كشف مهرجان الجونة السينمائي عن تفاصيل دورته السادسة، المقرر إقامتها في الفترة من 13 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، حتى 20 من الشهر ذاته.

وأعلن المهرجان عن الجوائز، أبرزها جائزة "نجمة الجونة الذهبية" للفيلم القصير وقيمتها 15000 دولار أمريكي، وجائزة "نجمة الجونة الفضيلة للفيلم القصير بقيمة 7500 دولار أمريكي، وجائزة "نجمة الجونة البرونزية" للفيلم القصير وقيمتها 4000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم عربي قصير، وقيمتها 5000 دولار أمريكي.

هذا بالإضافة إلى جائزة "نجمة الجونة الخضراء"، التي تستهدف الأفلام المعنية بالبيئة والتي من شأنها رفع الوعي بقضايا البيئة وعلومها والحياة البرية، بالإضافة إلى الأفلام المعنية بالاستدامة البيئية، وقيمتها 10 آلاف دولار.

وتتولى المخرجة البوسنية ياسميلا جبانيتش، رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

وتتضمن الدورة الجديدة العديد من المبادرات المستحدثة، أبرزها: "سوق الجونة"، وهي عبارة عن حلقة تواصل هامة بين كل الصناع المعروفين، والصناع الشباب الذين لايزالون في بداية مشوارهم الفني.

وهناك تعاون بين مهرجان الجونة وسينما زاوية، الهدف منه إتاحة الفرصة للجمهور الذي يتواجد في القاهرة لرؤية الأفلام المشاركة في المهرجان.

قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان

وعن قائمة الأفلام المشاركة بمسابقة الأفلام القصيرة في المهرجان، فهناك 21 فيلماً، من بينهم، فيلم "60 جنيه" من مصر لعمرو سلامة، و"251" الهندي لبوايان موخرجي، و"أثداء" النرويجي للمخرج إيفيند لاندسفيك، و"إعلان نهاية العالم" السويسري الإيطالي للمخرج أندريا غاتوبولوس، و"أمهات ووحوش"، الكندي للمخرج ديث غوريش، و"البحر الأحمر يبكي" وهو إنتاج مشترك بين ألمانيا والأردن للمخرج فارس الرجوب.

وكذلك فيلم "حتى نلتقي" من مصر للمخرج جهاد علم الدين، و "ربيع يوم عادي" من مصر للمخرجة منة إكرام، و"الأجسام أقرب مما تبدو عليه" من مصر لأحمد صبحي، و"أخيراً.. اليوم الموعود" من الأرجنتين لكارولينا فيرغارا، و"الأرض الرمادية" من سويسرا، للمخرجين تشارلوت والترت وألفارو شويك، و"أطلق النار على البطيخ" من بريطانيا وإيطاليا معاً للمخرج أنطونيو دوناتو.

وأيضاً، فيلم "أعدك" من الفلبين للمخرج سام ماناكسا، و"سوبر" من اليونان للمخرج نيكوالس كولوغو، وفيلم "الطبيعة البشرية" وهو تعاون مشترك بين ألمانيا والبرتغال، للمخرج مونيكا ليما، و"العودة إلى الخلف في مدينة هونغ" من الصين للمخرج رويكي لي، وفيلم "لا تبك يا غابريال" من فرنسا للمخرج ماتيلد شافان، و"الماء الأسود" من بولندا للمخرج جوانا روزنياك.

بالإضافة إلى فيلم "ملح البحر" وهو إنتاج مشترك بين لبنان والتشيك، إخراج ليلى بسمة، وأيضاً فيلم "يرقة" وهو إنتاج مشترك بين لبنان وفرنسا إخراج ميشيل كسرواني، وفيلم "هزة" من فرنسا إخراج آن ستيفينز.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مهرجان الجونة السينمائي دولار أمریکی بالإضافة إلى مشترک بین من مصر

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تستورد كمية قياسية من اليورانيوم الروسي المخصب

الولايات المتحدة – استوردت الولايات المتحدة في مايو الماضي كمية قياسية من اليورانيوم الروسي المخصب بقيمة 209.5 مليون دولار، في أعلى مؤشر منذ مارس 2023.

وبلغت صادرات اليورانيوم الروسي إلى الولايات المتحدة في مايو 91.1 طنا بقيمة 209.5 مليون دولار، في أعلى مؤشر منذ مارس 2023 الذي تم فيه تصدير اليورانيوم الروسي للبلد المذكور بقيمة 245.9 مليون دولار.

واستوردت الولايات المتحدة اليورانيوم المخصب في مايو الماضي بقيمة 987 مليون دولار، ولأول مرة منذ يوليو 2015 شملت عمليات الشراء الأمريكية جميع المصدرين الرئيسيين لليورانيوم في العالم.

وكانت الصين المصدر الرئيسي لليورانيوم إلى الولايات المتحدة في مايو الماضي بواقع 323.6 مليون دولار، تليها فرنسا بـ245.4 مليون دولار، فيما حافظت روسيا على الموقع الثالث بين مصدري اليورانيوم للولايات المتحدة.

ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو الماضي على قانون يحظر “استيراد اليورانيوم منخفض التخصيب المنتج في روسيا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • سعر الدولار في السوق السوداء اليوم السبت مقابل الجنيه
  • الولايات المتحدة تستورد كمية قياسية من اليورانيوم الروسي المخصب
  • جمهور الفن السابع في المغرب يميل للأفلام الأجنبية
  • المخرج عبد الرحمن المانع.. إبداع قطري في مهرجان أثينا السينمائي
  • مجلس المطارات الدولية يمنح مطار اسطنبول جائزة أفضل مطار في أوروبا
  • يرفع شعار كامل العددفيلم إن شاءالله ولد لأمجد الرشيد يحظى باستقبال حافل بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • البنك الدولي يمنح المغرب تمويلا ماليا بقيمة 350 مليون دولار لدعم إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية
  • انطلاق مهرجان الأفلام الكورية 2024 في الإمارات
  • "أدنوك" تحصل على أول تمويل أخضر بقيمة 3 مليارات دولار
  • سي ان ان: ‏العالم يجلس على مشكلة بقيمة 91 تريليون دولار