الداخل المحتل - خاص صفا

بالرغم من تهويده والسيطرة عليه واستبدال آيات التوحيد التي كانت محفورة على جدرانه، بـ"طلاسم يهودية" يزعمون أنها "رموز دينية"، إلا أنها ما تزال باقية محتفظة بعروبتها وإسلاميتها، تنطق حجارتها بأنها قرية فلسطين المهجرة "كفار سابا".

ففي المدخل الشرقي لقرية كفر سابا، تحتل الاسم والمكان مستوطنة "كفار سابا"، عاكسة تناقض ووقاحة الاحتلال الإسرائيلي، التي لم تتوقف عند التهجير فحسب، بل تعدته لنهب التاريخ وتزويره.

وإذا أكمل الزائر للقرية طريقه، صدمته رموز التزوير في مقاميها، اللذيْن حولهما مستوطنو الاحتلال، إلى "قبري نبي لهم"، وهي الكذبة التي يعيثون عبرها فسادًا في الأماكن التاريخية بأراضي الـ48 المحتلة عامة.

وتقع قرية كفر سابا إلى الشرق من مدينة يافا، وعلى الطريق الساحلي الواصل بينها وبين طولكرم، وتبلغ مساحتها 14 كيلومتر مربع.

تاريخ اسلامي بحت

ويقول المؤرخ والمرشد السياحي المختص بالآثار في الداخل فوزي حنا: "إن القرية بها مدينة يهودية سلبت بذات اسمها، مضافًا إليها حرف، يوجد بها مقامين رئيسيين، أحدهما الأكبر وهو على جانب طريقها الرئيسي، وينسب هذا المقام إلى أحد أبناء النبي يعقوب عليه السلام".

وحسب حنا، فإن النبي يعقوب وأبناءه انهم أنبياء، لذا فلهم مقامات منتشرة على طول وعرض أراضي الـ48، مثل النبي روبين والنبي هودا والنبي يوسف".

أما المقام الثاني، فيقع –حسب حنا- قرب طريق البحر، وقد استخدمه المماليك، للبريد، ونظرًا لذلك سمي "درب البريد"، لكونه ربط بين العاصمة القاهرة وبين بلاد الشام، فأقاموا العديد من الخانات للحماية وتقديم الخدمات، منها خان جلجولية وخان التجّار وخان بنات يعقوب.

ويفيد المؤرخ، بأن في القرية خان منذ عصر المماليك، وأمر ببنائه حاكم المنطقة

"تنكز" الأشرفي الحسامي، ووثّق البناء بنقش على الجدار الشرقي، سجّلت فيه سنة البناء وهي 740 هجريّة، تقابلها 1339 و 1940 ميلادية.

متمسكة رغم أنف الاحتلال

وظلت القرية محتفظة بتاريخها المشرف، ويزورها الناس قرونًا متعاقبة، إلى أن حلت نكبة فلسطين عام 1948، يقول حنا.

ويكمل "هُجِر الموقع ثم جاءت فئة من اليهود المتطرفين في نهاية القرن الماضي، ورمموه وحولوه إلى مقام يهودي وكنيس وبيت دراسة للتوراة".

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، ووفق حنا، "فقد استبدلوا السّتار الأخضر الذي كُتِب عليه عبارة التوحيد لا إله إلا الله، محمد رسول الله، وما بكم من نعمة فمن الله، بستار أسود عليه رموزهم بخطوط ذهبية".

ويقع في القرية أيضًا مقام صغير اسمه "مقام سراقه" ويعود أيضًا لحقبة الممالك الذين حكموا في تلك الأرض، وبه بئر ماء لخدمة الزائرين.

وحسب رواية حنا "فإن صاحب هذا المقام هو سراقه بن مالك، وهو أشهر فرسان قريش في زمن الدعوة الإسلامية، والذي أسلم بعد واقعة محاولته قتل الرسول وأبو بكر أثناء خروجهما قاصدين يثرب، وتحديدًا بعد فتح مكة".

