشر على مستوى العالم يعانون من الكبد الدهني.

وأضاف "عيسى"، خلال لقائه ببرنامج "جو هيلثي" المذاع على شاشة صدى البلد 2 من تقديم "حنان الحسيني"، أن الكبد الدهني يُكتشف بواسطة الفحص الطبي، موضحا أن مريض الكبد الدهني غالبا يُعاني من مشكلة صحية أخرى مثل: السمنة والتي أدت إلى كونه مريض كبد دهني.

وأوضح استشاري الجهاز الهضمي و الكبد، أن تراكم الدهون على الكبد له عدة أسباب، منها: الأسباب الغذائية، معاناة من مرض السكري، وتناول الأدوية بشكل عشوائي و منها الكورتيزون و بعض المضادات الحيوية، لافتا إلى أن وجود خلل وراثي يجعل الفرد أكثر عُرضة للإصابة بالكبد الدهني.

غير مرتبط بالسمنة فقط

ونوه إلى أن الكبد الدهني لا يرتبط فقط بمن يعانوا من السمنة، لكنه يمكن أن يصيب أي فرد وزنه طبيعي، و يمكن أن يصيب الأطفال أيضا التي تعاني من مرض السكري.

وتابع أن إنقاص الوزن بشكل معقول بنسبة 3 إلى 10% سيُحسن تدهن الكبد و يقلل نسبة الدهون، بجانب الرياضة التي تُحسن عملية التمثيل الغذائي لدى الفرد وتقوم بحرق الدهون بشكل أكبر. 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكبد الدهني الكبد الدهني السمنة الجهاز الهضمي تراكم الدهون مرض السكري الكورتيزون الکبد الدهنی

إقرأ أيضاً:

الزمالك يكشف أسباب الاستغناء عن سيد نيمار لـ البنك الأهلي

أعلن عبد الواحد السيد، مدير الكرة بنادي الزمالك، أن سيد عبد الله الملقب بـ "نيمار" قد انتقل إلى نادي البنك الأهلي على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد.

عبد الواحد السيد: وافقنا على إعارة سيد نيمار لمنحه فرصة للمشاركة

وذكر السيد، أن اللاعب وقع على عقود الانتقال بعد أن تم التوصل إلى اتفاق بين مسؤولي الناديين خلال الساعات القليلة الماضية.

وأكد عبد الواحد، أن الجهاز الفني بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه جوميز وافق على إعارة نيمار، بهدف منحه فرصة أكبر للمشاركة في المباريات مع فريق البنك الأهلي.

سأتخذ عقوبات تاريخية.. تعليق ناري من علاء ميهوب على خسارة الأهلي لقب السوبر الإفريقي حقيقة رغبة كولر في الرحيل عن الأهلي

ومن المقرر أن يستأنف الفريق تدريباته يوم السبت المقبل استعدادًا للموسم الجديد ومباريات السوبر المحلي وكأس الكونفدرالية الأفريقية.

مقالات مشابهة

  • استشاري مناعة تكشف مخاطر تخزين الأدوية واستخدامها بشكل خاطئ
  • طبيب يكشف كيف يمكن التخلص من حرقة المعدة بسهولة
  • استشاري طب نفسي: الصراعات المسلحة في العالم تسرق الطفولة
  • هذا المرض يمكن أن يتلف الكبد لسنوات دون أن يتم اكتشافه
  • شاهد بالصورة والفيديو.. مراهق سوداني يكشف أسباب بكائه بشكل هستيري بعد أن تعرض للخيانة من “حبيبته” ويؤكد: هذا رائي إذا عادت معتذرة !!!
  • الزمالك يكشف أسباب الاستغناء عن سيد نيمار لـ البنك الأهلي
  • كروس يكشف أسباب اعتزاله مبكرا
  • استشاري إرشاد أسري: التكنولوجيا والإنترنت تطبع الأطفال بفكر الغرب
  • قناة وناسة.. وجهة الأطفال المفضلة بمحتوى مجاني وتعليمي على مدار الساعة
  • أحمد سليمان يكشف أسباب تراجع الزمالك عن ضم بن شرقي