DW عربية:
2024-10-05@16:25:45 GMT

تنافس سعودي تركي على استضافة مصنع لسيارات تيسلا؟

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

وقال ماسك إن تيسلا ربما تختار موقعاً لمصنع جديد بحلول نهاية عام 2023

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم الاثنين (18 سبتمبر/أيلول 2023) عن مصادر مطلعة قولها إن السعودية تجري محادثات في مراحل مبكرة مع شركة تيسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية لإقامة مصنع لها في المملكة.

مختارات هل السيارات الكهربائية أفضل للبيئة؟ الأرقام تجيب تيسلا تستعد لبدء إنتاج سياراتها الكهربائية في مصنعها ببرلين

يأتي هذا التقرير بعد ساعات من إعلان دائرة الاتصالات بالرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان طلب من إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لتيسلا بناء مصنع للشركة في تركيا.

مصنع لتيسلا في السعودية؟

وذكرت الصحيفة في تقريرها أن السعودية تحاول اجتذاب شركة تيسلا عن طريق منحها حق شراء كميات معينة من المعادن والفلزات التي تحتاجها من دول تشمل جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتحاول المملكة تنويع اقتصادها كي لا يعتمد على النفط وحده، ويعد صندوق الثروة السيادي السعودي أكبر مستثمر في مجموعة لوسيد، إحدى شركات السيارات الكهربائية الناشئة التي تتطلع إلى تحدي هيمنة تيسلا على القطاع.

وجاء في تقرير وول ستريت جورنال أن أحد المقترحات التي تدرسها المملكة يتضمن تقديم تمويل لشركة ترافيجورا العملاقة لتجارة السلع الأولية لتنفيذ مشروع متعثر للكوبالت والنحاس في الكونغو من شأنه أن يساعد في تزويد مصنع تيسلا المحتمل بالإمدادات. وقال متحدث باسم ترافيجورا إن الشركة تدرس خياراتها لمشروع موتوشي في الكونغو وسط ارتفاع التكاليف واستمرار انخفاض أسعار الكوبالت.

ولم ترد تيسلا أو وزارة الإعلام السعودية بعد على طلبات من رويترز للتعليق بينما امتنع صندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي السعودي، عن التعليق.

لكن الملياردير الأمريكي نفى في تغريدة على حسابه الخاص ما نشرته الصحيفة الأمريكية. وقال ماسك: "مقال آخر كاذب تمامًا من وول ستريت جورنال".

وتركيا تدخل على الخط

من ناحية أخرى، حثّ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قطب التكنولوجيا الأمريكي إيلون ماسك على افتتاح مصنع لشركة "تيسلا" في تركيا، حسبما أفادت الرئاسة التركية الاثنين.

وعقد أردوغان وماسك عدة لقاءات في تركيا وعلى هامش المنتديات الدولية، وهذا أدى على ما يبدو إلى بناء علاقة صداقة جمعت بينهما من جديد الأحد في نيويورك.

وعرض التلفزيون التركي الاثنين صور ماسك وهو يدخل البيت التركي في نيويورك، وهو ناطحة سحاب جديدة مقابل مبنى الأمم المتحدة، مع ابنه البالغ من العمر ثلاث سنوات، والذي حمله في حجره أثناء لقائه الرئيس التركي.

وقالت الرئاسة التركية في بيان الإثنين، غداة لقاء في نيويورك بين الرئيس التركي ورائد الأعمال الأمريكي، "دعا الرئيس إردوغان تيسلا إلى اختيار تركيا موقعا لإقامة مصنعها" الجديد. وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن ماسك أبلغ إردوغان أن بلاده "من بين أهم المرشحين" لإقامة المصنع الجديد.

تأتي حملة التأثير التي يبذلها أردوغان في أعقاب تلك التي قام بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي التقى بماسك في حزيران/يونيو ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز.

ولفتت أنقرة إلى أن العديد من الشركات الكبيرة المصنّعة للسيارات لديها مصانع تجميع في تركيا، بينها "تويوتا" و"فورد" و"فيات" و"رونو"، ويوفّر مقاولون أتراك قطعًا لشركة "تيسلا".

وقال ماسك في مايو أيار إن تيسلا ربما تختار موقعاً لمصنع جديد بحلول نهاية عام 2023. وتملك الشركة في الوقت الراهن ستة مصانع وتشيد السابع في المكسيك بهدف توسيع وجودها العالمي. وتهدف الشركة إلى بيع 20 مليون سيارة سنويا بحلول عام 2030 ارتفاعا من حوالي 1.3 مليون في 2022.

