موقع 24:
2024-09-20@00:03:51 GMT

الفنون والآداب صدى للحالة البشرية ومرجع لها

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

الفنون والآداب صدى للحالة البشرية ومرجع لها

قد يتساءل الناس عن دور الكاتب والفنان تجاه ما يحدث من أزمات، ومآسي تعصف في البشرية، مما قد تأتي فجأة ومن دون سابق إنذار لتخلف دماراً وخراباً يجتاح منطقة من العالم فيحطمها نفسياً ومعنوياً ومادياً، كما حدث مؤخراً من مآسي نتيجة إعصار ليبيا، وزلزال المغرب، حيث تركا الإنسانية في حالة ذهول ورعب وخوف وآلام تعتصر الأفئدة.

الفنون والآداب نقلت عبر التاريخ البشري مآسي وصدمات وكوارث وخلّدت الضحايا

وفي هذا الإطار تقول الأديبة الإماراتية شيماء المرزوقي:" إن أعظم من يتحدث عن الوجع والهم، هي بلا شك الفنون والآداب، فهي صدى للحالة البشرية، ومرجع لها، وقد نقلت لنا الفنون والآداب، على طول التاريخ البشري، الكثير من المآسي، والكثير من الصدمات والكوارث، وخلدَت الضحايا". وتضيف في تصريح خاص لـ24: "الآداب الانسانية بصفة عامة، وفنونها المختلفة، تتأثر بالأحداث الجسيمة التي تصيب البشرية، بل إن وظيفة الأدب، على تعدد أجناسه، والفن على تنوّع مجالاته، تصوير تلك المآسي ونقل معاناة الناس، بلغات وفنون، وحفظها كسجل في تاريخ الإنسان، وأعظم من يتحدث عن الوجع والهم، هي بلا شك الفنون والآداب".

صدى خالد

وتوضح: "الفن، على تعدد مجالاته، مثل الرسم، النحت، الموسيقى، الغناء، الأفلام، التصوير..إلخ، على سبيل المثال، عندما تلتقط عدسة مصور، تلك المحنة التي أصابت قطاع واسع من الناس، فإن المهارة التصويرية ستجعل تلك الصور بالغة التأثير، كما أنها ستنقل المشهد والواقع في أبلغ صوره وأشكاله، وكذلك الحال، إن تحدثنا عن الأدب، وفي أي من أجناسه، حيث الرواية أو القصة أو الشعر، وغيرها، من الممكن أن تنقل تلك المأساة في ملحمة روائية، أو أن يلتقطها قاص وينقلها في مجموعة قصصية، أو أن تكون محور وموضوع لقصيدة شعرية، وهذا ما يتوقع أن يحدث، أو أنه بديهي أن يحدث، فالفن والأدب، صدى للحالة البشرية، ومرجع لها، وقد نقلت لنا الفنون والآداب، على طول التاريخ البشري، الكثير من المآسي، والكثير من الصدمات والكوارث، وخلدت الضحايا".

وتختم المرزوقي: "أمام هذه الكارثة الإنسانية، والصدمة التي عمت مختلف أرجاء العالم يتوقع أن يكون لها صدى في أروقة الفن والأدب، وأن تظهر أعمال ومنجزات ونصوص، تتحدث عن هذه الكارثة وما أحدثته من ألم وهم وحزن، وجراح جسيمة في الذاكرة المجتمعية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الفنون والآداب

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية: مبادرة «بداية» تهدف إلى الاستثمار في رأس المال البشري

أكد المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، أهمية المبادرة الرئاسية «بداية»، مشيرا إلى أنها تأتي في إطار اهتمام الدولة بالتنمية البشرية الشاملة، وتحقيق رؤية مصر 2030.

تدشين مبادرة بداية في محافظة القليوبية

جاء ذلك خلال قيام المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية اليوم، بإطلاق احتفالية انطلاق وتدشين مبادرة بداية لبناء الإنسان المصري على مستوى المحافظة لتجوب فعاليتها مدن المحافظة بعد إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي المبادرة أمس بهدف الاستثمار في رأس المال البشري المصري.

