فعالية لمجلس الشؤون الإنسانية ووزارة التخطيط ومكتب الرؤية الوطنية بذكرى المولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT
الثورة نت|
نظّم المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي، والمكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية ووزارة التخطيط اليوم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف ١٤٤٥ه.
وفي الفعالية أكد أمين عام مجلس الشؤون الإنسانية إبراهيم الحملي، على عظمة ومكانة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في وجدان اليمنيين، ومدى ولائهم وحبهم لخير البرية.
ولفت إلى خطورة مخططات الأعداء الذين يريدون نشر الفساد والرذيلة في أوساط شباب الأمة وإبعادهم عن قدوتهم رسول الهدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشار الحملي إلى أن ذكرى المولد النبوي، منطلق لترسيخ المبادئ الإلهية والهوية الإيمانية، بما يعنيه الانتماء للإسلام من الالتزام العملي والسلوكي والنهضة الحضارية، وترسيخ مفهوم الإتباع والاقتداء والتأسي به صلى الله عليه وآله وسلم.
وتطرق إلى مخططات أعداء الأمة الهادفة النيل من كتاب الله ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتحريف الدين الإسلامي وتشويهه ونشر الأفكار المنحرفة والفساد والشذوذ في أوساط المسلمين.
كما أكد أمين عام مجلس الشؤون الإنسانة، حاجة الأمة لاستحضار عظمة كتاب الله عز وجل وسيرة ونهج رسول الله وآل بيته عليهم السلام لمواجهة الانحرافات التي يحاول الغرب بها استهداف الأمة من الداخل.
من جانبه أشار وزير التخطيط والتنمية عبدالعزيز الكميم إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي للاقتداء بهديه وأخلاقه، وتطبيق تعليماته ومنهجه في كافة شؤون وجوانب الحياة.
ولفت إلى أهمية هذه المناسبة بالنسبة لأبناء اليمن الذين هم أول من بايع الرسول الكريم وآووه ونصروه وكان لهم الشرف في نشر رسالة الإسلام إلى أرجاء المعمورة.
واعتبر الوزير الكميم الذكرى محطة لتعزيز قيم الولاء والإنتماء للنبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وتحفيز المجتمع على اغتنام فرصة إحياء مولده في تنوير القلوب واستلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى وتجسيدها على الواقع.
بدوره أكد نائب رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية علي المتميز، عمق ارتباط أهل اليمن بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وحبهم ونصرتهم له على مدى التاريخ.
وأوضح أنه بالرغم من تعرض اليمن لعدوان وحصار منذ نحو تسعة أعوام، إلا أن تعلق اليمنيين بالرسول الكريم وإحيائهم لمولده نابع من هويتهم الإيمانية.
ودعا المتميز إلى التفاعل مع فعاليات وأنشطة المولد النبوي والتحشيد للفعاليات المركزية، التي ستقام في المحافظات.
تخلل الفعالية التي حضرها وكلاء وزارة التخطيط والتنمية ورؤساء الدوائر في مجلس الشؤون الإنسانية، ورؤساء الوحدات بالمكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية، وقيادات وموظفو الجهات المنظمة للفعالية، وعدد من المسؤولين أوبريت لفرقة الصمود، وقصائد شعرية معبرة عن المناسبة.
المصدر: الثورة نت
كلمات دلالية: ذكرى المولد النبوي الشريف صلى الله علیه وآله وسلم الشؤون الإنسانیة الرؤیة الوطنیة المولد النبوی
إقرأ أيضاً:
حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يحدث شيء ينقضه
ما حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يَحْدُثْ شيءٌ ينقضه؟.. سؤال أجاب عنه الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية من خلال برنامج دقيقة فقهية.
حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يحدث شيء ينقضهوقال عاشور في بيانه حكم تجديد الوضوء : لا يجب الوضوء مرَّة أخرى لمن حضره وقت الصلاة وهو على وضوء، إنما يستحب له الوضوء إذا توفر الماء وكان قد صَلَّى بوضوئه الأول صلاة فرضٍ أو نفلٍ أو ما يُقْصَدُ له الوضوء كسجدة تلاوة أو قراءة قرآن من المصحف، لما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه قال: " كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يتوضأ عند كل صلاة . قلتُ - أي راوي الحديث من التابعين - : كيف كنتم تصنعون ؟ قال : يُجزئُ أَحَدَنا الوُضوءُ ما لم يُحْدثْ " . يعني يكفيه الوضوء الواحد لأكثر من صلاة ما لم ينتقض ذلك الوضوء .
هل تجوز الصلاة على النبي؟هل تجوز الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بصيغة (اللهم صلِّ على سيدنا محمد كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون)؟.
الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أعظم القربات ومن أفضل الذكر؛ قال الله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56]، وجاء الأمر بالصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم غير مقيد بصيغة معينة؛ فيكون الأمر في ذلك واسعًا، وبالتالي يجوز الصلاة عليه بهذه الصيغة، وبأي صيغة فيها مدح وتكريم وتشريف.
والصيغة الواردة بالسؤال مرويةٌ عن الإمام الشافعي رضي الله عنه؛ جاء في "الرسالة" للشافعي (1/ 16، ط. مكتبه الحلبي): [قال الشافعي: أخبرنا ابن عيينة عن ابن أبي نَجيح عن مجاهد في قوله: (ورفعنا لك ذكرك) قال: لا أُذكَرُ إلا ذُكِرتَ معي: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله؛ يعني -والله أعلم- ذِكرَه عند الإيمان بالله، والآذان، ويَحتمل ذكرَه عند تلاوة الكتاب، وعند العمل بالطاعة، والوقوف عن المعصية، فصلى الله على نبينا كلما ذكره الذاكرون، وَغَفَل عن ذكره الغافلون، وصلى عليه في الأولين والآخرين، أفضلَ وأكثرَ وأزكى ما صلى على أحد من خلقه] اهـ.
وقال العلامة الخطيب الشربيني في "مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج" (1/ 565، ط. دار الكتب العلمية): [قَالَ الْأَصْبَهَانِيُّ: رَأَيْت النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فِي الْمَنَامِ، فَقُلْت لَهُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مُحَمَّدُ بْنُ إدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ ابْنُ عَمِّك، هَلْ خَصَصْته بِشَيْءٍ؟ قَالَ نَعَمْ، سَأَلْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لَا يُحَاسِبَهُ. قُلْت: بِمَاذَا يَا رَسُول َاللهِ؟ فَقَالَ: إنَّهُ كَانَ يُصَلِّي عَلَيَّ صَلَاةً لَمْ يُصَلَّ عَلَيَّ مِثْلُهَا، فَقُلْت: وَمَا تِلْكَ الصَّلَاةُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ فَقَالَ: كَانَ يَقُولُ: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كُلَّمَا ذَكَرَك الذَّاكِرُونَ، وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كُلَّمَا غَفَلَ عَنْ ذِكْرِهِ الْغَافِلُونَ] اهـ.