ع.ح./ع.ج.م. (رويترز ، أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: وول ستريت جورنال السعودية الاقتصاد السعودي محمد بن سلمان ايلون ماسك تويتر موقع اكس X رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تسلا السيارات الكهربائية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دويتشه فيله تيسلا وول ستريت جورنال السعودية الاقتصاد السعودي محمد بن سلمان ايلون ماسك تويتر موقع اكس X رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تسلا السيارات الكهربائية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دويتشه فيله تيسلا فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

تقرير: تراجع قيمة إكس بـ80 بالمئة منذ استحواذ ماسك عليها

كشفت تقديرات شركة الاستثمار العملاقة "فيديليتي" عن تراجع قيمة منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، بما يقرب من 80 بالمئة مما كانت عليه قبل عامين عندما اشتراها الملياردير إيلون ماسك.

ولم تعد شركة إكس (المعروفة سابقا باسم تويتر) شركة مساهمة عامة يتم تداول أسهمها في البورصة، بعد أن اشتراها إيلون ماسك في أكتوبر 2022 بمبلغ 44 مليار دولار وحولها إلى شركة خاصة، حسبما أفادت شبكة "سي ان ان".

ومع ذلك، تكشف "فيديليتي" عما تعتقد أنه قيمة أسهمها في "إكس"، وتعتبر هذه التقديرات مؤشرا يتم متابعته للوضعية المالية العامة للشركة.

ووفقا لتقرير، الأحد، من صندوق فيديليتي للنمو "Blue Chip"، بلغت قيمة تلك الأسهم 4.2 مليون دولار فقط في نهاية أغسطس.

ويمثل هذا التقدير الجديد انخفاضا بنسبة 24 بالمئة في القيمة مما قدرته فيديليتي في نهاية يوليو. كما يمثل انخفاضا كبيرا بنسبة 79 بالمئة من 19.66 مليون دولار التي قدرت فيديليتي أن الأسهم كانت تساويها في أكتوبر 2022 عندما استحوذ ماسك على المنصة.

ويشير التقييم الجديد من فيديليتي إلى أنها تعتقد أن إكس تساوي الآن 9.4 مليار دولار فقط - وهو أقل بكثير من 44 مليار دولار التي دفعها ماسك.

وبحسب شبكة "سي ان ان"، قد يقيّم المستثمرون الآخرون قيمة "أكس" بشكل مختلف.

ولم ترد X على طلب التعليق.

يقول المحللون إن انخفاض السعر الذي حددته فيديليتي لـ"X" يعكس على الأرجح تقلص عائدات الإعلانات في الشركة، والتي لم تعد تصدر مقاييس مالية ربع سنوية علنا.

وقال دان إيفز، المدير الإداري وكبير محللي الأسهم في شركة "Wedbush Securities"، للشبكة: "من الواضح أن ماسك دفع أكثر من اللازم مقابل هذا الأصل".

وقال إيفز،  إنه يعتقد أن تويتر كانت تساوي حوالي 30 مليار دولار عندما اشتراها ماسك، واليوم تساوي ما يقرب من 15 مليار دولار، مضيفا أنه في حين أن المشاركة على X "قوية"، إلا أن الضغط الإعلاني استمر.

لكن بالرغم من هذا التراجع تقول الشبكة، إن "إكس" لا تزال لاعبا رئيسيًا في وسائل التواصل الاجتماعي تحت ملكية ماسك.

وقالت الشركة إن لديها 570 مليون مستخدم نشط شهريًا خلال الربع الثاني، بزيادة 6 بالمئة عن العام السابق.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفرنسي يحث على وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل التي تستخدم في غزة
  • الرئيس العليمي يهنئ الملك سلمان بالذكرى العاشرة لتوليه مقاليد حكم السعودية
  • الرئيس السابق للاتحاد الياباني يشيد بالكرة السعودية: تسير على الطريق الصحيح
  • دفع الغرامات..إيلون ماسك يحاول رفع حظر إكس في البرازيل
  • انتـحار شاب تركي بعد قتـل فتاة بطريقة مروعة .. فيديو
  • دورة الألعاب السعودية| التركي يتوج بذهبية «الجيت سكي»
  • ماسك طبيعي فعّال للتخلص من آثار حب الشباب وترميم البشرة
  • صحفي سعودي: هذا ما حدث لي عند زيارتي صنعاء!!
  • تقرير: تراجع قيمة إكس بـ80 بالمئة منذ استحواذ ماسك عليها
  • هنا الزاهد تنافس عارضات الأزياء بأحدث صحيات موضة خريف 2024