ويؤكد أنه وبالرغم من تهويد الاسم وتزوير الكلام، إلا مقامات وخانات القرية، ما تزال تحتفظ بالبناء الإسلامي والمملوكي، الذي يغلب عليها، داحضًا كل ما يجري فيها من استيطان وتهويد.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: تاريخ مشرف توحيد

إقرأ أيضاً:

قيادة شرطة المرور وعدد من منتسبيها يزورون مقام الشهيد القائد في مران بصعدة

يمانيون../
زار مدير عام شرطة المرور اللواء الدكتور بكيل محمد البراشي، ومعه مساعديه العميد علي الوشلي والعقيد عبدالله طيب، ومستشاره العقيد الدكتور وائل العمري، مقام الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي رضوان الله عليه في مديرية مران بمحافظة صعدة.

وخلال الزيارة التي رافقهم فيها مدير إدارة الضبط المروري العقيد عبدالله الرداعي، وعدد من القيادات والضباط ومعهم 200 فرد وضابط من منتسبي وحدة الضبط المروري وشرطة مرور الطرق، قرأ الزائرون الفاتحة على روح الشهيد القائد وكافة الشهداء.. مؤكدين السير على دربهم.

كما قاموا بزيارة إلى جرف سلمان في منطقة مران الذي استشهد فيه الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي رضوان الله عليه.

وأوضح مدير عام شرطة المرور اللواء الدكتور بكيل البراشي أن زيارة مقام الشهيد القائد رضوان الله عليه، تأتي في إطار تعزيز الروحية الجهادية، واستلهام التضحيات التي قدمها الشهيد القائد ورفاقه في سبيل إحياء قيم الحق وترسيخ المبادئ التي حملها ضمن مشروعه القرآني؛ لمواجهة جبابرة الشر والطغيان.

ولفت إلى أن الشهيد القائد تحرك بوعي وبصيرة وبشجاعة في زمن الذل والخنوع؛ فصدع بالحق في وجه الظالمين… مشيداً بتضحيات الشهيد القائد ومشروعه القرآني وأثره في النهوض بواقع الأمة ومقارعة قوى الاستكبار العالمي.

وأشار إلى عظمة مشروع الشهيد القائد الذي يمثل منهاج هداية واستقامة، وقال “نحن اليوم في هذا المقام لنستلهم من هذه الأماكن عظمة تضحيات الشهيد القائد ورفاقه، ونستمد منهم العزيمة الصادقة والروحية الجهادية التي زلزلت عروش الطغاة المستكبرين وأثمرت نصرا وتمكيناً وفتحاً مبيناً”.

من جانبه أشار مساعد مدير عام المرور العقيد عبدالله طيب إلى أن شرطة المرور وجميع منتسبيها، قيادة وضباط وصف الضباط والأفراد يجددون العهد والولاء للشهيد القائد وقائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي يحفظه الله، ويؤكدون مواصلة المسار الجهادي بوعي وبصيرة وروحية إيمانية بعزيمة لا تلين.

وكانت القوة الرمزية من وحدة الضبط المروري وشرطة الطرق قد شكلوا بأجسادهم لوحة فنية بعبارة (( لبيك ياشهيد)) في تعبير عن ولائهم للقيادة واستعدادهم للتضحية على درب الشهداء العظماء.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يقع داخل فخ لحزب الله داخل مقام النبي شمعون جنوب لبنان
  • «الإفتاء» تكشف معنى «مقام الإحسان» وكيفية الوصول إليه.. ماذا قال عنه النبي؟
  • منظمة يهودية: الجماهير الإسرائيلية افتعلت الشغب ورددت هتافات عنصرية ضد العرب والمسلمين
  • تحريات مكثفة لفك طلاسم العثور على جثة فتاة في الأميرية
  • قيادة المرور تزور مقام الشهيد القائد ورياض الشهداء في صعدة
  • قيادة شرطة المرور وعدد من منتسبيها يزورون مقام الشهيد القائد في مران بصعدة
  • مشهورة يهودية تباغت الرئيس العليمي والحوثي بطلب صادم لا يصدقه العقل
  • عبارات تهنئة بالفوز في المباراة
  • لغة كمزار.. تُنطق ولا تُكتب ويتحدث بها سكان القرية المنعزلة في عُمان
  • منظمة يهودية تحمل جماهير مكابي تل أبيب مسؤولية الشغب بأمستردام