بداية جديدة لبناء الإنسان 

وأوضح «عطية»، أن المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية بداية جديدة لبناء الإنسان تهدف إلى خلق طريق للمواطن المصري نحو التنمية الذاتية والصحية والتعليمية والرياضية والثقافية والسلوكية من أجل تقديم مواطن صحيح متعلم ومتمكن وقادر وواعٍ ومثقفٍ وخلوق للمجتمع. 

فعاليات مبادرة بداية في القليوبية

كما أكد المحافظ في كلمته، أن خلال فترة التحضير لإطلاق المبادرة، حرصت محافظة القليوبية على إجراء كل التنسيقات اللازمة لبدء فعاليات المبادرة على أرض الواقع، وذلك عن طريق تحقيق التكامل بين كافة القطاعات الخدمية المعنية بالتنمية البشرية سواء القطاعات الحكومية أو القطاع الخاص أو منظمات المجتمع المدني أو الجامعة أو الأزهر الشريف أو الكنيسة المصرية.

وأضاف المحافظ أنه في ضوء اهتمام القيادة السياسية ببناء الإنسان من كل الجوانب، فإن المبادرة ستعمل من خلال آليات منسقة ومتكاملة في كل المجالات التي يمكن أن يكون لها مردود إيجابي في بناء شخصية الإنسان المصري وأهمها التعليم والصحة والثقافة والرياضة والرعاية الاجتماعية والخطاب الديني وبناء القدرات والمهارات المؤهلة لسوق العمل وخلق فرص عمل جديدة، ومن خلال العمل على تنفيذ تلك الآليات بالتكامل بين كل الجهات، ليشعر بها المواطن في أسرع وقت، هذا إلى جانب تحسين جودة الحياة ورفع مستوى الخدمات والأنشطة المقدمة بما يحقق الشعور بالرضا لدى المواطن المصري.

وأكد المحافظ، أنه بالتوازي مع الاهتمام بالقطاعات الخدمية تحرص المبادرة على التركيز على الجانب الإنساني والثقافي والتوعوي للنهوض بالمستوى الفكري والأخلاقي والرياضي وبناء المهارات لخلق أجيال جديدة قادرة على الإبداع والابتكار والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة ولتكون نواة جديدة لتحقيق التنمية والتقدم المنشود لبلدنا الغالية مصر.

وخلال الاحتفالية وفي خطوة إنسانية جديدة تعكس اهتمام الدولة بأبنائها من ذوي الاحتياجات الخاصة، قام المحافظ بتوزيع 20 كرسيا متحركا على غير القادرين كخطوة أولى نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وتمكينهم من المشاركة في الحياة بشكل فعال.

كما تفقد المحافظ المعدات والسيارات التي انطلقت بمدن المحافظة لتقديم الخدمات التي تستهدفها مبادرة بداية، مثل سيارات الخدمات المتنقله وسيارات العيادات المتنقلة وسيارات الإسعاف وسيارات المركز التكنولوجي والشهر العقاري وسيارات شركة المياه ومعدات الوحدات المحلية، حيث أطلق المحافظ شارة البدء لتلك المعدات والتي بدورها انتشرت بجميع المدن لتؤدي دورها.

مقالات مشابهة

  • شيء ما يحدث في الشمال وإسرائيل تستنفر
  • تاج الدين: إلمام الطبيب بالتاريخ المرضي للحالة يظل أساس التشخيص رغم التقنيات الحديثة
  • الأوبرا تقدم العرض الأول لفيلم "مدرسة أبدية" بنادي السينما
  • اقتصاديون: مبادرة بداية تستثمر في رأس المال البشري
  • ناقشوا الفكرة وادرسوها! (2)
  • محافظ القليوبية: مبادرة «بداية» تهدف إلى الاستثمار في رأس المال البشري
  • «المؤتمر»: مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» استثمار في رأس المال البشري
  • الأسطورة تتهاوى.. هذا هو البناء البشري الأكثر وضوحاً من الفضاء!
  • في أقل من أسبوع... طفلان في أكياس القمامة.. ماذا يحدث في عدن؟
  • رئيس الوزراء: مبادرة بداية تجسيد لاهتمام الدولة بالعنصر البشري