أمر القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، اللواء عبد الباس بوغريس قائد للمنطقة الأمنية بمدينة درنة، التي تعرضت ومناطق في شرق ليبيا لسيول وفيضانات عارمة أودت بحياة الآلاف وسببت دماراً واسع النطاق، بتقسيم المدينة إلى 8 أجزاء لتسريع جهود الإنقاذ.

إتاحة الإمكانات لجهود الإنقاذ

وكان وكيل وزارة الحكم المحلي، قد أعلن إحالة رئيس بلدية درنة للتحقيق بعد الدمار الواسع الذي لحق بالمدينة جراء سيول تسبب بها العاصفة دانيال، في الوقت الذي أضاف المسؤول الليبي أن الحكومة وفرت ميزانية طوارئ، وسيتم إتاحة كل الإمكانات لمختلف البلديات خلال أيام قليلة.

ارتفاع أعداد الضحايا والمفقودين

في الوقت نفسه، كشف تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوشا» السبت، عن عدد ضحايا العاصفة في درنة، معلنة ارتفاعه إلى 11 ألفاً و 300 ضحية على الأقل، وأضاف أن نحو 10 آلاف و100 شخص ما زالوا في عداد المفقودين، فيما نزح أكثر من 40 ألف شخص شمال شرق ليبيا جرّاء الكارثة، مبينا أن 30 ألف شخص نزحوا في درنة وحدها.

تزايد خطر التعرض للألغام الأرضية

بدوره قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية: «مع تنقل الآلاف من النازحين الآن، يتزايد خطر التعرض للألغام الأرضية والذخائر المتفجرة من بقايا الحرب نتيجة سنوات الصراع، حيث غيَّرت مياه الفيضانات الآن مكان الألغام الأرضية والمتفجرات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليبيا العاصفة دانيال حفتر درنة

إقرأ أيضاً:

كيف نخفّف من حدّة الإصابة بـ«حروق الشمس»؟

إعداد: عهود النقبي
تزداد في فصل الصيف فرص التعرض لحروق الشمس، نتيجة الارتفاع الدائم للحرارة، ما قد يعرض الجلد لأمراض كثيرة قد تتفاقم خطورتها لمجرد إهمالها، وهذه بعض النصائح للرعاية الذاتية للتخفيف من حروق الشمس.
يتوجب المسارعة إلى تناول مسكّن للألم متاح من دون وصفة طبية بأسرع وقت ممكن، بعد التعرض للشمس لوقت طويل، أو وضع هلام مسكّن يمكن دهنه على الجلد.
ومع أهمية تبريد الجلد عن طريق وضع منشفة نظيفة على الجلد المصاب مبللة بماء بارد، يفضل أن يدخل المصاب إلى حمام استحمام بارد حتى يهدأ الجلد تماماً. كما أن شرب كمية أكبر من الماء على مدار اليوم يقي من التعرض للجفاف.
وفي حال ظهور البثور، فلا داعي للقلق، حيث تساعد البشرة السليمة في شفاء الجلد، وإذا انفتحت، فعلى المصاب قص الجلد الميت باستخدام مقص صغير نظيف، ومن ثم غسل المنطقة المصابة برفق بالماء والصابون اللطيف على البشرة. ومن ثم وضع مرهم مضاد حيويّ على الجرح، وتغطيته بضمادة مضادة للالتصاق.
ويتوجب التعامل مع الجلد المتقشر برفق، ففي غضون بضعة أيام، قد تبدأ المنطقة المصابة في التقشر، فهذه هي طريقة الجسم في التخلص من الطبقة العليا للجلد المتضرر، وأثناء تقشر الجلد، ينصح الأطباء بالاستمرار في استخدام المرطّب.

مقالات مشابهة

  • الإعصار بيريل يشتد إلى الفئة الثالثة ويقترب من المنتجعات السياحية بالمكسيك
  • جعجع: الوضع مجنون.. لم لبنان بمفرده في عين العاصفة؟
  • إكثار بذار درعا.. إجراءات لتسريع تسويق القمح والشعير
  • أمين عام مجلس الشؤون الإنسانية يطلع على احتياجات دار الأيتام بأمانة العاصمة
  • كيف نخفّف من حدّة الإصابة بـ«حروق الشمس»؟
  • "فلكية جدة" تكشف موعد وصول الأرض إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس
  • عمليات قتالية تحت وفوق الأرض في مناطق متفرقة من غزة
  • إعصار بيريل المدمر يضرب جامايكا
  • «تحرير السودان» بقيادة عبدالواحد تستنكر اتهامات أممية بعرقلة وصول المساعدات في مناطق سيطرتها
  • شؤون الإنسانية بفلسطين: الاحتلال الإسرائيلي استهدف مناطق صنفها «آمنة»