يفقدُ الفلسطينيون اليوم، أحد أبنائهم المناضلين، الذين كرسوا حياتهم لخدمة الثورة الفلسطينية، عبر مسيرة فنية ونضالية ستظل خالدة في الذاكرة الجمعية للشعب بأكمله.

بصوته الجهوري، استطاع مؤسس فرقة العاشقين، حسين منذر توثيق أرشيف من البطولات وتحويلها إلى لوحة فنية تصلح لكل زمان ومكان.

صوته فداء للقضية

من مواليد بعلبك، ويُكنى بـ "أبو علي" ينحدر من القرى السبع اللبنانية-الفلسطينية التي حصل لاجئوها على الجنسية اللبنانية، وعاش في دمشق التي شهدت انطلاقته مع فرقة "العاشقين"، خاصة في مخيم اليرموك الذي تركه بعد الحرب السورية.


قدم صوته فداءً للأغنية والتراث الفلسطيني، وكان قائداً لـ "العاشقين" التي تأسست في عام 1978 من مخيمات الفلسطينيين في سوريا، ونظراً لموهبته الفنية المتفردة، التحق منذ باكورة حياته بالثورة الفلسطينية.

وقدم ما يفوق 300 أغنية وطنية، ومن أشهر أغانيه "من سجن عكا وطلعت جنازة" و"يا طالع ع جبال النار" و"اشهد يا عالم علينا وعبيروت" و"هبت النار".


وآخر أغاني "العاشقين"، حملت اسم "رصاص العز"، وأُطلقت قبل أشهر من هذا العام.

من فلسطين إلى العالم

وفي 2018، منح الرئيس الفلسطيني محمود عباس حسين منذر "أبو علي" وسام الثقافة والعلوم والفنون "مستوى الابتكار"، تقديراً لمسيرته الفنية النضالية، وإنشاده الملتزم في فرقة العاشقين الوطنية، وايصاله بصوته رسالة فلسطين إلى العالم.

ونعاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقال في بيان، إن "فلسطين فقدت ابناً من أبنائها المناضلين الأوفياء الذين كرسوا حياتهم لخدمة الثورة الفلسطينية عبر مسيرة فنية ونضالية، شكل خلالها نموذجاً فنياً سيظل خالداً في الوجدان الوطني الجمعي لشعبنا".


ومن الجدير بالذكر أن فرقة العاشقين كانت تلتزم بالزي العسكري عند تقديم عروضها على المسرح، كما كانت الإناث من أعضاء الفرقة يرتدين الثياب التقليدية الفلسطينية.

اليوم.. يرحل حسين، الذي يرمز في وجدان الشعب الفلسطيني إلى الثورة والمجد، تاركاً خلفه إرثاً فنياً لا يندثر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فلسطين

إقرأ أيضاً:

الحزب القومي يبارك العملية النوعية للقوات المسلحة التي استهدفت يافا المحتلة

الثورة نت/..

بارك الحزب القومي الاجتماعي العملية النوعية الاستراتيجية للقوات المسلحة
اليمنية التي استهدفت عمق مدينة يافا المحتلة للمرة الثانية.

واعتبر الحزب في بيان هذه العملية انجازاً نوعياً غير مسبوق في تاريخ الصراع “العربي-الصهيوني” خاصة وأن دفاعات العدو الصهيوني كانت في أقصى درجات الاستعداد للتصدي لأي هجمة من اليمن، بالإضافة إلى حماية قصوى من أمريكا وأنظمة دول الخيانة والتطبيع العربية.

وأشار البيان إلى أن اليمن بهذه العملية النوعية أعاد إلى الأمة العربية والإسلامية وفي مقدمتها الشعب الفلسطيني الأمل بإمكانية استعادة كل الأراضي المحتلة في فلسطين وبقية الدول العربية وطرد الهيمنة الأمريكية من المنطقة.

وجدد الحزب القومي، دعمه وتأييده المطلق لكل الخيارات التي سيتخذها قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي والمجلس السياسي الأعلى لإعادة الحق الفلسطيني واليمني والعربي لأصحابه، وثبات الموقف المبدئي مع الشعب الفلسطيني ومع كل قضايا الأمة العربية والإسلامية.

مقالات مشابهة

  • ‏كتابات في زمن الطوفان: حكاية المقاتل الفلسطيني الذي أدهش العالم
  • الحزب القومي يبارك العملية النوعية للقوات المسلحة التي استهدفت يافا المحتلة
  • الفصائل الفلسطينية تحتفل بالعملية النوعية لقوات صنعاء التي استهدفت “تل أبيب” باستخدام صاروخ فرط صوتي جديد
  • بعد 40 عاما من الاعتقال في سجون النمسا وفاة الأسير الفلسطيني عماد عمران
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • سياسيون يمنيون وعرب: اليمنيون يقدمون لوحة فنية على مستوى العالم بالاحتفال بذكرى المولد
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد
  • وزيرة الخارجية الفلسطينية: نريد إقامة دولتنا على 22% من أرض فلسطين التاريخية
  • بعد إفادة تؤكد وصولهم فعليا شمال فلسطين المحتلة.. لواء من قوات النخبة اليمنية يستعد للالتحام بالمقاومة الفلسطينية
  • وفاة الأسير الفلسطيني توفيق شوفالي بعد 40 عاما داخل سجون النمسا